1164484
1164484
مرايا

شخابيط الأطفال تساعد على تفسير أفكارهم

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

يبدأ الأطفال بترجمة عادة الشخبطة على الجدران وغيرها منذ صغر سنّهم وأحياناً كثيرة قبل البدء بالنطق أو المشي حتّى، وذلك للأسباب التالية:

أولاً: يتّخذ الأطفال من رسم الشخابيط، وسيلة تغنيهم عن الكلام الذي يجهلونه، بغية التواصل مع الأشخاص المحيطين بهم، كما يساعدهم في الوقت عينه على إظهار ما قد يجول في خاطرهم من أفكار وأحاسيس متباينة والذي يختلف معناه تبعاً لاختلاف أشكال هذه الرسومات والألوان المستخدمة فيها.

ثانياً، يعتمد الأطفال الشخابيط، التي يشعرهم رسمها بمتعة كبيرة، كوسيلة للفت انتباه الأهل، فيقومون في معظم الأحيان برسم الشخابيط على جدران المنزل بدلاً من الورق في محاولة ذكيّة منهم للفت انتباه الأمّ فوراً، وهنا يبرز دور الأمهات في حسن ترجمة الأفكار التي يطلقها أطفالهم عبر هذا النوع من الرسم العشوائي.

وتختلف الآراء حول هل يجب أن تمنعي طفلك عن الشخبطة، فتتفق بعض الأمهات على عدم جدوى هذه الشخبطات التي من شأنها بعث الفوضى في المنزل وتنكر أيّ دور مفيد لها. إلّا أنّ القسم الأكبر من الأمهات بات مطّلع على الدراسات التي تظهر أهميّة هذه الشخبطات التي تسهّل عبر تحليلها بالشكل الصحيح عمليّة فهم الطفل والسعي من خلالها إلى تلبية طلبه أوفهم أحاسيسه.

فإذا كنت تتجاهلين أهميّة هذه الشخبطات في تبسيط علاقتك مع طفلك، فقط خوفاً من الفوضى التي قد تحدثها، شجّعيه على تنفيذ رسوماته على الورق وبطريقة سلسة ومنظّمة، فتتفادين بذلك احتمال توزيع شخبطاته على جدران المنزل وفي زوايا أخرى من المنزل، وننصحك في هذا السياق بتزويده بأقلام ودفاتر مميّزة حتّى يختار تطبيق رسوماته عل الورق حصراً.

تفسير معانيها

تجسّد هذه الشخابيط أكثر من مجرّد رسومات عشوائية غريبة، فلكلّ منها معنى مستتر يمكن أن يدلّ على حالة معيّنة قد يعايشها الطفل:

1- يدلّ رسم الأشكال الدائرية المتصلة غالباً ببعضها في أعلى الصفحة، على سعادة وراحة الطفل الذي يسعى إلى خطّها.

2- يبرز قلق الطفل من خلال تنفيذه لرسومات على غرار المربعات أو الأشجار التي تفتقر للثمار.

3- يركّز الطفل الحزين رسوماته التي تتّسم بصغر حجمها في أسفل الصفحة.

4- يسعى الطفل الغاضب إلى تطبيق رسومات ذات الطابع الحاد بشكل مبعثر يطال مساحة الورقة بالكامل.

5- يمكن استنتاج دلال الطفل من خلال رسمه أشكال هندسية كالمربعات والمستطيلات مثلاً.