1167318
1167318
الرياضية

ديربي في شمال لندن وسيتي لتحليق إضافي

17 نوفمبر 2017
17 نوفمبر 2017

بطولة انجلترا -

(أ ف ب) - يطغى ديربي شمال لندن بين توتنهام الثالث ومضيفه أرسنال السادس على المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانجليزي لكرة القدم، التي تشهد حلول مانشستر سيتي المتصدر ضيفا على ليستر سيتي واستقبال مانشستر يونايتد الوصيف لنيوكاسل يونايتد اليوم السبت.

ويحلق مانشستر سيتي بالصدارة (31 نقطة) بعد فوزه عشر مرات، وبفارق 8 نقاط عن جاره يونايتد المتقدم بفارق الأهداف عن توتنهام.

وحذر الفرنسي ارسين فينجر مدرب أرسنال غريمه من ان لاعبيه سيستغلون الديربي للتأكيد ان ميزان القوة في شمال العاصمة لم يتغير بشكل دائم، بعد فورة توتنهام بقيادة مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو ونجاحه بتخطي أرسنال في ترتيب الدوري الموسم الماضي للمرة الأولى في 22 عاما.

وبرغم خسارته الأخيرة أمام مانشستر سيتي 1-3، أصرّ فينغر ان فريقه ليس بعيدا عن تحقيق الفوز في الدربي «لا، على الإطلاق».

وتابع: «اعتقد أن توتنهام فريق جيد، لكن لدينا النوعية للفوز في هذه المباراة، وهذا ما نريد إظهاره».

ولا يزال توتنهام الذي يتقدم على أرسنال بفارق 4 نقاط، منتشيا من فوزه الكبير على ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا 3-1 مطلع الشهر الحالي، وضمانه التأهل الى دور الـ16 في دوري الأبطال.

ولم يفز أرسنال، الباحث عن لقبه الأول في الدوري في 13 عاما، على توتنهام في البرميرليغ في 6 مباريات منذ ‏مارس 2014.

وبرغم تفوق توتنهام، رأى بوتشيتينو انه «يجب احترامهم كثيرا. في السنوات الـ22 الأخيرة الأخيرة تفوقنا مرة واحدة على أرسنال في الترتيب النهائي، وهذا لا يعني أننا اصبحنا افضل منهم».

ويغيب عن أرسنال مهاجمه الفرنسي اوليفييه جيرو وعن توتنهام مدافعه البلجيكي توبي الدرفيرلد، ويحوم الشك حول مشاركة حارس مرماه الفرنسي هوغو لوريس.

سيتي لالتهام المزيد

وفي الصدارة، يبدو الأرجنتيني سيرخيو اجويرو مهاجم سيتي جاهزا للمشاركة بعد وعكة صحية المّت به خلال خسارة بلاده ضد نيجيريا 2-4 في كراسنودار الثلاثاء.

وعرف اجويرو فترة جيدة قبل الوقفة الدولية، مسجلا 10 أهداف في 12 مباراة مع ناديه الذي فاز 16 مرة في 17 مباراة هذا الموسم وضمن تأهله بسهولة الى دور الـ16 في دوري الأبطال.

وسيتحقق المدرب الإسباني جوسيب جوراديولا أيضا من جهوزية مهاجمه رحيم سترلينغ ولاعب وسطه فابيان دلف اللذين انسحبا من تشكيلة منتخب انجلترا بسبب الإصابة.

ويواجه سيتي خصما يشرف عليه المدرب الفرنسي كلود بوييل للمرة الثالثة فقط، ويعول على الجناح الشاب لمنتخب تحت 21 عاما ديماراي جراي.

وقال جراي الذي فشل في إقناع المدربين السابقين الإيطالي كلاوديو رانييري والمحلي كريغ شكسبير «كان صعبا علي الدخول والخروج في الأشهر الـ18 الأخيرة، بعد أن كنت أساسيا في برمنجهام. لم أتوقع أن اكون أساسيا على الفور، لكن بالتأكيد كنت جاهزا للعب في بعض الفترات. في النهاية المدرب يختار التشكيلة».

وبعد انتهاء مباراة سيتي، يستقبل جاره ومطارده يونايتد ضيفه نيوكاسل الحادي عشر والذي خسر مباراتيه الأخيرتين، وذلك بعد تعافي نجميه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوجبا.

وعاد الثنائي الذي تألق الموسم الماضي مع فريق المدرب البرتغالي جوزيه مروينيو الى التمارين الكاملة، وقد حقق زلاتان (35 عاما) عودة سريعة بعد إصابة قوية في ركبته في أبريل الماضي. أما بوجبا (24 عاما)، فكانت إصابته طفيفة أكثر، إذ غاب عن الملاعب منذ سبتمبر.

وقال زلاتان في مقابلة صحفية في السويد التي ضمنت التأهل الى المونديال من دونه «أنا مصمم على العودة أفضل وأقوى من قبل. هذا هدفي وسيحصل. لا بدائل أخرى».

ويتطلع زلاتان الى اللعب بجانب البلجيكي روميلو لوكاكو الذي حصل رقمه السابق (9) بعد قدومه من ايفرتون الصيف الماضي «سئلت من الجيد في الدوري، فأجبت لوكاكو. قوي جسديا ويسجل أهدافا كثيرة. كل فريق بحاجة للاعب مثله».

وسيكون يونايتد الذي خسر مرتين في آخر 3 مباريات في الدوري، بحاجة لنقطة الأربعاء القادم على ارض بازل السويسري لضمان بلوغه دور الـ16 في دوري الأبطال، بعد 4 انتصارات متتالية.

رحلة سهلة لتشلسي

وبعد بداية متعثرة، يأمل تشلسي حامل اللقب ورابع الترتيب بفارق 9 نقاط عن سيتي، تحقيق انتصاره الرابع تواليا عندما يحل على وست بروميتش البيون السادس عشر والذي يمر مدربه الويلزي طوني بوليس بأزمة بعد فوزه مرة يتيمة على ارضه. ويخوض لاعبو المدرب الإيطالي انتونيو كونتي المباراة بعد فوزهم المستحق على مانشستر يونايتد بهدف الإسباني الفارو موراتا.

ويحارب تشلسي على جبهتين صعبتين، وقد فشل في دوري الأبطال في إحراز الفوز بآخر مباراتين حيث يبتعد عنه روما الإيطالي متصدر مجموعته بفارق نقطة.

ويستقبل ليفربول الخامس ساوثمبتون الثالث عشر بعد فوزه في آخر مباراتين، لكن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب يواجه غيابات عدة على غرار مهاجمه السنغالي ساديو مانيه.

وحتى كلوب (50 عاما) لم يسلم إذ أدخل المستشفى الأربعاء بعد شعوره ببعض الآلام. وفي حال عدم حضوره اليوم السبت، ستكون المرة الثانية التي يغيب فيها عن مباراة لليفربول لأسباب صحية، بعد إدخاله المستشفى بسبب التهاب في الزائدة الدودية في فبراير 2016.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم السبت أيضا بيرنلي مع سوانسي سيتي، وكريستال بالاس مع ايفرتون، وبورنموث مع هادرسفيلد، وغدا الأحد واتفورد مع وست هام والاثنين برايتون مع ستوك سيتي.