«التربية» بجنوب الباطنة تنظم محاضرة توعوية عن أخطار تسونامي

بركاء – سيف السيابي:-

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بمدرسة ثابت بن قيس للتعليم الأساسي محاضرة توعوية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي بمشاركة خبراء من المديرية العامة للأرصاد الجوية ومركز بركاء للدفاع المدني ومدرسة أم إياس للتعليم الأساسي.
وألقى ماجد بن خلفان المقبالي أخصائي أرصاد جوية ومشغل بالإنذار المبكر بالمديرية العامة للأرصاد الجوية محاضرة عرف خلالها بأمواج تسونامي وسبب الاهتمام العالمي بها والحد من تأثير الأمواج والمخاطر المتعلقة بها في الجوانب المادية أو البشرية، كما تحدث عن جهود السلطنة في هذا الجانب ومصادر الخطر التي يمكن أن تتعرض لها وبيان خط صدع مكران ومدى تأثيره على سواحل السلطنة. وأشار إلى أنه قد تم إقامة العديد من أجهزة رصد الزلازل وأجهزة قياس مستوى سطح البحر، وأجهزة تحديد المواقع وتركيب رادارات لرصد الأمواج وأنظمة التحليل والتدقيق والمحاكاة لأمواج تسونامي وأنظمة نشر التحذيرات ذات الكفاءة العالية، كما تحدث عن إمكانيات المركز الوطني للإنذار المبكر خاصة فيما يتعلق بنشر التحذيرات.
وقدم الوكيل عبدالمالك بن عبيد المجيني من مركز الدفاع المدني ببركاء محاضرة عن الإخلاء في حالة حدوث الكوارث وأنواع عمليات الإخلاء، والحالات التي تنفذ فيها تلك العمليات وواجبات فريق الآمن والسلامة في مثل تلك الحالات والإجراءات الأساسية في حالة وقوع الكوارث أو الحرائق.
بعد ذلك قدمت الأستاذة بدرية بنت حمد البدرية ورقة عمل عن تجربة مدرسة أم إياس للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة خلال مشاركتها في التمرين الفعلي لمواجهة أمواج تسونامي الذي أجري على مستوى العالم في نفس التوقيت، موضحة خطة الإعداد للتمرين وتنفيذ الإخلاء لجميع أفراد المجتمع المدرسي، والآليات المتبعة في التنفيذ وكذلك الجهات المساندة.