الاقتصادية

اعتماد صكوك المجموعة الذهبية بقيمة 200 مليون ريال وزيادة رأسمال بنك ظفار 40 مليونا

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

استمرار نشاط سوق المال بالسلطنة للاستفادة من أدوات التمويل طويل الأجل -

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال اعتماد نشرة الإصدار الأساسية لبرنامج صكوك (الوكالة) لصالح شركة الصكوك الذهبية. ويهدف هذا الإصدار لتمويل المشروعات التي تقوم عليها شركة المجموعة الذهبية القابضة، حيث تبلغ قيمة الإصدار الإجمالية 200 مليون ريال عماني، على أن تتم عمليات الطرح على عدة مراحل ويبلغ حجم الإصدار الأول من هذا الطرح 50 مليون ريال عماني مقسمة إلى 50 مليون صك وذلك عن طريق الاكتتاب الخاص، وتوضح نشرة الإصدار أن مدة الصكوك هي 5 سنوات مستحقة عام 2022م، بمعدل ربح سنوي يبلغ 6.5% للصك الواحد.

من جهة أخرى اعتمدت الهيئة نشرة إصدار أسهم زيادة رأسمال بنك ظفار والمتعلقة بطرح ما يزيد عن 216 مليون سهم والتي تطرح عن طريق حق الأفضلية (للمساهمين الحاليين) ويبلغ سعر السهم المطروح 185 بيسة موزعة على 100 بيسة كقيمة اسمية و83 بيسة كعلاوة إصدار وبيستين كمصاريف إصدار، وتبلغ قيمة الإصدار 40 مليون ريال عماني، والعمل جارٍ حاليا على دراسة نشرات إصدار أخرى ويتوقع الانتهاء منها خلال الفترة القادمة.

وتعتبر نشرة الإصدار وسيلة للتعرف على تفاصيل الوضع المالي للشركة وكيفية توظيف المبالغ وقراءة عن واقع أداء الاقتصاد الوطني والعالمي الأمر الذي يسهل على المستثمرين اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

وكان سوق الإصدارات الأولية في السلطنة قد شهد نشاطا ملحوظا من حيث قيمة وعدد الإصدارات المعتمدة فقد بلغ عدد الإصدارات المعتمدة من الهيئة العامة لسوق المال 12 إصدارا بقيمة 392.4 مليون ريال عماني. وهو ما يعكس الدور الذي يقوم به قطاع سوق رأس المال من خلال الاستفادة من أدوات التمويل طويلة الأجل في تمويل المشروعات والاستثمارات بقطاعاتها المختلفة، وبذلك تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتوفير الفرص الوظيفية للشباب.