العرب والعالم

21 قتيلا و50 جريحا في هجوم انتحاري بـ«طوزخرماتو» شمال بغداد

21 نوفمبر 2017
21 نوفمبر 2017

نيجيرفان البارزاني: سأزور بغداد على رأس وفد كردي يمثل حكومة الإقليم -

غداد - عمان - جبار الربيعي - (أ ف ب):-

قتل 21 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من خمسين آخرين بجروح أمس في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت سوقًا مزدحمًا في وسط قضاء طوزخورماتو المتعدد القوميات شمال العاصمة بغداد، وفق ما أفاد مصدر أمني.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته: إن «مركبة من طراز كيا يقودها انتحاري، انفجرت وسط سوق شعبية... ما أدى إلى استشهاد 21 شخصًا وإصابة 50 آخرين، جميعهم من المدنيين».

سياسيا، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، أن جميع الأطراف الكردية ضد تقسيم إقليم كردستان لإدارتين، في إشارة إلى تكوين مركز القرار للإقليم بعاصمته اربيل والسليمانية ثاني أكبر مدن كردستان، مؤكدا أنه سيزور بغداد كوفد يمثل حكومة الإقليم.

وقال البارزاني في تصريحات صحفية، «بحثنا مع الأطراف السياسية موضوع تشكيل الحكومة المؤقتة والانتخابات، حيث إن جميع الأطراف ضد تقسيم إقليم كردستان إلى إدارتين».

وأضاف رئيس حكومة الإقليم: «إننا سنزور بغداد كوفد يمثل حكومة أربيل وانه لا يجوز لأي طرف التعامل مع أية جهة بشكل مستقل». وكان اجتماعًا قد ضم وفدًا من حكومة إقليم كردستان برئاسة نيجيرفان البارزاني مع قيادة حركة التغيير الكردية، عقد أمس الأول، وأكدت حركة التغيير الكردية، تقديمها لثلاثة مقترحات لوفد حكومة الإقليم لإدارة المرحلة الحالية. وتابع: إن «المقترحات الثلاثة تتضمن توفير رواتب الموظفين وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين والحفاظ على سيادة إقليم كردستان وإبعاد الإقليم عن الحروب التي تجري بالوكالة في المنطقة»، مؤكدًا على «ضرورة إجراء انتخابات نزيهة في موعدها وبرقابة دولية».