عمان اليوم

دراسة البحث عن الأدلة والبراهين في التشخيص الطبي

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بقسم تطوير الخدمات العلاجية صباح أمس بمبنى مركز التطوير المهني المستمر بالوطية حلقة عمل تحت مسمى «الطب المبني على الأدلة والبراهين» على مدار يومين متتاليين، بحضور الدكتور كاظم جعفر سليمان – المدير العام للمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية.

أشار المدير العام في كلمته إلى أهمية حث المشاركين على الاستمرار في البحث عن الأدلة والبراهين في التشخيص الطبي والنهوض به لأعلى المستويات المرجوة بما يخدم به الوطن والمواطن.

من جهتها أوضحت الدكتورة مطلوبة الزدجالية رئيسة قسم تطوير الخدمات العلاجية في كلمتها أهداف وأساسيات قيام هذه الحلقة والتي تهدف إلى التعرف على ممارسات الطب القائم على الأدلة والبراهين، وتطوير وتعليم وتعزيز الرعاية الصحية القائمة على الأدلة، وكذلك إنشاء طب مجتمعي قائم على الأدلة والعمل على تسهيل التواصل بين الأفراد والمستشفيات.

تضمن برنامج الحلقة على محاضرات مختلفة تناقش أسس ممارسات الطب القائم على الأدلة، أنواع ومصادر الأدبيات، صياغة الأسئلة الخاصة بالبحوث، البحث عن أفضل الأدلة، إضافة إلى التعرف في كيفية تقييم الدراسات والدراسات التشخيصية والدراسات التنبئية وتحليل المراجعات المنهجية.

الجدير بالذكر يُعد الطب القائم على الأدلة والبراهين مهما نظراً لأنه يهدف إلى توفير الرعاية الفعالة التي تحسن من نتائج المريض.