1169398
1169398
الاقتصادية

الرئيس التنفيذي: 93% نسبة التعمين في البنوك بينهم 41% من الإناث

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

البنك المركزي يحتفل بالعيد الوطني -

كتبت - أمل رجب -

قال سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: إن القطاع المصرفي في السلطنة حقق تطورا كبيرا على مدار سنوات النهضة العمانية وظل مساهما فعالا في دعم الاقتصاد الوطني ومشروعات التنمية في السلطنة.

وأضاف سعادته: إن أحد الإنجازات التي تدعو للفخر أن مؤشرات التعمين في القطاع المصرفي العماني تعد مرضية للغاية حيث تصل نسبة التعمين في البنوك التجارية إلى 93 بالمائة، ويتعدى عدد العاملين في القطاع بأكمله 15 ألفا حاليا من بينهم أكثر من 13 ألف مواطن وهو ما يجعل نسبة التعمين في جميع البنوك العاملة في السلطنة نحو 87 بالمائة، كما تبلغ نسبة الإناث العاملات في القطاع 41 بالمائة.

وجاءت تصريحات سعادته خلال احتفال البنك المركزي العماني بالعيد الوطني المجيد، الذي تم أمس تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني.

اقتصاد السلطنة يواصل التحسن

من جانب آخر أوضح تقرير حديث صدر عن البنك المركزي حول التطورات المصرفية حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري أن اقتصاد السلطنة يواصل التحسن نتيجة الارتفاع الملحوظ في أسعار النفط الخام والذي يتزامن مع جهود التنويع الاقتصادي وهو ما أسفر عن زيادة في الناتج المحلي بنسبة 12,3 بالمائة خلال النصف الأول من العام مقارنة مع انخفاض بنسبة 11,1 بالمائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويأتي النمو مدفوعا بالأداء الجيد لمختلف القطاعات الاقتصادية حيث سجلت القيمة المضافة للأنشطة النفطية وغير النفطية نموا بنسبة 34,9 بالمائة و3,8 بالمائة على التوالي.

وأوضح التقرير انه رغم هذا التحسن إلا أن التحديات الاقتصادية الكلية ما زالت قائمة نظرًا للعجز المالي الثنائي في الميزانية العامة، وهو ما دفع الحكومة لاتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية منها ضبط أوضاع الميزانية العامة من خلال ترشيد الإنفاق والحد من دعم الوقود وزيادة رسوم الخدمات الحكومية وتعزيز إيرادات الضرائب.

ويواصل البنك المركزي اتباع سياسته النقدية الملائمة ومراقبة أوضاع السيولة على نحو منتظم وضمان توفر السيولة بمستويات كافية لتلبية احتياجات القطاعات الإنتاجية، وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري تجاوز مستوى إجمالي الموجودات لدى البنك المركزي 7 مليارات ريال عماني منها 6,6 مليار من الموجودات الأجنبية، بينما وصل إجمالي أصول البنوك التقليدية 27,6 مليار ريال.