عمان اليوم

أكثر من 4 ملايين ريال قيمة النشاط العقاري بالبريمي ومسندم

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

قالت وزارة الإسكان أن قيمة النشاط العقاري في محافظتي البريمي ومسندم خلال أكتوبر الماضي بلغت أكثر من (4) ملايين و(309) آلاف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من (221) ألف ريال عماني في كلتا المحافظتين.

وقال خميس بن سيف بن زهران آل عبدالسلام مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال شهر أكتوبر الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من (3) ملايين و(201) ألف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة (195) ألفا و(743) ريالا عمانيا من خلال (1144) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والتأشيرات بالإضافة إلى القسمة. وأضاف أن تصرفات عقود البيع في محافظة البريمي سجلت (144) عقداً في البيع و(30) عقدا في الرهن و(46) عقداً في الهبات و(32) عقداً في الإرث و(4) عقود في المبادلة و(8) عقود فك الرهن وفي التأشيرات (20) عقداً بالإضافة إلى تسجيل (177)عقداً في الانتفاع.

وأوضح مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال أكتوبر الماضي بلغت (682) سند ملكية شملت جميع ولايات المحافظة منها (16) سند ملكية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي وفقاً لضوابط تمليكهم للعقار بالسلطنة بعدد (11) متملكاً خليجاً بولاية السنينة و(4) متملكين خليجين بولاية محضة إضافة إلى متملكاً خليجياً واحداً بولاية البريمي.

وأشار الى أن المديرية قامت بمعاينة (29) قضية إثبات ملك على مستوى المحافظة منها (21) قضية إثبات ملك بولاية البريمي و(8) قضايا بولاية محضة وتسجيل (9) حالات قرض سكني ضمن برنامجي القروض والمساعدة السكنية وتسجيل (15) حالة مساعدة سكنية على مستوى المحافظة.

من جانب آخر أكد المهندس حيدر بن عبدالهادي بن قمبر اللواتي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم أن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر أكتوبر من العام الجاري بلغت مليون و(108) آلاف و(326) ريال عماني في حين بلغت الرسوم المحصلة (26) ألفا و(66) ريال عماني بواقع (318) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والرهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة. وأضاف أنه تم خلال اكتوبر المضي تسجيل (26) عقداً في البيع و(15) عقداً في الهبة و(3) عقود في الإرث و(10) عقود في المبادلة و(15) عقداً في الرهن وعقدين اثنين في الانتفاع إضافة إلى (5) عقود في فك الرهن وتسجيل (5) أيضاً في القسمة مضيفاً أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر أكتوبر الماضي بلغت (237) سند ملكية موزعه على ولايات محافظة مسندم منها سند ملكية واحدة صدرت لمواطن من دولة الإمارات وفقاً لضوابط تملك الخليجين بالسلطنة بولاية خصب. وأوضح أن إجمالي عدد القضايا المعروضة حول إثبات وتسجيل الملك خلال نفس الفترة بلغت (49) قضية إثبات ملك على مستوى المحافظة منها (28) قضية إثبات ملك معروضة لولاية خصب و(5) قضايا إثبات ملك معروضة لولاية بخاء إضافة إلى (16) قضية إثبات ملك معروضة لولاية دبا أما بالنسبة لعدد الطلبات المسجلة لبرنامجي القروض والمساعدة السكنية بالمحافظة فقد تم تسجيل حالة قرض سكني واحدة بالإضافة إلى تسجيل حالتي مساعدة سكنية على مستوى المحافظة.