العرب والعالم

القوات العراقية تستعيد 13 قرية في الأنبار

16 نوفمبر 2017
16 نوفمبر 2017

معصوم يطالب ببدء حوار بين بغداد وأربيل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

استعادت القوات العراقية المشتركة والمدعومة من قبل طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها وسلاح الجو العراقي، 13 قرية وتم قتل 45 «إرهابيا» ضمن حصيلة عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات بمحافظة الأنبار، والتي تعد آخر معاقله في العراق.

وقالت الخلية في بيان تلقته «عمان»، إن «القوات العراقية المشتركة حررت قرى جرن الجزيرة والتاجة والجديش والدير والخور والعجامية والبودية والصمة والبيضة، اضافة الى قرى الجعبرية والحسانية وجبيل والسمسية، الكائنة شمال نهر الفرات».

وأضافت الدائرة الاعلامية (الخلية) والمعنية في بث بيانات انتصارات القوات الامنية المشتركة في حربها مع عناصر التنظيم المتطرف، أن «العمليات اسفرت عن تفجير ست سيارات مفخخة وقتل ثلاثة انتحاريين وتدمير عشر سيارات تحمل احادية وأشخاصا و8 دراجات نارية، فضلا عن ابطال وتفجير اكثر من 100 عبوة ناسفة وقتل اكثر من 45 ارهابيا»، وأكدت الخلية أن «العمليات مازالت مستمرة بالتقدم باتجاه قضاء راوة».

على صعيد الأزمة بين بغداد والإقليم، طالب الرئيس العراقي فؤاد معصوم، إلى البدء بحوار فوري بين بغداد وأربيل، مؤكدا على ضرورة عودة الحياة في اقليم كردستان الى طبيعتها ورفع حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري اربيل والسليمانية.

وقال الرئيس العراقي في بيان تلقته «عمان»، إنه «يرحب بإعلان حكومة إقليم كردستان العراق التزامها بتفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور القاضي بحظر انفصال اي جزء من العراق وضمان وحدته وسيادته»، مطالباً الى «البدء بحوار شامل لحل كافة الخلافات بين الجانبين على أساس الدستور».

وأكد معصوم، على «ضرورة عودة حياة المواطنين في اقليم كردستان الى حالتها الطبيعية ورفع حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري اربيل والسليمانية وتطبيع العلاقات بين ابناء الشعب العراقي».

وطالب معصوم «كافة القوى السياسية في كركوك الى استئناف اجتماعات مجلس المحافظة في اقرب وقت لانتخاب محافظ جديد وإنهاء كل اشكال التوتر».