آخر الأخبار

محاضرة حول تجويد الأداء والخدمات الحكومية

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

كتب - عيسى بن عبدالله القصابي -

نظمت محافظة مسقط بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية محاضرة حول تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن تجويد الأداء والتعريف بميثاق خدمة المتعاملين وتطبيقات إدارة الجودة برعاية سعادة السيد سعيد بن إبراهيم البوسعيدي نائب محافظ مسقط.

وقالت كوثر بنت خميس البرطمانية مديرة دائرة تطوير الخدمات الحكومية أن ندوة آليات تطوير الأداء الحكومي التي عقدت مؤخرا ناقشت الكثير من الجوانب الهامة خصوصا فيما يتعلق بتحسين وتطوير الخدمات الحكومية والموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي وقياس معدلات الأداء حيث أوضح واقع الأداء الحكومي عدم وجود رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية واضحة في عدد من الجهات الحكومية وعدم وضوح مسار تقديم الخدمات في بعض الوحدات الحكومية وتعدد الوثائق والمستندات المطلوبة لإنجاز الخدمة، وقالت ان الندوة خرجت بالعديد من التوصيات أهمهما تبسيط الإجراءات وخطوات العمل وتحديد المستندات والنماذج المطلوبة والبيانات الأساسية اللازمة والاهتمام بدراسة وضع نماذج واضحة عن المطلوب من المستفيد مع ذكر الفترة الزمنية اللازمة لإتمام الخدمة وتسريع الجهود المبذولة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي وتخصيص هواتف مجانية يستخدمها المستفيدون من الخدمات الحكومية.

وتطرقت المحاضرة إلى نظام إدارة الجودة حيث قدمت تعريفات عن الجودة ومفهومها ومواصفات الأيزو ونظام إدارة الجودة و بنود مواصفة الأيزو (2015/‏‏9001 إضافة إلى مبادئ إدارة الجودة والتي ترتكز على التركيز على المستفيد والقيادة ومشاركة العاملين ومنهج العملية والتحسين واتخاذ القرارات المبني على الأدلة إضافة إلى إدارة العلاقات مع الأطراف المعنية.

وتحدثت كوثر البرطمانية عن مراحل إرساء نظام إدارة الجودة إضافة إلى التخطيط والتنفيذ والفحص والتحسين وتطرقت إلى نتائج تطبيق نظام إدارة الجودة بوزارة الخدمة المدنية من حيث الأداء المؤسسي والموارد البشرية وقياس المؤشرات ثم قدمت عرضا مرئيا حول بعض الحالات التي تعطي مؤشرات لأهمية الإجراءات التي يجب اتخاذها لتقديم افضل الخدمات كما قام المختصون بوزارة الخدمة المدنية خلال المحاضرة بالرد على كافة الجوانب المتعلقة بهذا الأمر.