انطلاق «إبداعات عمانية» وتدشين تطبيق «دليلك» بـ 50 مؤسسة ومبادرة

فعاليات متنوعة تصاحب المعرض والاستفادة من التقنيات الحديثة –
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –

انطلقت أمس فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال «إبداعات عمانية» بنسخته الخامسة تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سعيِّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.
وهو الذي يستمر خلال الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر الجاري بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة موزعة على 9 من القطاعات الحيوية المهمة هي قطاع النفط والغاز، والقطاع اللوجستي، والأمن الغذائي والمائي «الزراعي»، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ومشاريع الطلبة الخريجين، وتقنية المعلومات، والصناعات الحرفية، والأسر المنتجة.
ويأتي المعرض بتنظيم من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وصندوق الرفد، وغرفة تجارة وصناعة عمان، ومركز عمان الدولي للمعارض، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تطبيق «دليلك»

وخلال المعرض دشن راعي الحفل تطبيق «دليلك» الذي يحتوي على أكثر من 50 مؤسسة ومبادرة تخدم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويهدف التطبيق لتسهيل الوصول إلى المؤسسات العمانية في مجالات مختلفة وتحويل التعامل اليدوي إلى تعامل إلكتروني من خلال التواصل المباشر بين رواد الأعمال والمساهمة في تثقيف رواد الأعمال حول الخدمات التجارية التي تقدمها المؤسسات الحكومية وإيجاد فرص الحصول على الأعمال التجارية من خلال التسويق عن المؤسسات عبر التطبيق بالإضافة معرفة احتياجات رواد الأعمال بالسلطنة للمساهمة في تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في مجال ريادة الأعمال، وإيجاد بيئة عمل إلكترونية تمكن رواد الأعمال من تقديم الخدمات بشكل سهل ومن ثم فتح قناة تواصل مع المؤسسات الأخرى مباشرة عبر التطبيق.
ويعتبر «دليلك» منصة تجمع المؤسسات العمانية بالسلطنة لتسهيل عملية الوصول إلى هذه المؤسسات من قبل رواد الأعمال للحصول على الأعمال التجارية بشكل سريع، حيث يوفر التطبيق دليل الخدمات الذي يهدف إلى تثقيف رائد العمل حول الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في السلطنة لرواد الأعمال، أما الجزء الآخر فيشمل قسم دليل الشركات الذي يحتوي على الصفحات الشخصية للمؤسسات العمانية المسجلة في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» حيث يستطيع رائد العمل تحديث صفحته الشخصية والبدء في التسويق عن مؤسسته.
وتسعى «ريادة» من هذا التطبيق إلى العمل على التطوير والاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير تجربة أفضل للمستخدم ولمواكبة التطوير الحالي تتمثل في (استخدام AI لإظهار مقترحات لمؤسسات ومنشورات تلامس اهتمامات المستخدم، واستخدام online bots في نظام المساعدة لتوفير قناة تواصل سريعة بين المستخدم والتطبيق مع استخدام تقنية AI وML للتخاطب مع المستخدم بشكل آلي ومتقدم.
فعاليات مصاحبة

وسيصاحب المعرض خلال فترة إقامته عدد من الفعاليات المهمة التي تأتي بالشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالسلطنة وخارج السلطنة والمتمثلة في فعالية تقديم استشارة بعنوان «اسأل مصنع الابتكار»، وتأتي بالتعاون مع مصنع الابتكار، وهي عبارة عن منصة استشارية في معرض إبداعات عمانية توفر لرائد العمل التوجيه فيما يتعلق بتصميم المنتجات لتمكينهم من خلق تجربة مستخدم مميزة تساهم في زيادة مبيعات منتجاتهم وتوسيع شرائح زبائنهم.

 

مسابقة منتدى MIT

كما سيصاحب المعرض مؤتمر صحفي لمسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي بالشراكة الاستراتيجية مع ريادة وعمانتل وصندوق عمان للتكنولوجيا الذي سيناقش فيه المؤتمر التعريف بالمسابقة في نسختها الـ11 والفئات المستهدفة للاشتراك والمراحل المتضمنة إلى جانب التعريف بالجوائز للفائزين، كما سيتخلل المعرض حلقة عمل عن معرفة كيفية التنافس السليم حسب ضوابط المناقصات والمشتريات من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالشراكة مع مجلس المناقصات، وفيها سيتم تعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإجراءات التقدم للمناقصات والمشتريات وآلية الحصول عليها وعرض قصص نجاح لمؤسسات استفادت من المناقصات.

ندوة المشاريع الخضراء

كما سيشهد المعرض خلال أيامه بالشراكة مع المركز العماني لخدمات رجال الأعمال «تساهيل» ندوة المشاريع الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة التي ستستمر لمدة 3 أيام على التوالي من عمر المعرض متناولة مناقشة عدد من المحاور هي مقدمة ومفاهيم عامة عن الاقتصاد الأخضر وعرض تجارب دولية وعرض نتائج مبادرة ساهم والطاقة المتجددة وإعادة تدوير النفايات، وذلك لنشر ثقافة أهمية المشاريع الخضراء في السلطنة والحفاظ على بيئة نظيفة وتوليد أفكار ومبادرات قابلة للتطبيق.

التعارف السريع

بالإضافة إلى ذلك سيضم المعرض فعالية «التعارف السريع النسخة8» بتنظيم من المركز التجاري العُماني الأمريكي الذي سيتيح الفرصة أمام الشركات والمؤسسات المختلفة في عمان بمختلف أحجامها لتوسيع شبكة أعمالها، كما ستشكل الفعالية منصة تقدم العديد من المزايا الاقتصادية لمجتمع رواد الأعمال العماني، حيث سيتم تقسيم الحاضرين إلى مجموعتين بحيث يجلس كل شخصٍ منهم مقابل الآخر، ويتمّ منحهم دقيقتين لتبادل أطراف الحديث قبل أن يعلن مقدم الفعالية عن انتهاء الوقت، ويتم الانتقال للحديث مع شخصٍ جديد، ويتم اتباع هذا النظام من أجل ضمان تمكن الجميع من التحاور مع الأشخاص ذوي الاهتمام المشترك للتعريف بشركاتهم واستعراض سبل وآفاق التعاون فيما بينهم بشكلٍ أكبر.

التسويق والعقود والمشتريات

وبالشراكة مع شركة «كلمة لخدمات التسويق» سيتم عقد حلقة عمل في التسويق بعنوان (التخطيط والتحليل) سوف تناقش المفردات الخاصة بالتسويق، وتحليل خلفية المنتج، والهدف من التسويق، وتحليل المنتج عن طريق SWOT Analysis. وأيضا، سوف يتم مناقشة ضبط المصفوفات وتعريف وتحديد أصحاب المصلحة، وكيفية القيام ببحوث التسويق، وتحديد ميزانية التسويق. حيث سيكون هناك بعض تطبيقات للتسويق، وسيرافق المعرض حلقة عمل حول العقود والمشتريات بين المتداول والمستدام من تقديم شركة المهندس للخدمات المتكاملة، وهي حلقة عمل سيتم التداول فيها بالمصطلحات المتعلقة بها والطرق المتداولة في كيفية القيام بالعقود والمشتريات، وكيفية إنشاء إدارة سلسلة توريد مستدامة مع الاطلاع والقيام بمسودة دعوة تقديم العطاءات والتعرف على الحالة الخاصة للعقود والمشتريات. تقييم الموردين: سيتم التداول عن آلية التقييم من ناحية الأسعار وآلية الاختيار، ومنها تقديم العطاءات بناءً على النتائج المستخلصة من التقييم.

تحدي الشركات الناشئة

وسيشهد المعرض هذا العام لأول مرة في سلطنة عمان تحدي الشركات الناشئة التي تهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمام جمهور من المستثمرين وممثلي حاضنات الأعمال ووسائل الإعلام ومحترفي القطاع الرقمي، وستتيح المسابقة الفرصة لروّاد الأعمال من أصحاب الشركات الرقمية الناشئة التي لا يتجاوز مدة تأسيسها العامين لتقديم الطلبات والتعرّف على حاضنات ومسرّعات الأعمال ومجتمع الشركات الناشئة، حيث سيشهد المعرض دعوة المتأهلين إلى النهائيات لتقديم منتجاتهم أو خدماتهم لمدة 5 دقائق عبر عروض لهذه الشركات الناشئة أمام المستثمرين والعملاء المحتملين والشركاء الاستراتيجيين.
برنامج انطلاقة

إلى جانب ذلك سيحتوي المعرض هذا العام على فعاليات برنامج انطلاقة التي تعتبر جزءا من مبادرة الاستثمار المجتمعي العالمي لشركة شل في مجال تطوير ريادة الأعمال والمعروف بـ «شل لايف واير»، وبناء على التعاون القائم بين ريادة وشل سيقوم برنامج انطلاقة بتنفيذ عدد من الفعاليات بمسرح بمعرض إبداعات عمانية 5 بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال.

فعاليات المسرح

وسيصاحب المعرض كذلك فعاليات المسرح بإدارة من مؤسسة «بنديرة» من خلال تقديم فقرات خاصة بالمواهب العمانية والمسابقات واللقاءات مع رواد الأعمال المشاركين بالمعرض. والجدير بالذكر أن معرض إبداعات عمانية هو منصة سنوية تحرص الجهات المنظمة على تنظيمه لإطلاع الجمهور على التطور الذي وصلت إليه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال كأحد أبرز الأهداف المهمة للمعرض، بجانب أن المعرض فرصة سانحة لكافة رواد الأعمال للتواصل المباشر مع بعضهم البعض، وأيضا للتواصل مع الجمهور للتعرف على مدى رواج منتجاتهم وكسب الثقة اللازمة ما بين المستهلك والمنتجات الوطنية العمانية التي صنعت بأيدي رواد الأعمال. ويعد المعرض أحد أهم وأكبر المعارض السنوية لتسويق وترويج خدمات ومنتجات رواد الأعمال العمانيين في السلطنة، حيث يهدف في موسمه الخامس إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق وإتاحة الفرصة لهم لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين في (التسويق، والعرض والتغليف والترويج، وغيرها)، وإبراز المنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة، وزيادة حجم المبيعات للمؤسسات المشاركة بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل مؤقتة أو دائمة، من خلال قيام رواد الأعمال بتوظيف العمانيين.