عمان اليوم

حلقة عمل للمثقفات الصحيات ودعم صحة المجتمع بشمال الباطنة

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نظمت دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بقسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية حلقة عمل تدريبية للمثقفات الصحيات والقائمات بأعمال التثقيف الصحي وجماعات دعم صحة المجتمع وبمشاركة عدد من الفرق التطوعية بالمحافظة وذلك بقاعة المحاضرات بمبنى المديرية بولاية صحار.

وتهدف الحلقة إلى تدريب وتأهيل المشاركين من المثقفات الصحيات ومجموعات دعم صحة المجتمع في عدد من الموضوعات الصحية والتعرف على المبادرات الصحية وآلية تنفيذ القرى الصحية والتركيز على أهمية التطوّع وشرح سجل ممثلات الأسر.

حيث قدمت الدكتورة سلامة الجابرية طبيب عام أول من  قسم الصحة النفسية بمجمع صحار الصحي عرضا عن الآثار النفسية للأجهزة الذكية التي تعتبر من الأسباب الرئيسة لإصابة الأطفال.

وأكدت على أهمية الكشف المبكر لاضطراب طيف التوحّد حيث تم تعريفه بأنه اضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل ويؤدي الى عجز في التحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتماعي.

واستعرضت الجابرية أبرز الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بالمرض وأسباب الإصابة وطرق العلاج.

ثم ناقش الدكتور عبد الرحمن بن محمد الغيثي رئيس قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية، آليات واستراتيجيات تنفيذ القرى الصحية وأهداف المبادرات المجتمعية، حيث يعتبر وضع الصحة في قائمة أولويات برامج عمل جميع المسؤولين في مختلف القطاعات، كما تطرق الحديث عن برنامج القرى الصحية والمعايير المعتمدة لاختيار القرية الصحية، واستعرض المراحل السبع لتطبيق المبادرات المجتمعية الصحية وهي التهيئة المجتمعية والتنظيم والهيكلة وتدريب لجنة تنمية القرية وممثلي الأسر والمسح الميداني وإعلان النتائج وتحديد المشاكل والأولويات تليها مرحلة وضع خطة العمل وأخيرا مرحلة التقييم.

وأشار حمدان بن سعيد السناني مشرف قسم المبادرات المجتمعية الصحية بالمحافظة في المحاضرة التي ألقاها عن اللجان الصحية وآلية عمل جماعات الدعم إلى أهمية التطوع باعتباره إرثا ورسالة يجب المحافظة عليه، وابتدأ محاضرته بالتعريف بجماعات دعم صحة المجتمع وأهدافها ودورها في دعم صحة المجتمع المتمثل في توجيه المجتمع نحو تعزيز الصحة وتشخيص وتوثيق المشاكل الصحية في المجتمع بالإضافة إلى التـعبئة المجتمعية، كما استعرض المعايير اللازمة للانضمام للجماعة.

وألقت مريم البلوشية مشرفة قسم التثقيف الصحي بالمحافظة محاضرة عن سجل ممثلات الأسر، بدأت التعريف بمفهوم ممثلة الأسرة حيث تعرّف بأنها الفتاة أو المرأة التي يتم اختيارها بواسطة أهل الحي لتمثيلهم في العمل الصحي على أن تكون مقيمة في الحي وغير أمية ومستعدة أن تعمل تطوعيا ولديها الوقت الكافي لذلك.

وانتقلت البلوشية بعد ذلك لعرض الهدف من وجود السجل في عملية توثيق البيانات والمعلومات حول الأسر في القرية بمختلف شرائحهم العمرية ومتابعة تطور الحالة الصحية والتنموية لكل أسرة وجمع البيانات الصحية من الأسر وتقديمها للجهات المختصة.

واختتمت الحلقة بمناقشة خطة العمل السنوية لجماعة دعم صحة المجتمع لعام 2018م ومناقشة خطة التدريب السنوية لجماعة الدعم الصحي وتحديد المواضيع الصحية المستهدفة بالتدريب لجماعة دعم المجتمع لعام 2018م.