1166576
1166576
الاقتصادية

1388 مشروعا موّلها بنك التنـمية في ولايـة مصـيـرة بقيـمـة أكـثـر من 5 ملايين ريـال

16 نوفمبر 2017
16 نوفمبر 2017

افتتاح ملتقى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -

كتبت- عايدة الجامعية -

تم أمس افتتاح ملتقى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي نظمه بنك التنمية العماني بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية، وشاركت في الملتقى الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وصندوق الرفد وتم الافتتاح تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية. وقدمت في الملتقى أوراق عمل من بنك التنمية العماني ألقاها يوسف بن إبراهيم الشيزاوي المدير الإقليمي لمحافظتي الشرقية، أشار فيها الى الجهود التي يبذلها البنك لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إقامة مشاريع إنتاجية وخدمية ذات قيمة مضافة وتسهم في التشغيل الذاتي للمواطنين خاصة في الأنشطة التي تتميز بها الولايات.

وأوضح أن بنك التنمية العماني مول في الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017 بولاية مصيرة 1388 مشروعا بقيمة 5.7 مليون ريال. وبلغ عدد المشروعات متناهية الصغر من المشاريع الممولة 1315 مشروعا، بقيمة 4.9 مليون ريال تمثل 95 بالمائة من المشروعات الممولة بفرع ولاية مصيرة. وتعكس زيادة نسبة المشاريع المتناهية الصغر الممولة من البنك، الدور الذي يلعبه في تعزيز التشغيل الذاتي للمواطنين في ولاية مصيرة، خاصة أن القروض المقدمة بدون فوائد، وتأتي في إطار دعم بنك التنمية العماني الذي يقدمه للمشاريع الإنتاجية والخدمية ذات القيمة المضافة الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع مصادر الدخل. فضلا عن أن المشاريع تتواكب مع الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها السكان.

وتركزت المشاريع الممولة من البنك في العديد من الأنشطة الاقتصادية حيث مول 1306 مشاريع في قطاع الثروة السمكية بنسبة 93 بالمائة من عدد المشاريع الممولة في فرع مصيرة، ويعكس ذلك طبيعة نشاط الثروة السمكية الذي يمارسه السكان، في حين مول 44 مشروعا في قطاع التعدين بنسبة 3 بالمائة، و14 مشروعا في الخدمات السياحية والمهنية بنسبة 1 بالمائة، أما قطاع الزراعة والثروة الحيوانية فقد مول بنك التنمية العماني فرع مصيرة 35 مشروعا بنسبة 3 بالمائة. وتطرقت الورقة لأهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل 90% من اقتصاد السلطنة ودور البنك في دعم المؤسسات والتسهيلات والمزايا التي يقدمها ونسب ومدة السداد للمشاريع والقطاعات المستهدفة الحالية والمضافة والتعريف بالفرص الاستثمارية التي يستهدفها البنك في القطاعات الاقتصادية واشتراطات التمويل التنموي.

وقدم (ناصر بن مبارك العلوي مدير رسالة بصور) ورقة عمل الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورقة عمل حول ريادة الأعمال ودورها في إيجاد فرص عمل للمواطنين وقدم (عبدالله المخيني المدير المساعد للصندوق بصور) ورقة عمل من صندوق الرفد.

من جانب آخر اطلع راعي الحفل على معرض للمشروعات الممولة من البنك فرع مصيرة، الذي أقيم على هامش الملتقى، وحيث استمع إلى شرح عن المشروعات الإنتاجية والخدمية التي يديرها عدد من الشباب العماني في العديد من الأنشطة، وأشاد سعادته بالمبادرات ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودورها في تعزيز التوظيف الذاتي في الولاية.

وأقيمت حلقتا عمل على هامش الملتقى حول إدارة المشاريع الصغيرة والديكوباج.