الرياضية

فهد الرئيسي مستشارًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم

18 نوفمبر 2017
18 نوفمبر 2017

‎أضحى فهد بن عبدالله الرئيسي أول مستشار عماني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدما استقرت آراء أعضائه برئاسة البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة على منحه المنصب الذي وصف بالرفيع ، إيمانا بقدرته على إنجاز الأهداف الرامية لتطوير اللعبة في القارة الصفراء، ‎وتحظى السيرة الذاتية للرئيسي بسجل حافل بالإنجازات في مختلف القطاعات التي عمل لها، فالخبرات الميدانية المستندة على دراسات أكاديمية رفيعة المستوى من جامعات عريقة أثمرت عن نجاحات مقدرة ارتقى على إثرها للمنصب الآسيوي. ‎

ونال الرئيسي - الذي يشغل حاليا منصب مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية - درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية من جامعة قطر عام 1986، قبل أن يطرق الإدارة الرياضية من أوسع أبوابها، فحصل من سويسرا على الدبلوم العالي في الإدارة الرياضية عام 1999، قبل أن يلتحق بجامعة بوتيير الفرنسية فنال منها درجة الماجستير في عام 2009 في التخصص نفسه. ‎وتدرج الرئيسي في عدة مناصب حكومية، وصولا لمنصبه الحالي بوزارة الشؤون الرياضية، فأسندت إليه في بداية مشواره رئاسة قسم الألعاب الرياضية، ثم عين مديرًا لدائرة الهيئات الرياضية ومديرًا لدائرة الأندية الرياضية، وترك بصمة مضيئة في اتحاد كرة القدم العماني عندما جلس على كرسي أمانة السر، وأضحى اسمه مقترنا بنجاح اتحاد الكرة آنذاك.

‎نجاحات الرئيسي الملقب بالأب الروحي لمراكز إعداد الناشئين تواصلت فيعين مديرًا لدائرة التعاون الدولي، وبرز فكره في علم التخطيط الرياضي فمشروعاته الناجحة التي عكست رؤيته الثاقبة منحته ثقة الجهة الإدارية فعينته مساعدًا لمدير عام التخطيط والمشاريع قبل أن يصل لمنصبه الحالي الذي حقق من خلاله العديد من النجاحات التي ثمّنتها الوزارة، ‎وساهم الرئيسي في إنجاز خليجي 19، عندما كان نائبا لرئيس اللجنة المنظمة لبطولة الخليج عام 2009، التي توج بلقبها الأحمر العماني في ملحمة النبض الواحد بمسقط، ونال الإشادة والثناء لإنجاز ملف الأعمال الفنية والإنشائية والتسويقية للبطولة باحترافية عكست مستوى دراسته.

‎وساهم الرئيسي في إنجاح دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية فكان عضوا في اللجنة المنظمة، ورئيسا لفريق متابعة إعداد المنتخبات واللجان الرياضية المشاركة في دورة الألعاب الشاطئية في مسقط 2012.

‎وأشرف بنجاح على نهائي الكأس الغالية لكرة القدم والهوكي نسختي 2009 - 2016، فاستحدث سبلا احترافية تضمن إخراج أغلى المسابقات على نحو جيد نال إشادة الجميع، ومثل الرئيسي وزارة الشؤون الرياضية أمام عدة جهات، مثل عمان للإبحار، واللجنة المشرفة على مهرجان مسقط، وترأس لجنة ضوابط الدعم الحكومي للهيئات الخاصة، وعضوية لجنة المناقصات الداخلية لوزارة الشؤون الرياضية وعضوية لجنة التدريب بالوزارة أيضا، ونائبا لرئيس لجنة صياغة قانون الهيئات العاملة بالمجال الرياضي.

الإشراف على الانتخابات

‎وترأس لجنة الإشراف على انتخابات اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية عام 2013، والمشرف العام على مؤتمر ومعرض عمان الذي ساهم بجلاء في تطوير المنظومة الرياضية في السلطنة، فتوصياته التشريعية والتسويقية والاستثمارية لامست الواقع، ويعزى إليها الفضل في إشهار لجنة فض المنازعات التابعة للجنة الأولمبية إذ كان ذلك من أبرز توصيات المؤتمر ذي الصبغة العالمية، ‎وكلفه اتحاد كرة القدم من 2013 إلى 2016 لعضوية لجنة الاحتراف وتراخيص الأندية فأوضح آليات الحصول عليها للأندية، ولم يدخر جهدا في تقديم المشورة الفنية للوفاء بالمتطلبات والشروط التي وضعها الآسيوي.

‎وأثمر مشروع مراكز إعداد الناشئين الذي يترأسه فهد الرئيسي عن رفد الأندية والمنتخبات الوطنية بمخرجات اعتلت منصات التتويج في مناسبات عدة على المستوى الخليجي والعربي والآسيوي، فأضحت المراكز المنتشرة في محافظات السلطنة المصدر الأول للاعب يحمل جين البطل الأولمبي. ‎وكلفته وزارة الشؤون الرياضية بالإشراف على الأعمال التنفيذية لأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية، في خطوة من الدولة ترمي لصناعة البطل الأولمبي.

‎واعتلى الرئيسي الكثير من المناصب القيادية، فشغل عضوية اللجنة الدائمة لأمناء الاتحادات بدورة كأس الخليج من عام 2003 - 2006م، وعضوية لجنة كأس العالم للناشئين بالاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الفترة من 2003 إلى 2007، ونظرًا لخلفيته الفنية اسند إليه الاتحاد العربي عضوية اللجنة الفنية من 2005 إلى 2009. ‎وربما كان الرئيسي من أوائل المراقبين العمانيين على المباريات الرسمية على المستوى الدولي والقاري والإقليمي عندما أسند إليه الاتحاد الدولي (فيفا) المهمة عام 2000 وحتى 2012م، قبل أن يترأس فريق عمل برنامج الاتحاد الدولي لتطوير وتنمية قطاع الناشئين، ‎ويعد الرئيسي أحد الأعضاء البارزين المشهود لهم بالكفاءة في تنظيم البطولات والمسابقات الكبرى، فكلفه الاتحاد الدولي بعضوية اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم تحت 17 سنة عام 2003، وعضوا في اللجنة الفنية للاتحاد العربي من 2005 إلى 2009، ومراقبا معتمدا على المستوى الدولي والآسيوي والعربي والخليجي.

مساهمات

‎وكانت لمساهماته دورها في إنجاح بطولات الخليج أعوام 1994، 1996، 2001، 2003، 2004، إذ كان عضوا في اللجنة المنظمة آنذاك، ويعزى إليه الفضل في إشهار اللجنة الدائمة لأمناء سر دول مجلس التعاون الخليجي. ‎واكتسب الرئيسي خبرات واسعة إثر مشاركته الفاعلة في اجتماعات دولية تخص الإدارة الرياضية استهلت عام 1999 بلوس أنجلوس الأمريكية، فانطلق من هذا التاريخ صوب الاتحاد الدولي (فيفا) فكان عضوا في جميع الاجتماعات التي أقيمت بمقره بجنيف من عام 2003 إلى 2006، ثم بات عضوا في اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم بفنلندا 2004، ‎واستقبل معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية سعد بن محمد المرضوف السعدي وخالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية وسالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم خبر تكليف الرئيسي بالمنصب بالترحاب، معربين عن تمنياتهم له بالتوفيق والسداد. ‎ويتطلع الرئيسي الذي نال ثقة آل خليفة إلى إنجاز الملفات المكلف بها، والمضي قدما في خدمة كرة القدم العمانية بعدما أضحى للجانب العماني مكانا بازا في المطبخ الآسيوي.