1169797
1169797
العرب والعالم

الجيش السوري يعمل على «تنظيف» مخلفات «داعش» في مدينة البوكمال

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

اجتماع أنطاليا بحث كل المسائل المرتبطة بالأزمة -

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات:

قال مصدر عسكري سوري إن الجيش والقوات الرديفة والحليفة سيطرا على كامل مدينة البوكمال، مشيرًا إلى أن العمل يجري حاليًا على «إزالة الألغام والمفخخات التي خلفها تنظيم داعش في المدينة».

وتمكن الجيش السوري في التاسع من الشهر من طرد التنظيم من المدينة بعد أكثر من ثلاث سنوات من سيطرته عليها، لكن عناصر التنظيم تمكنوا بعد أيام عدة من السيطرة عليها مجددًا.

وأفاد المصدر العسكري بأن التنظيم «أبدى مقاومة عنيفة وحاول استخدام المفخخات والانتحاريين، لكن محاصرة المدينة مكنت الجيش من حسم المعركة والسيطرة عليها بالكامل».

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» من جهتها أن الجيش وحلفاءه «يقضون على آخر بؤر إرهابيي داعش في المدينة» مشيرة إلى أن «عناصر الهندسة يواصلون تفكيك الألغام والعبوات الناسفة والمفخخات في الشوارع والأحياء».

واستعادت وحدات الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تل البليل الاستراتيجي على محور بلدة أبو دالي وكذلك السيطرة على قريتي حران وحردانة وعلى قرية شخيتر شمال قرية سرحا الشمالية شمال شرق مدينة حماة، بعد طرد تنظيم «جبهة النصرة» والمجموعات المنضوية تحت زعامته.

وأعلنت غرفة عمليات حلفاء سوريا عن هروب والي البوكمال في داعش المعروف بـ«أبو حسن العراقي» من المدينة إلى الضفة الشرقية للفرات، إضافة إلى هروب المسؤول البارز في داعش «صدام الجمل» وآخر يدعى «أبو سمية الأنصاري» من البوكمال.

وأعلن الإعلام الحربي عن فرار نحو 150 مسلحًا من فلول داعش في مدينة البوكمال بريف دير الزور إلی شرق نهر الفرات، مشيرًا إلى أن مسلحون من داعش سلّموا انفسهم لـ«قسد» المدعومة أمريكيًا بعد معارك مع الجيش السوري والحلفاء. ولقي 12 شخصًا مصرعهم وأصيب 27 آخرون جراء سقوط صاروخين أطلقهما مسلحون، بعد ظهر أمس، على مطحنة بمدينة حمص السورية.

من ناحية أخرى، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاجتماع الثلاثي التركي الروسي الإيراني في مدينة أنطاليا التركية أمس بأنه «مثمر» مشيراً إلى انه جرى بحث كل المسائل المرتبطة بالأزمة السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله في تصريح صحفي بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، انه «جرى التوافق على جميع القضايا».

وبدأ صباح أمس اجتماع وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران؛ في مدينة أنطاليا للتحضير للقمة الثلاثية التي ستعقد بين زعماء الدول الثلاث الأربعاء المقبل لمناقشة التطورات في بسوريا.

وأضاف لافروف: إن الاجتماع بحث كذلك «إمكانية مشاركة الأكراد في مؤتمــــر الحوار الوطني السوري، المقرر انعقاده في سوتشي في الـ22 من الشهر الجاري».