عمان اليوم

برنامج تدريبي لحقيبة التقويم في العلوم والرياضيات للحلقة الأولى

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

تنفّذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية حاليا برنامجا تدريبيا لحقيبة التقويم للصفوف من (1 - 4) لمادتي العلوم والرياضيات يستمر لمدة «أربعة» أيام، بمشاركة (ثلاثين) موظفا منهم «أربعة» من المديرية العامة لتطوير المناهج، و«اثنان» من المديرية العامة للتقويم التربوي، و«اثنان» من دائرة الإشراف التربوي، و«اثنان» من المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، و«عشرون» من تعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي لتدريب المعلمين.

يقدم البرنامج التدريبي خبيران من كامبريدج - أحدهما متخصص في الرياضيات والآخر في العلوم، باللغة الإنجليزية مع وجود ترجمة مباشرة لتمكين التواصل بين خبراء كامبردج والمشاركين، وسيتم مناقشة حقائب العلوم والرياضيات طوال فترة التدريب، كما سيتم دعم الفريق بعضو من موظفي كامبريدج أثناء التدريب.

يهدف البرنامج التدريبي إلى إعداد المختصين لتقديم التدريب اللازم للمعلمين على الحقيبة التقويمية المكونة من عبارات «أنا أستطيع» والدليل الإرشادي المرافق لها للصفوف من (1 - 4)، وإلى التدريب على تنفيذ أدوات التقييم في مادتي العلوم والرياضيات جنبا إلى جنب مع الكتب الدراسية الجديدة.

تضمن البرنامج في يومه الأول «خمس» جلسات، الجلسة الأولى «مقدمة واستعراض جدول البرنامج التدريبي»؛ لتوضيح الهدف العام من تطوير منهجي العلوم والرياضيات، والتعريف بمختصي كامبريدج والمشاركين والتعريف بأهداف وهيكلية البرنامج التدريبي، والجلسة الثانية «نظريات التقييم» تهدف لتوضيح أهمية التقييم لعمليتي التعلم والتعليم الفعالة، ولتوضيح معنى التقويم التكويني ومعايير النجاح، وإعطاء نظرة شاملة حول فوائد التقويم التكويني والبحوث ذات العلاقة، ودراسة التقييم في النظام التعليمي للصفوف (1 - 4)، أما الجلسة الثالثة «الهدف من عبارات «أنا أستطيع»، لشرح الهدف من عبارات «أنا أستطيع» في التقويم التكويني، وفهم فوائد عبارات «أنا أستطيع» للتلاميذ، وشرح كيف ترتبط عبارات «أنا أستطيع» مع الأهداف التعليمية وأنشطة الكتب المدرسية، ولتوضيح هيكلية مكونات الصفوف 1-4 للعلوم والرياضيات، والجلسة الرابعة «عبارات أنا أستطيع» للمهارات، حيث تهدف لشرح كيفية استخدام عبارات «أنا أستطيع» لحل المشكلات في الرياضيات وللاستقصاء العلمي في العلوم، وإعطاء أمثلة حول التقدم في حل المشكلات خلال الفصل الدراسي الواحد وفي العام الدراسي كاملا، وأمثلة حول التقدم في الاستقصاء العلمي خلال الفصل الدراسي الواحد وفي العام الدراسي كاملا، كذلك الجلسة الخامسة «النقاش العام» للوقوف على محتوى الجلسات (1 - 4) والاستعداد لليوم الثاني، وتقييم مدى التعليم من الجلسات (1 - 4) ذاتيا، وإعطاء فرص أكثر للمناقشة والأسئلة، ويتضمن برنامج اليوم «الثلاثاء» خمس «جلسات، الجلسة الأولى «تقنيات التقييم (1)، وتهدف لاستكشاف تقنيات التقييم المختلفة ومنها التقييم الذاتي وتقييم الأقران، والبدء بربط تقنيات التقييم المختلفة بمادتي العلوم والرياضيات، والجلسة الثانية «تقنيات التقييم (2)، وتهدف لاستكشاف تقنيات التقييم المختلفة ومنها التقييم الذاتي وتقييم الأقران، والبدء بربط تقنيات التقييم المختلفة بمادتي العلوم والرياضيات، أما الجلسة الثالثة «تخطيط الدرس مع عبارات «أنا أستطيع»، فتهدف لفهم كيفية تكامل التقييم مع خطة تحضير الدرس، وفهم كيف تستخدم عبارات «أنا أستطيع» بمرونة لتلائم حاجات التعليم والتعلم، والجلسة الربعة «تقنيات التغذية الراجعة» فتهدف لتوضيح دور التغذية الراجعة في التقويم التكويني، والتدرب على إعطاء تغذية راجعة بنّاءة، بينما الجلسة الخامسة «النقاش العام» فتهدف للوقوف على محتوى الجلسات (1 - 4)، وتقييم مدى التعليم من الجلسات (1 - 4) ذاتيا، وإعطاء فرص أكثر للمناقشة والأسئلة.