العرب والعالم

عون يرحب بإعلان الحريري قرب عودته

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

فرنسا تطالب بعدم التدخل في لبنان -

بيروت -عمان - حسين عبدالله -

اكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون أمام زواره أمس ان «تلميح رئيس الحكومة سعد الحريري في المقابلة التلفزيونية أمس الأول باحتمال عدوله عن الاستقالة أمر إيجابي»، مشيرا الى أن «تصريحات الحريري تظهر ان التسوية السياسية التي تدعم الحكومة الائتلافية لا تزال قائمة».وأكد عون ان «الحملة لعودة الحريري من السعودية أتت بنتائج إيجابية». وعلق عون في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري عن قرب عودته الى لبنان، قائلا: «سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان، وعندها سنطّلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج الى معالجة». ولفت النائب محمد الصفدي في تصريح له امس إلى أنه «بعد زيارتي لرئيس الجمهورية ميشال عون، لمست ارتياحا كبيرا لديه وأكد ان الأزمة السياسية لن تطول». فيما صرّح رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، قائلاً: «العدول عن الاستقالة « استقالة الحريري»فيه عدالة». أما رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع فقد اكد في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه «ما زال من الممكن إنقاذ التسوية السياسية إذا التزمت الحكومة فعلياً وعملياً بسياسة النأي بالنفس، خصوصاً لجهة سحب «حزب الله» من سوريا ومن أزمات المنطقة». وأكد الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان بعد لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، أن «عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان ضرورية وعند عودته يحدد هو بنفسه ما اذا كان سيبقى في رئاسة الحكومة او يستقيل. ورأى أن «دلائل الخير ظهرت في مقابلة الحريري أمس الأول وما قاله هو المطلوب والمقابلة تزيل كل الهواجس». على الصعيد الدولي فيما خص الأزمة اللبنانية المستجدة دعا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أمس الى «عدم التدخل» في لبنان، دون ان يسمي السعودية التي اعلن منها رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته .وقال عند وصوله الى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في بروكسل :«لكي يكون هناك حل سياسي في لبنان، يجب ان يكون كل من المسؤولين السياسيين بالتأكيد حريته الكاملة في التحرك وان يكون عدم التدخل هو المبدأ الأساسي».

كما اعرب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، عن أمله بعودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى وطنه في أقرب وقت، والحفاظ على الاستقرار في المنطقة. وقال غابرييل، خلال توجهه للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: «نحن قلقون إثر تطور الأوضاع في الشرق الأوسط، استقالة رئيس الوزراء اللبناني وأنشطته في بلد أجنبي، دون شك، تؤدي إلى زعزعة الوضع في لبنان.

نحن نأمل أن يتضح الوضع سريعاً، ويعود رئيس الوزراء إلى لبنان، وتتمكن لبنان من الحفاظ على الاستقرار». ونفت طهران تدخلها في شؤون لبنان، وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنها تتمنى عودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى بلاده.وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إن طهران لا تتدخل في شؤون لبنان، مشيرا إلى أن بلاده تتمنى عودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى بيروت في أسرع وقت.