1172052
1172052
العرب والعالم

موجابي يتنحى رسميا عن رئاسة زيمبابوي

21 نوفمبر 2017
21 نوفمبر 2017

بعد فترة حكم استمرت 37 عاما -

هاراري - (رويترز): استقال روبرت موجابي (93 عاما) امس من منصبه كرئيس لزيمبابوي لينهي بذلك حكما استمر 37 عاما، كما اعلن رئيس البرلمان جاكوب موديندا أمام النواب في ختام جلسة طارئة في هراري كانت تناقش مسألة إقالته.

وتلا رئيس البرلمان رسالة من رئيس الدولة جاء فيها «أنا روبرت موجابي اسلم رسميا استقالتي كرئيس لجمهورية زيمبابوي مع مفعول فوري» وسط تصفيق النواب. وفي وقت سابق من امس اجتمع برلمان زيمبابوي لبدء إجراء إقالة الرئيس روبرت موغابي الذي رفض منذ أيام الاستجابة للدعوات الملحة للذين يطلبون منه الاستقالة بعد سبعة وثلاثين عاما في الحكم.

وكان نائب الرئيس ايمرسون منانغاغوا قد خرج عن صمته امس للمطالبة هو ايضا بإقالة رئيس الدولة الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد منذ سبعة وثلاثين عاما. وقال منانغاغوا الذي يعد الأوفر حظا لتأمين مرحلة انتقال سياسي محتملة، «أدعو الرئيس موجابي إلى أن يأخذ في الاعتبار الدعوات التي وجهها الشعب لاستقالته لتتمكن البلاد من المضي قدما». من جهة أخرى، وبعد ظهر أمس وبناء على قرار زانو-بي اف، بدأ البرلمان جلسة استثنائية للشروع في إجراء إقالة الرئيس. واحتشد مئات الأشخاص خارج البرلمان هاتفين «على موجابي الاستقالة».