1165648
1165648
الاقتصادية

الكعبي: هيئة حماية المستهلك شريك فاعل في التنمية وتجربة محل إشادة

15 نوفمبر 2017
15 نوفمبر 2017

دليل المسوحات يتيح جمع بيانات السلع الاستهلاكية بالأجهزة الكفية -

قال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك إن ما تحقق على أرض السلطنة من إنجازات على مدار السبعة والأربعين عاما الماضية يعد مفخرة لكل مواطن على هذه الأرض الطيبة بفضل التوجيهات السديدة لقائد هذه المسيرة المباركة جلالته -أعزه الله وأبقاه- ذخرا لهذا الوطن الذي جعل للسلطنة مكانة كبيرة بين جميع دول العالم.

وأضاف سعادته: لقد امتدت يد الخير والنماء في عهد هذه النهضة المباركة إلى كل جزء من أرجاء هذا الوطن الغالي، وحققت السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- كثيرا من المنجزات في مختلف المجالات، والهيئة العامة لحماية المستهلك تعد واحدة من منجزات هذا العهد الزاهر الهادف إلى تحقيق الرخاء والنماء للمواطن والمقيم على أرض عمان.

وأكد سعادته أن الهيئة ورغم قصر عمرها الزمني استطاعت أن تكون شريكًا فاعلا في مسيرة التنمية، وقامت منذ تاريخ إنشائها وحتى الآن بالعديد من الجهود التي من شأنها المحافظة على المستهلك وتوعيته، ومحاربة الاحتكار، ومحاولة ضبط السوق من التلاعبات، وهذه الجهود أتاحت لها أن تصنع قاعدة متينة من الإنجازات، من خلال تحقيقها إنجازات محلّيّة وإقليميّة وعالميّة في عدّة مجالات مختلفة، الأمر الذي أكسبها احترام الجميع داخليّاً وخارجيّاً، بل وشجّع عددا من المؤسّسات العالميّة والعربيّة ذات الصّلة بحماية المستهلك على الاستفادة من تجربة الهيئة في هذا المجال، وجعلها نموذجا يحتذى به. وتمنى سعادته نيابة عن جميع المنتسبين إلى الهيئة العامّة لحماية المستهلك أن يحفظ الله جلالة السلطان المعظم، ويمد في عمره أعوامًا مديدة، ويلبسه ثوب الصحة والعافية، معاهدينه على استمراريّة البذل، وتدفّق العطاء رغبة في الارتقاء بهذا الوطن الغالي، والمحافظة على منجزاته ومكتسباته الكبيرة.

رصد أسعار السلع

من جانب آخر نظمت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالمديرية العامة للدراسات والتطوير حلقة عمل لعدد من رؤساء وموظفي أقسام الدراسات والتطوير بمديريات وإدارات الهيئة، بهدف تعريفهم بمشروع دليل المسوحات الميدانية الإلكتروني لمرصد أسعار السلع الاستهلاكية بالأسواق المحلية، والتي بدأت الهيئة في تطبيقه منذ مطلع شهر مايو من هذا العام 2017، قدم الورقة كامل بن يوسف الفارسي المكلف بأعمال رئيس قسم المسوحات والبيانات الإحصائية.

من جانبه قال أحمد بن سعيد العريمي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بالندب إن فكرة المشروع تكمن في تطوير تقنية المسح الإلكتروني المتبعة حاليا بالهيئة لرصد أسعار مختلف السلع الاستهلاكية، حيث سيتيح المشروع لموظفي الهيئة المعنيين بجمع بيانات السلع الاستهلاكية باستخدام الأجهزة الكفية لإجراء المسح على بيانات السلع بالمراكز التجارية وإرسالها مباشرة عبر شبكات الاتصال إلى قاعدة البيانات الموجودة بالهيئة، موضحا بأن المشروع سيمكن موظفي الهيئة المعنيين من رصد أي تغيرات تطرأ على بيانات تلك السلع بكل يسر وسهولة.

وأشار العريمي الى أن هذا المشروع سيتم العمل به في محافظة مسقط أولاً ومن ثم سيتم تعميمه على كافة مديريات وإدارات الهيئة بالمحافظات، ويستهدف المشروع مبدئيا (538) سلعة بشكل مبدئي، وستكون أسعار تلك السلع متاحة للمستهلك من خلال مؤشر أسعار السلع المحلية بالموقع الإلكتروني للهيئة. يذكر أن هذا المشروع يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة في سبيل رفع جودة الربط الإلكتروني بينها وبين المراكز التجارية.

محاضرة حول الهوية التسويقية

من جهة أخرى قدمت الهيئة العامة لحماية المستهلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لتنمية الاستثمار وترويج الصادرات (إثراء) أمس محاضرة لموظفيها حول الهويّة التسويقيّة، وذلك للتأكيد على أهمية مفهوم الهوية التسويقية للسلطنة.

قدم المحاضرة طالب بن سيف بن ناصر المخمري مدير عام التسويق والإعلام بإثراء، تناول فيها عددا من المواضيع من بينها التعريف بمكونات شعار الهوية التسويقية للسلطنة، وأهم العناصر التي تتكون منها العلامة التسويقية لأي دولة، مع ذكر نماذج لبعض الدول التي اعتمدت الهوية التسويقية، كهونج كونج، وأبوظبي.

كما تناول أهمية إدارة التصورات عن البلدان، بحيث إنها تعمل على إيجاد رؤية مشتركة لمستقبل عُمان وإمكاناتها، وتعزز معرفة العالم بعُمان، وتعمل على التخلص من الصور النمطية السلبية، وتوجد رؤية مشتركة لمستقبل عمان وإمكاناتها، وتعرض الصورة الحقيقيّة للبلد.

وأشار المخمري من خلال محاضرته إلى أن بناء هويّة تسويقيّة فعّالة وموحّدة سيساهم في جذب مزيدٍ من المستثمرين، والمشاريع التجاريّة، والسيّاح، والفعاليات الدولية، وسيفتح أمام عُمان أبوابا واسعة.