1167164
1167164
عمان اليوم

افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لطب النساء والولادة بمشاركة 300 من الكوادر المتخصصة

17 نوفمبر 2017
17 نوفمبر 2017

يهدف إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى -

افتتحت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للرابطة العمانية لطب النساء والولادة بالتعاون مع المجموعة العربية لخبراء طب الأجنة والمستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس وعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة بالسلطنة.

رعى حفل افتتاح المؤتمر صاحبة السمو السيدة الدكتورة /‏‏ منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعـدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعـيدي وزير الصحة وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة والرابطة العمانية لطب النساء والولادة، وذلك بفندق كروان بلازا ــ القرم.

[gallery size="medium" ids="535007,535006,535004"]

المؤتمر الذي ستختتم جلساته اليوم يستهدف مشاركة أكثر من (300) من الكـوادر الطبية المتخصصة في مجال طب النساء والولادة، وشمل تقديم (12) ورقة عمل توزعت على جميع التخصصات الدقيقة في طب النساء والولادة، وحاضر فيه (35) محاضرا محلياً ودولياً من (7) دول منها: السلطنة والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان وفرنسا والبرتغال والمملكة المتحدة.

وألقت الدكتورة تميمة بنت راشد الدغيشية رئيسة الرابطة العمانية لطب النساء والولادة كلمة رحبت فيها بصاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعـدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي راعية المناسبة وبالحضور، وأشارت إلى أن الرابطة العمانية لطب النساء والولادة عملت منذ تأسيسها في عام 2013 على توفير المنصة المثالية والبيئة العلمية الجيدة لكافة العاملين في هذا التخصص من الفئات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة في مختلف محافظات السلطنة.

وأضافت أن الرابطة حريصة كل الحرص على إقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية التي تتواجد فيها نخبة من الكوادر الطبية من السلطنة ومن مختلف دول العالم، حيث أشارت إلى أن الرابطة سبق لها أن نظمت 4 مؤتمرات دولية في السلطنة، وها هي الآن تنظم المؤتمر الدولي الخامس، كما سبق أن نظمت في السنوات الماضية خمسة عشر مؤتمرا محلياً، بالإضافة لإقامتها عددا من حلقات العمل بالتعاون مع عدد من المستشفيات الحكومية منها (مستشفيات صحار وصور وعبري ونزوى وإبراء وسمائل).

وأضافت أن المؤتمر هدف إلى تبادل الخبرات الفنية بين الكوادر الطبية المشاركة بالمؤتمر، وإلى تحديث المعلومات لتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وإلى تزويد الكوادر الطبية بالتقنيات الطبية الحديثة بهدف تطوير مهاراتهم الفنية في هذا الجانب، ومناقشة آخـر المستجدات في مختلف التخصصات الفرعية مثل طب الأم والجنين وطب الحمل عالي الخطورة والإخصاب والمناظير النسائية.

بعدها ألقت الدكتورة سلطانه خان استشارية أولى ورئيسة قسم النساء والولادة بمستشفى خولة كلمة تحدثت فيها عن الخدمات الصحية التي قدمت للمرضى في مختلف مستشفيات السلطنة في السنوات الماضية، وعن التطور الكبير الذي شهدته من خلال ارتفاع الزيادة في معدل نسبة نساء الحوامل في السلطنة، وذكرت أنها أصبحت الآن تحرص على متابعة حالتها في المراكز الصحية بشكل منتظم أثناء الحمل، مما يخفف عنها الآثار الجانبية والمضاعفات أثناء الحمل وخلال مرحلة الولادة، كما تحدثت الدكتورة سلطانة خان عن الخطط والأساليب والإمكانيات الفنية وغيرها المتاحة حالياً لتطويرها بشكل مستمر بالسنوات القادمة.

وقامت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعـدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي بتكريم الدكتورة سلطان خان، بالإضافة إلى تكريم المحاضرين والمشاركين في المؤتمر.

هذا وقد صاحب افتتاح المؤتمر إقامة معرض علمي، توزعت أركانه على عرض مجموعة من الملصقات تعلقت بطب النساء والولادة بشكل عام، وقامت راعية المناسبة بجولة في أركان المعـرض.

هذا وقد سبق افتتاح المؤتمر إقامة عدة جلسات عمل نقاشية انطلقت من يوم الأربعاء الماضي تركزت حول أنماط تخطيط قلب الجنيين أثناء الولادة وغيرها من الأنماط الأخرى التي تعلقت بطب النساء والولادة، بالإضافة إلى تنفيذ تطبيق عملي للمشاركين بالمؤتمر في مجال أشعة الأجنة والتوليد بالطـرق الحديثة.