العرب والعالم

المجر تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

لإيضاح خطة لتمويل وسائل إعلام -

بودابست - (رويترز): استدعت وزارة الخارجية المجرية القائم بالأعمال الأمريكي ديفيد كوستيلانسيك للاستفسار عن خطة لتمويل وسائل إعلام في مناطق ريفية بالمجر، تعتبرها بودابست «تدخلا سياسيا» قبل الانتخابات المقررة العام المقبل.

وقالت الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي إنها ستخصص 700 ألف دولار لتمويل وسائل إعلام ريفية في المجر للمساهمة في تدريب وإعداد الصحفيين دفاعا عن استقلال الإعلام الذي ترى واشنطن أنه يخضع لضغوط وترهيب متزايد.

وفرض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قيودا على الإعلام من خلال تعديلات قانونية وخطوات لتنظيمه واستحواذ على وسائل الإعلام من جانب رجال أعمال . وأثارت تلك الخطوات قلق شركاء غربيين قبيل الانتخابات المقررة في أبريل المقبل التي تشير التوقعات على نطاق واسع إلى أن أوربان سيفوز فيها.

وقال توماش منتر المتحدث باسم وزارة الخارجية في رد أرسله بالبريد الإلكتروني «وزارة الخارجية والتجارة استدعت القائم بالأعمال الأمريكي للاستفسار وأبلغته بأننا نعتبر ذلك تدخلا سياسيا من جانب وزارة الخارجية الأمريكية قبل الانتخابات».

ويوفر البرنامج الأمريكي دعما فنيا وماليا لوسائل الإعلام التي يمكنها استخدام التمويل المخصص بعد شهر مايو 2018 أي بعد انتهاء الانتخابات.

وتقول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهي منظمة دولية تهتم بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان وحرية الصحافة، إن التعددية الإعلامية في المجر تشهد تراجعا.