1163168
1163168
عمان اليوم

حيا للمياه تنفذ 14 مشروعا بقيمة 441.821 مليون ريال في محافظة مسقط

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

إنشاء 11 محطة صرف صحي ذات قدراتٍ استيعابية متفاوتة -

كتب ـ عيسى بن عبدالله القصابي -

تقدم شركة «حيا للمياه» الكثير من الخدمات مثل توصيل خدمات الصرف الصحي للمنازل والمنشآت في محافظة مسقط وباقي المحافظات وخدمة بيع المياه المعالجة وبيع السماد العضوي «كلأ» بالإضافة إلى خدمة المختبرات وتتواصل مشاريع حيا للمياه في كافة ولايات محافظة مسقط حيث تقوم الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع التي ستعود بالفائدة على مجتمع وأهالي هذه الولايات حيث تتسارع وتيرة تنفيذ تلك المشاريع مع متابعة دقيقة ومتواصلة من قبل المختصين في حيا للمياه لكي يتم الانتهاء منها وفق المخطط لها حيث يشهد قطاع خدمات الصرف الصحي اهتماما كبيرا في العديد من محافظات السلطنة منذ فجر النهضة المباركة

وحول هذه المشاريع ومع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد قال المهندس سعيد بن راشد العاصمي مدير عام المشاريع بحيا للمياه: إن عدد المشاريع قيد التنفيذ في محافظة مسقط تبلغ 14 مشروعا وبقيمة 441.821 مليون ريال عماني. حيث يجري العمل في هذه المشاريع على قدمٍ وساق في أربع مناطق في محافظة مسقط وهي بوشر والسيب والعامرات ومطرح الكبرى. منها 6 مشاريع على وشك الانتهاء. فقد تم منح عقد تصميم مشروع الخدمات المتكاملة لمنطقتي الخوير 17/‏‏1 و17/‏‏2، حيث تنوي الشركة من خلال هذا المشروع اتباع نهج جديد يتمثل في إنشاء «ممر لجميع المرافق»، وتركز الشركة أيضا على تحسين إمدادات المياه المعالجة في بعض مشاريعها. حيث إن مرحلة العمل في هذه المشاريع تكون إما في مرحلة بدء المشروع أو مرحلة التصميم أو مرحلة تقديم العطاءات.

وحول عدد التوصيلات المنزلية التي سيتم تنفيذها في المشاريع الحالية بمختلف ولايات محافظة مسقط قال المهندس مدير عام المشاريع إن التوصيلات المنزلية سيتم تنفيذ 2.788 وصلة منزلية في ولاية ولاية بوشر وذلك بحلول عام 2019م، أما في ولاية السيب فسيتم تنفيذ 15.368 وصلة منزلية بحلول عام 2018م. وفي ولاية العامرات فسيتم تنفيذ 9.545 وصلة منزلية بحلول عام 2019م. أما ولاية مطرح فسيتم تنفيذ 3.588 وصلة منزلية بحلول عام 2018م، وفي ما يتعلق بعدد المشاريع المستقبلية المتوقع تنفيذها لعام 2018.

وأشار المهندس مدير عام المشاريع بأنه من المؤمل البدء في تنفيذ 9 مشاريع في ولاية السيب و4 مشاريع بولاية بوشر وولاية العامرات مشروعين أما ولاية مطرح فمشروع واحد. كما أنه سيتم تنفيذ 5 مشاريع للمياه المعالجة ومشروع إنشاء مختبر والذي يعد من مشاريع البنية التحتية للشركة.

وتوجد حاليا بولاية العامرات محطة معالجة تقع بشعبية المحج وشبكة لمياه الصرف الصحي تخدم حوالى 447 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية، ونظراً للنمو العمراني والسكاني بهذه الولاية فإن حيا للمياه تعمل ضمن خطتها الرئيسية على مشروع بولاية العامرات يشتمل على 3 مشاريع لشبكات مياه الصرف الصحي، إضافة إلى مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ. ومن أهم المشاريع قيد التنفيذ في هذه الولاية مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي (A1) والذي تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 18 ألف متر مكعب في اليوم في مرحلته الأولى وتحتوي على تقنياتٍ حديثةٍ لمعالجة مياه الصرف الصحي والتحكم بالروائح خلال عملية معالجة المياه وسينتهي المشروع في الربع الثالث من 2019.

يذكر بأنه خلال السنوات الأخيرة تم الانتهاء من عدة مشاريع منها إنشاء 11 محطة صرف صحي ذات قدراتٍ استيعابية متفاوتة تتراوح بين 80 إلى 62.492 متر مكعب في اليوم وبقدرةٍ استيعابية إجمالية تبلغ 170.300 متر مكعب في اليوم. كما تم الانتهاء من إنشاء شبكات صرف صحي بطول 1.516 كم. وتم إنشاء شبكة مياه معالجة بطول 203 كم. أنشئت الشركة بالمحافظة أيضاً 39 محطة ضخ وحوالي 40 ألف غرفة تفتيش صرف صحي.