1164917
1164917
الرئيسية

الصندوق العماني للتكنولوجيا يوقع 3 اتفاقيات مع مؤسسات إيرلندية

14 نوفمبر 2017
14 نوفمبر 2017

تشمل احتضان وتدريب ونقل الخبرات لشركات التقنية -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي :-

وقع الصندوق العُماني للتكنولوجيا أمس ثلاث اتفاقيات مع مؤسسات إيرلندية هي مؤسسة «Enterprise Ireland» و«NDRC» و«iheed»، وذلك في مجال التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة، بالمبنى الرئيسي لوزارة التجارة والصناعة.

رعى حفل التوقيع معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، بحضور معالي فرانسيس فيترجيرالد نائبة رئيس وزراء ايرلندا، والمهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا، وممثلي المؤسسات الإيرلندية، وعدد من رجال الأعمال.

وصرح معالي الدكتور علي السنيدي خلال حفل التوقيع قائلًا: إن اللقاء ركز على التعاون بين البلدين الصديقين في عدة قطاعات، خاصة وأن الصندوق العماني لديه ارتباط مباشر مع نظرائه من المؤسسات الأيرلندية، والسلطنة في هذه المرحلة تركز على البحوث والتطوير التقني الجديد والمجالات المتاحة كبيرة جدًا. مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من الشباب العمانيين الذين ابتكروا بعض الابتكارات التي قيمت من قبل الأيرلنديين ووجدوا أنه من الممكن أن تنقل إلى العالمية، وبالتالي سيكون تمويلها عماني أيرلندي بحكم آليات الصندوق.

وأضاف معاليه أنه تم خلال اللقاء الحديث عن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة وأن أيرلندا تمتلك خبرات كبيرة في هذا المجال، كما تم التطرق إلى موضوع تطوير القطاع السمكي والتعاون في مجالات تتعلق بالطاقة الشمسية وتدريب الأطباء أثناء العمل أو عن بعد خاصة وأن هذه التقنيات متاحة لدى أيرلندا.

وأشار السنيدي إلى أن أيرلندا دولة تبحث عن أسواق خارجية والسلطنة تبحث خلال الخطة الخمسية الحالية عن وسائل لتنويع الاقتصاد عبر بدائل جديدة كما تم خلال اللقاء التطرق إلى موضوع إمكانية استفادة السلطنة من الخبرات الأيرلندية في مجال التقنيات الخاصة بالمحتوى الإلكتروني خاصة وان الكثير من الشباب والشابات قادرون على تقديم الكثير في هذا الجانب.

وأعرب معاليه عن أمله في ان يكون هناك تعاون في قطاع النقل الجوي والاستثمار في التقنيات الحديثة خاصة وان الصناديق العمانية تبحث عن أماكن للاستثمار في هذا المجال. دعم الأعمال التجارية: من جانبها أوضحت معالي فرانسيس فيترجيرالد نائبة رئيس الوزراء الأيرلندي أنه من المهم لجمهورية أيرلندا بناء علاقات مع السلطنة خصوصًا في مجال البرمجيات والتحويلات المالية وتقنية المعلومات. وأعربت عن سعادتها للعمل مع حكومة السلطنة ممثلة في الصندوق العماني للتكنولوجيا.

وقالت لدى البلدين الكثير من الأشياء المشتركة كدعم الأعمال التجارية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لمواطنيّ البلدين.

وعن المشاريع المستقبلية بين البلدين أوضحت أنه خلال اللقاء مع وزير التجارة والصناعة العماني تم التركيز على العناصر الرئيسية التي من خلالها يمكن تبادل المعلومات وتصدير المهارات للشركات في السلطنة.

وقالت: نرى الكثير من مجالات التعاون خصوصًا في مجال تقنية المعلومات والروبوتات والذكاء الاصطناعي.

تعزيز التعاون والشراكة

من جهته، قال المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: تشمل الاتفاقيات الثلاث التي وقعها الصندوق مع المؤسسات الإيرلندية تبادل الخبرات وفتح الأسواق للشركات العمانية التي يستثمر فيها الصندوق للتوسع في أوروبا عن طريق إيرلندا، وكذلك نقل الإمكانيات للشركات الإيرلندية للتوسع في المنطقة عن طريق السلطنة، كما تشمل تبادل المخترعين ليقضوا فترة في أيرلندا وفترة في السلطنة، وكذلك التعاون في نقل المعرفة في بناء الشركات التقنية الناشئة، وأيضًا اتفاقية استثمار مشترك تعنى بالتدريب في المجال الطبي.

مشيرًا إلى أنه سيتم تفعيل هذه الاتفاقيات مباشرة بعد توقيع الاتفاقيات، وسيقضي المتدربون العمانيون فترة التدريب في أيرلندا في الربع الأول من العام المقبل، حيث تم فتح باب التسجيل للمتدربين العمانيين للتسجيل في البرنامج بداية الشهر الماضي، وسيغلق التسجيل بنهاية الشهر الجاري.

علمًا أنه سيستفيد من المرحلة الأولى من البرنامج 10 شركات عمانية فقط.

وتوقع الحارثي أن يستفيد ما يقارب من 40 شابًا وشابةً من هذا البرنامج.

وأوضح أنه تم اختيار أيرلندا لهذا التعاون بحكم تشابهها مع السلطنة من حيث حجم وتركيبة السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

وقال الحارثي: جاء توقيع هذه الاتفاقية من باب تعزيز مبدأ التعاون والشراكة مع الشركات ذات الاهتمام في المجال التقني بما يخدم ويعزز أدوار الشركات التقنية الناشئة للمضي بها قدما في مجال التطوير والابتكار والتمكين في الأسواق المحلية والإقليمية ويجعلها منافساً للشركات الكبرى». وأضاف: ستعمل هذه المؤسسات على توفير الخبرة والتدريب اللازمين للمراحل المبكرة للشركات التقنية الناشئة بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.

تأهيل الكوادر: وتحدث إسماعيل الحارثي المدير التنفيذي لبرنامج «جسور» بالصندوق: «تعتبر الاتفاقية خطوة جيدة في مجال تبادل الخبرات المشتركة، وتأهيل الكوادر الوطنية لتكتسب المهارات اللازمة، وهو استثمار للموارد البشرية وتمكينها في مجال التعليم الطبي الإلكتروني.

زيارات ميدانية: وقالت مها البلوشية المدير التنفيذي لبرنامج «تكوين» بالصندوق: لقد جرى الاتفاق بأن تقوم مؤسسة «NDRC»» بتدريب ونقل الخبرات لــ10 شركات ناشئة تعمل في مجال التقنية لمدة ثلاثة أشهر في الربع الأول من العام القادم، سيتضمن التدريب زيارات ميدانية لمدة 10 أيام في أيرلندا، كما سيتضمن جوانب عدة معنية بتطوير المنتج، وكسب الزبائن، وطرق جذب المستثمرين، ونتمنى أن تثمر هذه الاتفاقية في تأهيل رواد أعمال عمانيين في مجال التكنولوجيا.

توقيع الاتفاقيات: وقع المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا الاتفاقية الأولى مع مؤسسة «Enterprise Ireland» والتي بموجبها يحصل الصندوق على برامج تدريبية وتبادل معرفي في المجال التقني والابتكار.

فيما وقع إسماعيل الحارثي المدير التنفيذي للبرنامج الاستثماري «جسور» بالصندوق، الاتفاقية الثانية مع مؤسسة «iheed»؛ للاستفادة من خبراتهم في تطوير المحتوى وطرق تقديم البرامج التدريبية للأطباء والممارسين الصحيين ونقل المعرفة للقطاع الصحي في السلطنة والمنطقة.

ووقعت مها البلوشية المدير التنفيذي للبرنامج الاستثماري «تكوين» الاتفاقية الثالثة مع مؤسسة «NDRC» لتبادل الخبرات في مجال احتضان الشركات الناشئة وتدريبها.

علمًا أن هذه المؤسسات الإيرلندية تعمل لتطوير ونمو الشركات في الأسواق العالمية، وتركز على النمو والابتكار وكسب مبيعات التصدير في الأسواق العالمية بما يدعم النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الإقليمية.

وتعمل بشكل رئيسي على الاستثمار في المراحل الأولى للشركات الناشئة الرقمية، من خلال توفير رأس المال والخبرة مع فرص التوسع والنمو الدولي.