1163871
1163871
صحافة

الصحـف البريطانـية فـي أســبوع

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

لندن - «عمان» - اقلاديوس إبراهيم:-

تناولت الصحف البريطانية هذا الأسبوع العديد من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى، لعل أولها وأخطرها الوثائق المسربة التي اطلق عليها «أوراق الجنة» التي تدور حول لجوء مئات الشركات والشخصيات رفيعة المستوى وعلى رأسهم ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية لاستثمار ملايين الجنيهات في ملاذات ضريبية آمنة للتهرب من الضرائب وعدم مخالفة القانون.

ولم تكد ماي تلتقط الأنفاس بعد استقالة وزير الدفاع مايكل فالون حتى برزت على السطح مشكلة لقاءات وزيرة البيئة الدولية بريتي بايتل مع مسؤولين في اسرائيل خلال عطلتها الصيفية هناك من دون علم الحكومة وهو ما يخالف القوانين والأعراف مما اضطرها الى الاعتذار وتقديم استقالتها لتفقد تريزا ماي وحكومتها اثنين من وزرائها خلال أسبوع وتعيين بديل عنهما.

ولا يكاد يمضي أسبوع دون تناول أخبار البريكست، حيث استؤنفت الجولة السادسة من المفاوضات ولم تتوصل الى حل، وأسفرت عن رفض بريطانيا قبول عرض الاتحاد بإبقاء ايرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي.

كما أعطى الاتحاد مهلة أسبوعين لبريطانيا لحل مشكلة قيمة فاتورة البريكست، حيث يطلب الاتحاد بـ 60 مليار يورو، بينما ترغب بريطانيا بدفع 40 مليار يورو.

وفي دراسة حديثة أجرتها مؤسسة «شلتر» لإيواء المشردين، كشفت عن ان هناك اكثر من 300 ألف يعيشون في شوارع بريطانيا بلا مأوى، عدد كبير من هؤلاء يعيشون في شوارع العاصمة لندن، ومدن أخرى في بريطانيا، فيما تسعى السلطات المحلية لمحاولة احتواء هذه المشكلة.

وفي موضوع آخر نشرت «صانداي تايمز» و«الاوبزيرفر» ان دائرة متمردي حزب المحافظين اتسعت لتضم 40 نائبا على استعداد للتوقيع على رسالة لسحب الثقة من تريزا ماي.

وفي الوقت نفسه تعرضت ماي لهجوم من زعيم حزب العمال كوربين الذي وجه انتقادا شديدا لها مطالبا إياها بـ«الحكم او التنحي». كما طالبها أيضا بإقالة وزير خارجيتها بوريس جونسون لأنه سبّب العار لبريطانيا، على حد قوله، بالإضافة الى طلب عمدة لندن من جونسون الرحيل.