العرب والعالم

إقليم كردستان يؤكد احترامه قرار المحكمة العليا

14 نوفمبر 2017
14 نوفمبر 2017

القوات العراقية تواصل تقدمها في آخر معاقل «داعش» -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(وكالات) -

قالت حكومة إقليم كردستان العراق أمس إنها تحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يحظر انفصال الإقليم عن العراق فيما تبدأ مرحلة جديدة من الجهود لاستئناف مفاوضات معلقة بشأن مستقبل الإقليم.

وصوت أكراد العراق بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال في استفتاء أجري في سبتمبر الماضي في تحدٍ للحكومة المركزية في بغداد، التي اعتبرت الاستفتاء غير قانوني، ولتركيا وإيران المجاورتين اللتين تقطنهما جماعات كردية.

وقالت حكومة إقليم كردستان العراق أمس إنها ستحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم السادس من نوفمبر الحالي والذي يعلن أنه لا يحق لأي جزء من العراق الانفصال.

وأضاف بيان الحكومة «نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور».

إلى ذلك تدارس رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش الإجراءات الأمنية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن «العبادي اجتمع مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش وجرى بحث الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها، والمطارات والمنافذ الحدودية، وثوابت الحكومة الاتحادية في هذا المجال التي هي في صالح مواطنينا الكرد». وقال البيان «تمت مناقشة عودة النازحين وما تقدمه الأمم المتحدة من مساعدة لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة».

ميدانيا: واصلت القوات العراقية المشتركة والتي تدعمها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وسلاح الجو العراقي، تقدمها غربي محافظة الانبار، آخر معاقل تنظيم «داعش» في البلاد، فيما تمكنت من تحرير 6 قرى من سيطرة التنظيم المتطرف وتدمير معسكرات استخدمها لتدريب عناصره. وأعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، تدمير معسكرات استخدمها داعش للتدريب غربي محافظة الأنبار.

وقالت الخلية في بيان تلقته «عمان» نسخة منه، إنه «استنادا إلى معلومات استخبارية عراقية دقيقة وجه طيران التحالف الدولي ضربات جوية، أسفرت عن تدمير معسكرات تابعة لعناصر داعش».

وأشارت الخلية في بيانها إلى أن «المعسكرات استخدمها عناصر التنظيم المتطرف كمراكز للتدريب ونقاطا لتنفيذ العمليات ضد المواطنين والقوات الأمنية في وادي القدف غرب الأنبار».

وتمكنت الفرقة السابعة التابعة إلى الجيش العراقي، من تحرير ست قرى من عناصر «داعش» غربي المحافظة، وفقا ً لمصادر عسكرية.

وبحسب المصادر، فإن «قطعات الجيش من الفرقة السابعة تمكنت من تحرير قرى (البيضة والبوبية والجعبرية والصمة وميليلي والرومية)، غرب مدينة راوة»، التي تشهد عمليات عسكرية لتحريرها بالكامل من «داعش». وأكدت المصادر، أن «قطعات الجيش بالفرقة السابعة حررت تلك القرى بعد هروب عناصر داعش منها في عمق الصحراء حيث إن تلك القطعات العسكرية وصلت إلى مشارف راوة تمهيدا لتحريرها من داعش بالكامل».

في حين، أعلنت قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية النظامية، إحباط محاولة تسلل لعناصر تنظيم داعش شمالي صلاح الدين، التي تشهد بين الحين والآخر خروقات أمنية يتبناها التنظيم.

وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان تلقت «عمان» نسخة منه، إن «اللواء 99 في الحشد الشعبي تمكن من إحباط محاولة تسلل لعناصر داعش في جزيرة الصينية شمالي صلاح الدين». وأضاف البيان أن «قوات الحشد كبدت عناصر داعش خسائر جسيمة وأجبرتهم على الانسحاب والهروب».

في حين أعلنت قيادة عمليات كركوك، مقتل 6 مسلحين وإلقاء القبض على 14 آخرين بالمحافظة الغنية بالنفط .