عمان اليوم

بحث توسيع التعاون في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مع قبرص

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أمس بمكتبها- معالي ديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب بجمهورية قبرص والوفد المرافق له، وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.

وناقش اللقاء سبل تطوير التعاون بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي بقبرص على المستويين التعليمي والبحثي، حيث استعرضت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية تطور قطاع التعليم العالي في السلطنة، وسعي الوزارة لتحقيق رؤيتها في بناء قطاع تعليم عالٍ ذا جودة يستجيب لمختلف متطلبات التنمية في المرحلة الحالية والمستقبلية.

كما أشارت معالي الدكتورة إلى سعي الوزارة المستمر لتنويع جهات الابتعاث لمختلف دول العالم لضمان تنوع البناء المعرفي للكادر البشري العماني والتحاق الطلبة بتخصصات دقيقة كمجالات الطب والعلوم الصحية والهندسة والتكنولوجيا.

ويمكن إيجاد نقاط للعمل المشترك مع المؤسسات التعليمية القبرصية ومراكزها البحثية.

وقد أوضح الوفد الزائر اهتمام المجلس بفتح آفاق أوسع من التعاون مع المؤسسات التعليمية في السلطنة في مجال الاستشارات الأكاديمية والبحث العلمي وبرامج التبادل الطلابي والأكاديمي بين الجانبين، وذلك من خلال مذكرة التفاهم التي تعد في مراحلها النهائية والتي ستعزز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات المشتركة من بينها التعليم العالي والبحث العلمي.

كما ركز معالي ديمتريس على اهتمامهم بالدراسات المشتركة لمجتمع الشرق الأوسط، واهتمام الطلبة على الاطلاع والتعرف على ثقافات الشرق الأوسط، والإقبال على دراسة اللغة العربية والثقافة العربية، مما يفتح مجالا آخر للتعاون بين البلدين، إلى جانب إمكانية إيجاد برامج تبادل المعلمين والأكاديميين ضمن دورات خاصة ومؤتمرات علمية وبحثية مشتركة.

الجدير بالذكر بأن وزارة التعليم العالي بدأت بابتعاث عدد من الطلاب العمانيين إلى جامعة نيقوسيا بجمهورية قبرص ابتداء من العام الأكاديمي الماضي لدراسة الطب، حيث وصل عدد الطلاب المبتعثين عشرة طلاب.