Untitled-2
Untitled-2
المنوعات

المجــلة «الثقافية» تصــدر عددها الثامن والعشرين بموضوعات ثقافية متنوعة

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

تتضمن ملفا حول «المواطنة.. رؤى وأفكار» -

مسقط- عمان: صدر مؤخرا العدد الثامن والعشرون من المجلة الفصلية «الثقافية» الصادرة عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، تحمل في طياتها عددا من الموضوعات الثقافية والعلمية والاجتماعية والتراثية وغيرها.

وتركز الموضوعات في عدد نوفمبر المجيد نحو المجتمع العماني الذي يعيش فرحة الوطن في هذا الشهر كل عام، احتفالا بالنهضة المباركة، حيث خصصت المجلة في عددها الجديد ملفا حمل عنوان «المواطنة.. رؤى وأفكار»، وتناول الملف في مقدمته حوارا حول «قيم المواطنة.. الاستقرار والانسجام» لسعود بن علي الحارثي، نائب الأمين المساعد للجلسات والدعم البرلماني الأسبق بمجلس الشورى، فيما قدم هلال بن حسن اللواتي مقالا ضمن ملف العدد حمل عنوان «نحو خطاب المواطنة الصالحة»، وقدمت ضمن مقالات الملف دراسة للباحث البريطاني آدم لويس فولتشار حول «المواطنة اللغوية»، ومقال للدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق حول «تنشئة الطفل على حب الوطن»، ومقال أيضا للباحثة الأردنية إيناس حسن المصري حمل عنوان «الوطن ورسالة المواطنة الصالحة في الإعلام».

وتضمن ملف العدد الثامن والعشرين من المجلة دراسة «المواطنة الإنسانية ودورها في التقارب والوئام» للدكتور علي بن حسن اللواتي، ودراسة أخرى لرئيس قسم القانون الخاص وعميد كلية الحقوق بالوكالة في جامعة السلطان قابوس، الأستاذ الدكتور أشرف وفا محمد، حملت عنوان «مفهوم المواطنة وحقوق الإنسان»، بالإضافة إلى دراسة «المواطنة الإنسانية ودور السلطنة في تعزيزها» للدكتور خالد بن سعيد الجرادي، ويعرض الدكتور سعيد بن مسلم الراشدي ضمن ملف العدد متابعة حول الملتقى الثقافي «الهوية الوطنية، التأثر والتأثير»، الذي أقيم في أكتوبر الماضي في ولاية صحار.

وجاءت مقدمة العدد الثامن والعشرين بمقال «تربية المواطنة الصالحة وتعزيزها»، وحديث عن التاريخ في مقال لأحمد بن مرزوق الشماخي حول «حصن جبرين»، ويتوغل أحمد بن عبدالله الكندي في التفاصيل الجمالية وروائع مدينة فاس، وتقدم المجلة متابعة حول ما قدمته «الدورة السابعة لندوة العلاقات الصينية العربية» المنعقدة بمدينة سيشوان الصينية في أغسطس الماضي. وضمن مقالات المجلة هذا العدد استعراض تفاصيل حياة الشيخ عبد الله بن سعيد بن ناصر السيفي يقدمه محمد بن علي الإسماعيلي، فيما يقدم عماد بن جاسم البحراني استعراضا لكتاب «الإمامة والصراع على السلطة في عمان أواخر دولة اليعاربة»، وضمن المقالات الأدبية في العدد «الحس الوجداني في شعر الشيخ سالم الحارثي» للدكتور محمد بن قاسم بو حجام، ويستعرض علي الرواحي تفاصيل تحقيقه الصحفي الذي تناول موضوع «استخراج الكروم وخصائصه.. سمائل نموذجا»، وتقدم الدكتورة ريا الحبسية كما في كل عدد للمجلة الثقافية نبذة عن مجموعة من الإصدارات الحديثة، وتختتم المجلة عددها بمجموعة «صور من بلادي» بعدسة عبدالرحمن الهنائي، ومحمد الكندي، وإسماعيل عبود.