1163522
1163522
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

16 نوفمبر 2017
16 نوفمبر 2017

الأحكام الدينية ترتبط بالأشهر القمرية ولا وجه لتأخير الزكاة عن شهر وجبت فيه -

ما قول سماحتكم في قراءة آية السجدة في الصلاة هل يلزم السجود؟ ومتى يكون ذلك أثناء الصلاة أو بعدها؟

من قرأ آية السجدة في صلاته لزمه أن يسجد عند قراءتها على الصحيح، وهو رأي أصحابنا من أهل المشرق، كما نص عليه الإمام السالمي في معارجه وقطب الأئمة في شامله، وقد نص على وجوب السجود في الصلاة إمام المذهب أبو سعيد رحمه الله، ومثله في منهج الطالبين وجامع ابن جعفر، وصحح هذا الرأي قطب الأئمة رحمه الله في الشامل، وعد ترك السجود مبطلاً للصلاة، وهو مبني على أن قراءة آيته تجعله حداً من حدود الصلاة، ويدل على صحة هذا القول ما رواه أبو داود الطيالسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة الفجر سورة السجدة فسجد وسجد الناس معه في الصلاة، والرواية من طريق ابن عباس رضي الله عنهما، وذهب أكثر أصحابنا من أهل المغرب إلى التفرقة بين الفريضة وغيرها، فقالوا بالسجود في غير الفريضة أثناء الصلاة وفي الفريضة بعدها، والأول هو الصحيح لما علمت. هذا ولا معنى لما قيل من أن تعمد قراءة آية السجدة مكـــروه في المكتـــوبة، فــإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدأب على قراءة سورتي السجدة والدهر في فريضة الصبح يوم الجمعة. والله أعلم.

هل هناك آيات من القرآن الكريم ورد فيها نهي عن قراءتها في الصلاة؟

لا يمنع من قراءة شيء من القرآن في الصلاة لعموم قوله تعالى {فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ}(المزمل: 20)، وهذا مما لا خلاف فيه. والله أعلم.

هل يجوز صيام شهرين متتابعين بقصد التقرب إلى الله تعالى؟

لا يمنع التقرب إلى الله تعالى بصيام ستين يوما متتابعة، إذ ليس ذلك كصيام الدهر، وإنما ينهى عن صيام الدهر. والله أعلم.

ما الطريقة المتبعة في معرفة النصاب؟ ضع لي في هذه المسائل أساسا ابني عليه؟

لابد من بلوغ النصاب ثم يبدأ حساب الحول من بعد البلوغ فإن نقص في أثناء الحول عن النصاب أعاد الحساب بعد بلوغه مرة أخرى إلا ما سبق له أن زكاه من قبل فإنه يبني فيه على الحول الأول، وإن نقص من بعد ثم زاد فاكتمل النصاب مرة أخرى والله اعلم.

ما قولكم فيمن يخرج زكاة أمواله مقسطة شهريا على إمام جماعة يصلي بالناس فأيهما الأولى التقسيط لكل شهر أم سنويا؟

إن كان الرجل فقيرا مستحقا للزكاة فليعطه في كل حول من زكاته، وذلك أولى من أن يقسط له في كل شهر والله أعلم .

بما أن المعتبر في الزكاة هي السنة القمرية فكيف يمكن الانتقال من السنة الشمسية إلى القمرية، وكيف الانتقال من الشهر القمري إلى الشهر القمري الآخر كمن المحرم إلى رمضان المبارك؟

الأحكام الدينية ترتبط بالأشهر القمرية لقوله تعالى (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) فلا وجه للاعتماد على السنة الشمسية ولا أرى وجها لتأخير الزكاة عن شهر وجبت فيه إلى شهر آخر يوقت لها فإنها كسائر العبادات تؤدى في مواقيتها، والله أعلم.