صحافة

عصر اقتصاد: تطورات المنطقة ومستقبل أسعار النفط

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «عصر اقتصاد» مقالاً نقتطف منه ما يلي: تسببت الأحداث المأساوية التي شهدتها المنطقة في الأعوام الأخيرة بتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما أدى إلى الحاق أضرار جسيمة باقتصادات دول هذه المنطقة التي تعتمد بشكل أساسي على تصدير الطاقة لإدارة شؤونها في مختلف المجالات.

وتابعت الصحيفة إن التطورات السياسية والعسكرية والأمنية المتلاحقة في المنطقة لم تدع لدولها فرصة مراجعة الأزمات والتحديات التي أفرزتها هذه التطورات من أجل وضع الحلول المناسبة لها، والتي انعكست بدورها على الجانب الاقتصادي لاسيّما بعد تراجع أسعار النفط بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.

ورأت الصحيفة أن المستقبل الاقتصادي لمعظم دول المنطقة مرهون بشكل كبير بمدى قدرتها على مواجهة التحدي الذي أوجده انخفاض أسعار النفط من جانب، والخسائر الكبيرة التي تحملتها العديد من هذه الدول نتيجة النزاعات الداخلية ومواجهة الجماعات الإرهابية من جانب آخر.

وختمت الصحيفة مقالها بالتأكيد على ضرورة فتح صفحة جديدة ونسيان خلافات الماضي، لأن الخطر الذي يداهم المنطقة لن يقتصر على شعب أو دولة دون أخرى، كما انه ليس بالخطر اليسير الذي يمكن لدولة بمفردها أن تواجهه لوحدها، بل لابد لها من التلاحم مع الدول الأخرى لمواجهة هذا الخطر.

وفي ختام مقالها شددت الصحيفة على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول التي خاضت حروباً ضد الإرهاب لتلافي تكرار هذه الكوارث لأن الضريبة التي تسببها لا تقتصر على الأموال والممتلكات، بل تشمل الأرواح والدماء وكل ما له صلة بالحياة الكريمة والأبعاد الإنسانية التي يشترك فيها الجميع على اختلاف قومياتهم وطوائفهم ومناطقهم.