1171184
1171184
عمان اليوم

سفارات السلطنة في عدد من الدول الصديقة والشقيقة تحتفل بالعيد الوطني المجيد

21 نوفمبر 2017
21 نوفمبر 2017

[gallery columns="6" size="medium" ids="536111,536103,536112,536110,536100,536101"]

وسائل الإعلام المختلفة تتحدث عن التطور والازدهار -

طهران - سجاد أميري:-

دمشق - بسام جميدة - العمانية:-

أقامت سفارة سلطنة عمان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية احتفالا بهيجا بمناسبة العيد الوطني الـ47 يوم أمس الأول بفندق استقلال شمال العاصمة طهران وكان في استقبال الضيوف سعادة السفير سعود بن أحمد البرواني وأعضاء السلك الدبلوماسي في سفارة السلطنة حيث حضر الحفل كبار المسؤولين الإيرانيين وعلى رأسهم معالي وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعت مداري وسعادة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني ووكيل وزارة الخارجية الإيرانية مرتضى سرمدي ومساعد وزارة الخارجیة الإيرانية في الشؤون العربیة والإفریقیة حسین جابری أنصاري بالإضافة الى جمع من كبار مسؤولي الخارجية الإيرانية وجمع غفير من ممثلي البعثات الدبلوماسية وسفراء الدول الأجنبية في إيران ولفيف من الكتّاب والأدباء والمثقفين والإعلاميين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني الإيراني.

وهنأ الحضور السلطنة وحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم والشعب العماني بحلول العيد الوطني السابع والأربعين واصفين العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان بالمتميزة جدا خاصة على مدى العقود الثلاثة الماضية وفي جميع المجالات، سياسيا واقتصاديا وثقافيا وفي السنوات الأخيرة شهدت تطورا ملحوظا خاصة في مجال الثقافة والاتفاقيات الموقعة بين البلدين ولقاءات مسؤولي البلدين وإقامة المعارض المشتركة التي تشير الى مدى حرص قيادة البلدين على توثيق العلاقات .

وقد أشاد الحضور بمسيرة التنمية والبناء في السلطنة وتمنوا المزيد من التطوير بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

يذكر أن وسائل الإعلام الإيرانية قامت بتغطية شاملة بمناسبة العيد الوطني الـ٤٧ حيث قامت ببث تقارير تعرف المشاهد على الثقافة العمانية وكذلك مستوى النمو والتطور في البلد والتعايش السلمي للمذاهب الإسلامية مع بعضها في السلطنة كذلك صحيفة الوفاق الناطقة باللغة العربية التي توزع في عدة عواصم عربية كتبت صفحة كاملة حول هذه المناسبة حيث كتبت مشاهدات مراسلها للسلطنة وأشادت بالتطور الملحوظ للسلطنة خاصة في السنوات الأخيرة.

الكويت

العمانية ـ أقام سعادة الدكتور عدنان بن أحمد الأنصاري سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الكويت ، حفل استقبال العيد الوطني السابع والأربعين المجيد ، بفندق ومنتجع شاطئ المسيلة (الجميرا) ، حيث حضر الحفل معالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة، ممثلا عن الحكومة الكويتية وأصحاب السعادة سفراء دول مجلس التعاون المعتمدون لدى دولة الكويت الشقيقة والشيوخ وكبار المسؤولين في الحكومة الكويتية وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي وجمع غفير من كبار الشخصيات الكويتية ورجال الأعمال الكويتيين وعدد كبير من المواطنين والطلبة العمانيين المقيمين بدولة الكويت.

قطر

العمانية - أقام سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة قطر الشقيقة حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين المجيد في فندق سانت ريجس بالدوحة

حضره عدد كبير من المدعوين ومثل حكومة دولة قطر في الاحتفال معالي علي بن شريف العمادي وزير المالية ومعالي الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومعالي الدكتور محمد عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي ومعالي محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة ومعالي الشيخ خالد بن حمد آل ثاني ومعالي الفريق الركن حمد بن علي العطية مستشار سمو الأمير لشؤون الدفاع ومعالي الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني. كما حضر الاحتفال عدد من أصحاب السعادة والشيوخ وكبار الشخصيات ورؤساء البعثات الدبلوماسية وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من العمانيين المقيمين والدارسين بدولة قطر.

المملكة الأردنية

وأقام سعادة خميس بن محمد الفارسي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية حفل استقبال بهذه المناسبة حضره معالي الدكتور وائل عربيات وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومعالي وزير العدل السابق وأمين عام وزارة الخارجية ورؤساء وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي العربي والأجنبي المعتمدين لدى الأردن ورجال الأعمال والإعلام والأمن العام والملحقين العسكريين المعتمدين لدى الأردن وعدد من شيوخ العشائر ورؤساء الأحزاب الأردنية ورؤساء النقابات المهنية ورؤساء الجامعات وأساتذتها والطلبة العمانيين الدارسين في الأردن.

اليابان

كما أقام سعادة خالد بن هاشل المصلحي سفير السلطنة المعتمد لدى اليابان حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين المجيد في فندق بالس طوكيو حضره سعادة ماساهارو كونو المبعوث الخاص للشرق الأوسط ونائب رئيس مجلس النواب السابق رئيس جمعية الصداقة اليابانية العُمانية البرلمانية ومعالي سيشيرو إيتو، ومعالي ناتسوؤ ياماجوتشي رئيس حزب الكوميه الشريك في الائتلاف الحاكم، ومعالي تاداهيكو إتو وزير الدولة لشؤون البيئة، واللواء بحري هيروشي إيتو المستشار بمجلس الأمن الوطني بأمانة مجلس الوزراء، وسعادة الدكتور ايساو إيجيما المستشار الخاص لرئيس الوزراء، والفريق أول بحري كاتسوتوشي كاوانو رئيس هيئة أركان قوات الدفاع الذاتي اليابانية، والفريق أول كوجي يامازاكي رئيس أركان قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية. كما حضر الحفل عدد من الوزراء ونواب الوزراء السابقين وأصحاب السعادة أعضاء مجلسي النواب والمستشارين بالبرلمان الياباني وقادة قوات الدفاع الذاتي اليابانية، وعدد من مديري العموم ورؤساء الدوائر بالقصر الامبراطوري وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى اليابان وممثلي المنظمات الدولية في طوكيو وأصحاب السعادة سفراء اليابان السابقين في السلطنة وعدد من رؤساء ومسؤولي الجامعات ووسائل الإعلام والشركات اليابانية ورؤساء جمعيات الصداقة مع السلطنة في طوكيو وهيروشيما ونارا والجمعيات الأهلية والطلبة العمانيين في اليابان.

جمهورية قبرص

ونظم سعادة الشيخ أحمد بن سالم الشنفري سفير السلطنة لدى جمهورية قبرص حفل استقبال بهذه المناسبة، ومثل الحكومة القبرصية معالي خريستوفوروس فوكاييدس وزير الدفاع وعدد من الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ورؤساء الطوائف الدينية. وألقى سعادة السفير كلمة هنأ فيها جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه والشعب العماني بهذه المناسبة المجيدة وتحدث عن مسيرة التنمية والبناء في السلطنة وجهود السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم في ترسيخ الأسس التي قامت عليها السياسة الخارجية للسلطنة وتوطيد علاقات الصداقة مع جميع الدول . من جانبه ألقى وزير الدفاع القبرصي كلمة هنأ فيها السلطنة حكومةً وشعبا بهذه المناسبة وتطرق إلى تطور العلاقات العمانية القبرصية. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة رؤساء الدوائر بوزارة الخارجية القبرصية وأصحاب السعادة رؤساء البعثات العربية والأجنبية المعتمدين لدى جمهورية قبرص وممثلين عن الحكومة القبرصية ورجال الأعمال وعدد من ممثلي الجاليات العربية والطلبة العمانيين الدارسين في جمهورية قبرص.

سوريا

أقامت السفارة العمانية في فندق داماروز بدمشق حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ47 للعيد الوطني لسلطنة عمان، حضره عدد من الشخصيات الرسمية.

وأكد القائم بأعمال السفارة العمانية في دمشق المستشار خالد بن سالم السعدي قوة ومتانة العلاقات العمانية السورية وضرورة تطورها بما يصب في مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.

ولفت السعدي خلال حفل الاستقبال إلى أن بلاده حريصة على إنجاح الحل السياسي للأزمة في سوريا موجها التهاني لسورية قيادة وشعبا بمناسبة تحرير مدينة البوكمال من يد الإرهاب متمنيا عودة الأمن والاستقرار لسورية.

بدوره أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ارتباط البلدين الشقيقين بعلاقات متطورة جدا حيث وقفت سلطنة عمان إلى جانب سوريا في حربها على الإرهاب، كما تقف إلى جانبها في عملية التنمية لافتا إلى أن مواقف السلطان قابوس مشهود بها لما تتضمنه من توازن وحكمة وإيمان بضرورة توحيد الجهود لخوض معارك الأمة العربية المهمة.

فيما أشار مفتي الجمهورية سماحة الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون إلى أن « سلطنة عمان نموذج للبلد العربي الذي كان دائما جسراً للتواصل بين أبناء الأمة العربية..

ولم تكن يوما طرفا ضد طرف بل كانت بلدا حكيما في تعامله ». حضر حفل الاستقبال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال القطري محمد شعبان عزوز ونائب رئيس مجلس الشعب نجدت أنزور ووزراء الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان والنفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم والنقل المهندس علي حمود والمالية الدكتور مأمون حمدان والتجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي وحاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام ومستشار وزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد عرنوس وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين بدمشق وفعاليات اقتصادية ودينية واجتماعية وثقافية وإعلامية وحشد من المدعوين.‏