1172645
1172645
الاقتصادية

القوى العاملة تواصل التعريف بالنظام الجديد لحماية الأجور

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

نظمت وزارة القوى العاملة أمس حلقة عمل تعريفية حول نظام حماية الأجور والتعريف بالصيغة الجديدة للنظام بحضور موظفي المديريات بالمحافظات بالقاعة المتعددة الأغراض.

يأتي هذا البرنامج لتعريف الموظفين حول رصد عمليات صرف الأجور في منشآت القطاع الخاص ومتابعتها للتأكد من التزامها بتحويل أجور العاملين لديها لحساباتهم في المصارف المحلية المعتمدة، وذلك في الوقت والقدر المحدد بعقد العمل وفقًا لما نص عليه قانون العمل، بحيث تكون الوزارة على اطلاع دائم على عمليات صرف الأجور ومطلعة على أي تأخير في تسليم الأجور مما يمكنها من اتخاذ الإجراءات الاستباقية لضمان حصول العامل على أجره، ولمنع حدوث أي نزاعات عمالية أو إضرابات، أو توقف عن العمل بسبب تأخر استلام الأجور.

كما يهدف برنامج حماية الأجور إلى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة تخص أجور عمال القطاع الخاص، ومراقبة العمليات المتعلقة بدفع الأجور عن طريق متابعة حركة الصرف في الحسابات البنكية للعاملين من خلال البنك المركزي. ويأتي هذا البرنامج تطبيقا للمادة (53) من قانون العمل والتي تنص على “لا تبرأ ذمة صاحب العمل من أجر العامل إلا إذا قام صاحب العمل بتحويل أجر العامل إلى حسابه بأحد المصارف المحلية المعتمدة، وتحدد بقرار من الوزير حالات الاستثناء من تحويل أجر العامل إلى حسابه.