العرب والعالم

الرئيس اللبناني: نعتبر الحريري محتجزا

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

بيروت - باريس - وكالات - اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون أمس رئيس الوزراء سعد الحريري «محتجزا وموقوفا» بعد انقضاء نحو 12 يوما على مكوثه في السعودية وتقديم استقالته من الرياض. وقال الرئيس في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، «لا شيء يبرر عدم عودة الرئيس الحريري بعد مضي 12 يوما. وعليه نعتبره محتجزا وموقوفا، ما يخالف اتفاقية فيينا وشرعة حقوق الإنسان».

وأضاف «عون» مخاطبا الشعب اللبناني «لا تخافوا، لا اقتصاديا ولا ماليا ولا أمنيا، البلد آمن والسوق المالية تعمل كما يجب، والوحدة الوطنية صمام الأمان». وتابع «لا يمكن البت باستقالة قدمت من الخارج، فليعد (الحريري) إلى لبنان لتقديم استقالته أو للرجوع عنها أو لبحث أسبابها وسبل معالجتها». ولفت الرئيس اللبناني إلى أنه «لا يمكننا إطالة الانتظار وخسارة الوقت، إذ لا يمكن إيقاف شؤون الدولة». وفي 4 نوفمبر الجاري أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية قائلا في خطاب متلفز إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله. وأرجع قراره إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه». وعقب ذلك قال عون: إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.

وقال الحريري أمس: إنه بخير وعائد إلى لبنان كما وعد مواطني بلاده. وكتب الحريري في تغريدة على موقع «تويتر»: «أريد أن أكرر أنا بألف خير وعائد إلى لبنان الحبيب».

في السياق أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير أمس في باريس أن الرئيس ايمانويل ماكرون «يتمنى» أن يتمكن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري من أن «يؤكد» من لبنان «رغبته في الاستقالة إذا كان ذلك خياره».