ماري آي آش.. أعظم امرأة أعمال بالقرن العشرين

ماري آي آش هي واحدة من أشهر رائدات الأعمال التي استطاعت من خلال شخصيتها المميزة والقوية أن تحقق نجاحاً باهراً وغير مسبوق وتقوم بتأسيس أضخم شركة لصناعة مستحضرات التجميل والتي أطلق عليها اسم “ماري كاي” وكان ذلك خلال عام 1963م، وقد تطورت تلك الشركة شيئاً فشيئاً حتى أصبحت حاليا تحقق مبيعات هائلة وصلت إلى 2.2 مليار دولار.
بداية عمل ماري كاي في مهنة التسويق
وبحسب ما جاء عنها في “موقع المرسال” ولدت ماري كاي آش عام 1918م في تكساس وقد تميزت بقدرتها على التعامل مع الآخرين وذكائها في تفهم طبيعتهم، وقد تمكنت بفضل تلك القدرات أن تتفوق في مجال التسويق بشكل كبير، فقد عملت في عام 1939م في شركة ستانلي للأدوات المنزلية حيث تولت مسؤولية القيام بالمبيعات، وكان لها دور كبير في زيادة إقبال الناس على شراء منتجات الشركة، وذلك من خلال القيام بالحفلات التي يتم فيها عرض المنتجات للبيع.
أدى تميزها في عملية بيع المنتجات إلى توظيفها بشكل رسمي في الشركة عام 1952م، وظلت ماري تعمل في الشركة لفترة من الزمن استمرت حتى عشر سنوات ثم قدمت استقالتها، وكان ذلك بسبب احتجاجها على ترقية أحد الموظفين قبلها وإعطائه راتبا يتعدى راتبها كثيراً بالرغم من أنه كان تحت تدريبها لفترة من الوقت بعد أن تم إلحاقه بالعمل في الشركة أثناء وجودها بها.
تأسيسها شركة مستحضرات التجميل
قررت ماري كاي أنها لن تعمل الأعمال التقليدية مرة أخرى وسوف تتولى القيام بعمل خاص بها لكي تبتعد عن العمل الوظيفي، وكانت تبلغ في هذا الوقت الخامسة والأربعين من عمرها، وقررت استثمار مبلغ 5000 دولار خلال عام 1963م لكي تشتري إحدى وصفات غسول البشرة الذي وجدته مع شخص استطاع صناعته أثناء عمله في دباغة الجلود، وتعاونت ماري مع ابنها ريتشارد لافتتاح مخزن صغير للمبيعات في دالاس وعينت لها تسعة مندوبين.
صارت الشركة تحقق أرباحاً هائلة خلال عامها الأول ومع نهاية العام الثاني وصل ربحها إلى ما يقرب من مليون دولار، وقد كان يتم توزيع مستحضرات تجميل الشركة وبيعها في الحفلات التي تتم بالمناسبات والمنازل، وطورت ماري كاي عمل الشركة من خلال عدم تعيين أماكن محددة لبيع المنتجات كما أنها وضعت برنامجا خاصا للحوافز، وقد تميزت علب مستحضرات الشركة باللون الوردي الذي وضعته ماري على أغلب أغلفة المستحضرات.
كانت ماري كاي تريد أن تمنح مندوبي شركتها شيئاً يميزهم ويجعلهم يستفيدون من النجاحات التي حققتها الشركة لذلك أطلقت عليهم اسم المستشارين وسمحت لهم بشراء منتجات الشركة بسعر الجملة، كما أنهم يستطيعون بيعها للزبائن بسعر المفرق وأخذ عمولة من المستشارين الجدد، كما منحت ماري سيارات الكاديلاك إلى المستشارين المتميزين.
كانت آش تمتلك مهارة عالية في التعامل مع الآخرين وفهم احتياجاتهم، مما مهد لعملها في مجال المبيعات، ولتكون مسؤولة مبيعات ذات سيرة مهنية ناجحة، وكان هذا من أهم الأسباب التي أدت لتحقيق نجاح هائل لشركتها فيما بعد.
شملت منتجات شركة ماري كاي على كريمات الأساس والكونسيلر ومكياج للعيون، وكذلك الماسكرا والآي لاينر السائل والكحل، بالإضافة إلى أقلام تحديد الحواجب ومثبت ظل العين وأقلام الشفاه.
توفيت ماري عام 2001م بعد أن صارت شركتها شركة عالمية ينتشر مندوبيها في أكثر من ثلاثين سوقا نالت ماري كاي العديد من الجوائر المختلفة والتكريمات في حياتها وحتى بعد وفاتها، ففي عام 1985م كانت ضمن 25 امرأة الأكثر تأثيراً بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1978م نالت جائزة المواطن الأمريكي المتميز، أما بعد وفاتها نالت جائزة أعظم صاحبة أعمال بالقرن العشرين عام 2003م، وفي عام 2008م كانت ضمن أفضل 100 امرأة بالعالم.