المنوعات

النادي الثقافي ينظم حلقة بعنوان الإبداع الروائي بمسندم

20 نوفمبر 2017
20 نوفمبر 2017

مسقط «العمانية»: ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع الجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر بمحافظة مسندم اليوم حلقة بعنوان «الإبداع الروائي» بفندق أتانا مسندم وتستمر حتى 27 نوفمبر الجاري. تقام هذه الحلقة التي أُطلق عليها اسم «الندوة» بإشراف الروائيين جوخة الحارثية من السلطنة ومحمد حسن علوان من المملكة العربية السعودية.

ويشارك فيها سبعة من الروائيين من السلطنة والوطن العربي وهم: الكاتب محسن أخريف وهو شاعر وروائي مغربي، حاصل على الدكتوراه في الآداب، ومن السلطنة تشارك الكاتبة بدرية البدرية وهي شاعرة وروائية، صدرت لها روايتان: «ما وراء الفقد» (2015) و«العبور الأخير» (2017).. كما يشارك أيضا الكاتب محمد الجزمي وهو روائي عماني أغلب كتاباته في مجال الخيال العلمي والفانتازيا وقصص الرعب، له رواية «الدماء تعود إلى مجاريها».

كما يشارك أيضا من محافظة مسندم الكاتب توفيق الشحي وهو مهندس مياه صدر له كتاب «لو كانوا يعلمون» وهو عبارة عن نصوص في الثقافة والتاريخ والعلم، لكنه يركز أكثر في تاريخ الفيزياء.. كما تشارك الكاتبة منى المعولية حاصلة على دبلوم برمجة حاسوب من المعهد العماني للتدريب المهني وشاركت في العديد من الدورات التدريبية والحلقات الإعلامية المختلفة وصدرت لها رواية بعنوان (خضراء الدمن) عن دار دجلة بالأردن، وكتاب نصوص نثرية بعنوان (بعثرة شجن) عن بيت الغشام للصحافة والنشر. ومن جمهورية مصر العربية يشارك في الحلقة الكاتب محمد عبد القهار وهو مهندس مصري، يكتب المقال على عدة مواقع إلكترونية، ونشرت له روايته الأولى: «سراي نامه: الغازي والدرويش» في 2013 وروايته الثانية «غارب» في 2016.. ومن الجمهورية التونسية يشارك نبيل قديش قاصّ وروائي وصحفي حاصل على الماجستير في الاتصالات، صدرت له في القصة القصيرة مجموعة «العبث مع نيتشه» (2014)، وروايتان «زهرة عبّاد الشمس» (2015) و«شارلي» (2016).

وتعد هذه الحلقة امتدادًا للحلقات السنوية التي تنظمها «الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)» في الإمارات والتي تجمع كتّابا موهوبين من البلدان العربية، وتوفر لهم فرصة لصقل مهاراتهم الكتابية بإشراف كتّاب مخضرمين الذين سبق وأن فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية أو وصلت أعمالهم إلى مراحلها الأخيرة أما بالنسبة للمشاركين السبعة فقد تم ترشيحهم نظرا لامتلاكهم مهارات إبداعية لافتة وواعدة.