1172775
1172775
الاقتصادية

ريادة: 41 قرارًا لتهيئة النجاح للمراحل المختلفة من نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

تواصل فعاليات معرض إبداعات عمانية 5 -

تناول مشاريع النمو الأخضر والأسلوب الأمثل للمنافسة على المناقصات الحكومية -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أكد خالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” أن هناك 41 قرارًا من القرارات المختصة بتهيئة النجاح للمراحل المختلفة من نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تقوم بها عدد من الجهات بالسلطنة. وأوضح الحريبي في تصريح لـ”عُمان الاقتصادي” ووكالة الأنباء العُمانية أن التعميم الوزاري - الذي أصدره معالي الشيخ وزير الإسكان والمتمثل في تخصيص 10% من أراضي المخططات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة - يستهدف المؤسسات القائمة والمستوفية للشروط كالتعمين وإسهامها في الناتج المحلي والقيمة المضافة كما أنه يُعنى بالمخططات المستقبلية.

وأشار الحريبي إلى أن التعميم الوزاري ينص على تخصيص نسبة (10%) من مجموع مساحات القطع المعتمدة بالمخططات التجارية والسكنية التجارية والصناعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المجالات السياحية والتجارية والصناعية، مبينًا أن المخططات المستقبلية ستكون تبعًا لاحتياجات كل محافظة وحسب الخطط التنموية لها.

وأكد الحريبي أنه تم البدء في فرز المرشحين بـ 7 ولايات مختلفة بالسلطنة على أن يتم منحهم الأراضي بنهاية العام الجاري، معربًا عن أمله في أن تتم استكمال عملية الفرز في بقية الولايات بعد الانتهاء من استيفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعايير التي نص عليها القرار الوزاري.

وبين الحريبي في تصريحه أن المراحل الحالية التي يمر بها مقدمو الطلب من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على حق الانتفاع بالأراضي تتمثل في التأكد من مؤسساتهم وتوفير فرص عمل للمواطنين وتفرغهم لإدارة أعمالهم والجدوى الاقتصادية للمشروع، مؤكدًا أنه إذا تم استيفاؤهم لهذه المعايير سيتم ترشيحهم لاستحقاق أراض بحق الانتفاع بحسب الولايات التي يتم الإعلان عنها.

معرض إبداعات

وتتواصل الفعاليات المصاحبة لمعرض إبداعات عمانية بنسخته الخامسة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث أطلقت الجهات المعنية بتنظيم المعرض عدد من الفعاليات المصاحبة التي تأتي بالشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالسلطنة وخارج السلطنة.

اسأل مصنع الابتكار

وانطلقت فعالية تقديم استشارة بعنوان “اسأل مصنع الابتكار“ لليوم الثاني على التوالي، والتي تأتي بالتعاون مع مصنع الابتكار، وهي عبارة عن منصة استشارية في معرض إبداعات عمانية توفر لرائد العمل التوجيه فيما يتعلق بتصميم المنتجات لتمكينهم من خلق تجربة مستخدم مميزة تساهم في زيادة مبيعات منتجاتهم وتوسيع شرائح زبائنهم. حيث هدفت الندوة إلى توجيه رواد الأعمال نحو تبني أفكار جديدة إبداعية تواكب مستجدات العصر، ويمكنها المنافسة في السوق المحلي والدولي، مشاركة المعارف والمعلومات فيما يتعلق بأحدث تقنيات التصنيع والقولبة الرقمية ودورها في تسهيل عملية التصنيع والتغليف.

واستهدفت الندوة إلى رواد الأعمال وأصحاب المنتجات القائمة والمقبلين على تدشين منتجات جديدة.

التنافس السليم

كما تم تنظيم حلقة عمل عن معرفة كيفية التنافس السليم حسب ضوابط المناقصات والمشتريات من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال، حيث تم من خلالها تعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإجراءات التقدم للمناقصات والمشتريات وآلية الحصول عليها وعرض قصص نجاح لمؤسسات استفادت من المناقصات. وهدفت الحلقة إلى معرفة كيفية التنافس السليم حسب ضوابط المناقصات والمشتريات من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال. وناقشت الحلقة المحاور التالية قصص نجاح لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والقرارات الخاصة بالمناقصات والمشتريات. واستهدفت الحلقة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين للتقدم للحصول على المناقصات والمشتريات من الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال.

المشاريع الخضراء

الهدف العام من الندوة الوطنية “ندوة المشاريع الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة” نشر ثقافة أهمية المشاريع الخضراء في السلطنة والحفاظ على بيئة نظيفة وتوليد أفكار ومبادرات قابلة للتطبيق من خلال المشاركين في الندوة.

ومن أهدافها الفرعية عرض وتحليل أداء ونتائج بعض المشروعات الحالية في الاقتصاد الأخضر، والوقوف على مواطن القوى والضعف ومقومات النجاح في المشاريع الخضراء

التعرف على فرص تطوير الإبداع المجتمعي في مجال الاقتصاد الأخضر، والتعرف على التوجهات العالمية في مجال تحفيز ودعم الإبداع الاجتماعي في مجال الاقتصاد الأخضر، وإتقان استخدام الأدوات المختلفة لتحليل الأفكار والمبادرات الإبداعية والمبتكرة، والتعرف على مفاهيم الابتكار الاجتماعي ونماذج الأعمال، واستخدام الابتكار الاجتماعي في إطلاق أفكار ومبادرات ومشاريع تنموية في الاقتصاد الأخضر.

وتستمر الندوة 3 أيام وتصاحب معرض إبداعات عمانية 5.

وعرضت الندوة في يومها الأول موضوع “مقدمة ومفاهيم عامة عن الاقتصاد الأخضر وعرض تجارب دولية وعرض نتائج مبادرة ساهم” حيث تناقش وتعرض مقدمة ومفاهيم عامة، وتعرض التجارب الدولية في تنمية الاقتصاد الأخضر يقدمها الدكتور عاطف الشبراوي، والنمو الأخضر وعلاقته بالابتكار، وعرض مخرجات مبادرة ساهم (هيئة تنظيم الكهرباء)، وتستمر الندوة من الساعة 5 مساء إلى الساعة 7 مساء.

كما ناقشت الندوة في يومها الثاني موضوع “الطاقة المتجددة” حيث يتم من خلالها عرض تجربة في مجال الطاقة المتجددة (الألواح الشمسية)، وعرض تجربة في مجالات توفير استخدام الطاقة، ومختبر الابتكار الاجتماعي في مجال الطاقة المتجددة يقدمها الدكتور عاطف الشبراوي، خلال الساعة من 5 مساء إلى 7مساء.

وناقشت الندوة في يومها الثالث موضوع “إعادة تدوير النفايات” حيث تم من خلالها عرض تجربة في مجال إعادة تدوير النفايات (مخلفات الكرتون)، وعرض تجربة في مجال إعادة تدوير أغطية العلب البلاستيكية عبر استخدام جهاز إعادة تدوير البولي اثيلين عالي الكثافة، ومختبر الابتكار الاجتماعي في مجال إعادة تدوير النفايات يقدمها الدكتور عاطف الشبراوي، خلال الساعة من 5 مساء إلى 7 مساء.

كما استهدفت الندوة عددا من الفئات منها: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (القطاعات الإنتاجية والزراعية)، والمستثمرين من القطاع الخاص في مجال المشاريع الخضراء، ومراكز البحوث والجامعات الذين هم على استعداد لتطوير برامج الاقتصاد الأخضر، ومسؤولي حاضنات الأعمال ومبادرات المشروعات الصغيرة، وطلاب الجامعات الذين لديهم أفكار مشاريع ريادية في مجال الاقتصاد الأخضر.

تحدث خلال الجلسة

الدكتور عاطف الشبراوي (خبير الابتكار الاجتماعي) خبير في مجال التنمية المستدامة والابتكار والإبداع وتأسيس المشروعات الصغيرة ، خبير في مجال التسويق والمبيعات ،رواد أعمال ، معنيين من هيئة تنظيم الكهرباء.

برنامج انطلاقة

إلى جانب ذلك سيحتوي المعرض هذا العام على فعاليات برنامج انطلاقة والتي تعتبر جزءا من مبادرة الاستثمار المجتمعي العالمي لشركة شل في مجال تطوير ريادة الأعمال والمعروف  “ شل لايف واير” وبناء على التعاون القائم بين ريادة وشل سيقوم برنامج انطلاقة بتنفيذ عدد من الفعاليات بمسرح بمعرض إبداعات عمانية 5 بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الرواد.

هذا وسيصاحب المعرض كذلك فعاليات المسرح بإدارة من مؤسسة بنديرة من خلال تقديم فقرات خاصة بالمواهب العمانية والمسابقات واللقاءات مع رواد الأعمال المشاركين بالمعرض .

الجدير بالذكر المعرض يأتي من تنظيم ريادة والهيئة العامة للصناعات الحرفية وصندوق الرفد وغرفة تجارة وصناعة عمان ومركز عمان الدولي للمعارض وبالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنفيذ المعرض.

التعارف السريع

كما انطلقت أمس فعالية التعارف السريع النسخة 8 بتنظيم من المركز التجاري العُماني الأمريكي والذي أتاح الفرصة أمام الشركات والمؤسسات المختلفة في السلطنة بمختلف أحجامها لتوسيع شبكة أعمالها، كما شكلت الفعالية منصة تقدم العديد من المزايا الاقتصادية لمجتمع رواد الأعمال العماني حيث تم تقسيم الحاضرين إلى مجموعتين بحيث يجلس كل شخصٍ منهم مقابل الآخر، ويتمّ منحهم دقيقتين لتبادل أطراف الحديث قبل أن يعلن مقدم الفعالية عن انتهاء الوقت ويتم الانتقال للحديث مع شخصٍ جديد ويتم اتباع هذا النظام من أجل ضمان تمكن الجميع من التحاور مع الأشخاص ذوي الاهتمام المشترك للتعريف بشركاتهم واستعراض سبل وآفاق التعاون فيما بينهم بشكلٍ أكبر.