العرب والعالم

تركيا تحتجز 60 مسؤولا أمنيا للاشتباه في صلتهم بالانقلاب

16 نوفمبر 2017
16 نوفمبر 2017

طالبت واشنطن بمعلومات عن أحد رعاياها -

أسطنبول-(أ ف ب) -(رويترز):قالت وكالة الأناضول للأنباء إن تركيا احتجزت 60 مسؤولا أمنيا سابقا في عملية واسعة أمس للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن السلطات أصدرت أوامر لاعتقال 108 من المسؤولين الأمنيين السابقين في عملية تركزت في العاصمة أنقرة وامتدت لأكثر من 30 إقليما.

ويعتقد أن المشتبه بهم على صلة بعالم الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو 2016. وينفى كولن ذلك ويندد بمحاولة الانقلاب.

ومنذ محاولة الانقلاب احتجزت تركيا أكثر من 50 ألف شخص بينهم مسؤولون أمنيون وعسكريون وموظفون. وأثارت الحملة قلق حلفاء تركيا الغربيين وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان تقول إن الرئيس رجب طيب إردوغان يستخدم الانقلاب ذريعة لإسكات المعارضة. وتقول الحكومة إن الإجراءات، التي اتخذت بموجب قانون الطوارئ الذي فرض بعد محاولة الانقلاب، ضرورية للتصدي للتهديدات الأمنية التي تواجه تركيا.

من جانب آخرطالبت أنقرة واشنطن بمعلومات عن رجل أعمال تركي ايراني سيمثل أمام المحاكمة في وقت لاحق من نوفمبر الحالي في قضية أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. وكان رضا زراب (34 عاما) أوقف في ميامي في مارس 2016 بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية على ايران وهو يواجه إمكان الحكم عليه بالسجن حتى ثلاثين عاما.

وأوردت وسائل الإعلام الأمريكية أن محاكمة زراب والمواطن التركي الآخر محمد حقان اتيلا نائب الرئيس التنفيذي لمصرف هالكبنك التركي ستبدأ في نيويورك في ال27 من الشهر الحالي. إلا أن بعض الصحف من بينها «نيويورك تايمز» ألمحت في الأسابيع الماضية الى أن زراب ربما لن يكون حاضرا في القاعة عند بدء المحاكمة.

ورغم عدم تأكيد الخبر إلا انه أثار تكهنات حول ما سيدفع به زراب.في تلك الأثناء، أوردت وسائل الإعلام التركية ان زراب تم الإفراج عنه بحسب ما ورد في قاعدة للبيانات لكنه تبين لاحقا ان الأمر كان خطأ فنيا وانه لا يزال في السجن. وصرحت وزارة الخارجية التركية في بيان «لقد تقدمت سفارتنا في واشنطن بطلب رسمي أمام السلطات الأمريكية حول رضا زراب بعد التقارير في الصحف».

وتابعت الوزارة «لكننا لم نتلق أي رد بعد ونحن نتابع المسألة»، مضيفة أن مذكرة دبلوماسية أُرسلت لكن دون إعطاء تفاصيل.

من جهتها، نقلت صحيفة «حرييت» عن مصدر دبلوماسي قوله ان تركيا طلبت من السلطات الأمريكية توضيح السجين الذي أودع فيه زراب واعطاء ضمانات حول سلامته ووضعه الصحي. كما دعا اردوغان واشنطن مرارا الى إطلاق سراح زراب واتيلا وذلك بينما العلاقات بين البلدين تشهد توترا حول مسائل عدة.

وكانت السلطات الأمريكية وجهت الاتهام الى رضا زراب (33 عاما) ومحمد حقان اتيلا (47 عاما) ومحمد زراب (39 عاما) وكاميليا جامشيدي (31 عاما) وحسين نجفزاده (67 عاما) في مارس 2016 بالقيام بصفقات مئات ملايين الدولارات لحساب إيران ومنظمات إيرانية.