1163479
1163479
الاقتصادية

«ريادة» تقدم 597 استشارة ودراسة حالة وجدوى خلال 3 أشهر

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

احتضنت 3 شركات -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

قدمت ريادة 570 استشارة لرواد الأعمال و16 دراسة حالة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، و11 ورشة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك خلال 3 أشهر بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

وتعتبر خدمة الاستشارات ودراسات الجدوى مجانية، يتم من خلالها مساعدة رواد الأعمال وأصحاب أفكار المشروعات الصغيرة والمتوسطة على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه، بالإضافة إلى دراسات الجدوى تقوم الهيئة بدعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المختلفة (تجارية وإدارية وتسويقية وفنية) والمساعدة على إعداد الاستراتيجيات المناسبة للمشروع.

وبلغ عدد الفعاليات والمعارض التي تم تنظيمها خلال نفس الفترة 9 فعاليات استفاد منها 96 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وتم خلالها عقد 3 عقود واتفاقيات، فيما بلغ عدد المبيعات خلالها 46 ألفا و425 ريالا عمانيا. كما احتضنت ريادة من خلال الحاضنات ومراكز الأعمال خلال نفس الفترة 3 شركات، وقدمت مشورة واحدة، ونظمت فعالية “ريوق”، ووفرت 11 فرصة عمل للعمانيين، وقد زار دائرة الحاضنات 61 زائرا، وتم تقديم 6 طلبات للاحتضان.

وقد وقع إنشاء الحاضنات ومراكز الأعمال لتعمل على دعم المبادرين الذين تتوافر لديهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم؛ بحيث توفر لهم بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الأولى من عمر المشروع، وزيادة فرص النجاح من خلال استكمال النواحي الفنية والإدارية بتكلفة رمزية، ودفع صاحب المشروع إلى التركيز على جوهر العمل، وذلك خلال فترة زمنية محددة تتراوح بين سنة إلى 3 سنوات. وتعمل أيضا على التنسيق مع المراكز التجارية من أجل إيجاد منافذ تسويقية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والصغرى بأسعار مخفضة، وكذلك يتم التنسيق مع المؤسسات التعليمية لكي يتم تأسيس مراكز لرواد الأعمال فيها.

13 اتفاقية تعاون

وسعت “ريادة” إلى عمل مبادرة أسواق الرواد، والتي قامت من خلالها بمخاطبة 16 مركزا تجاريا خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضي، ووافقت 7 مراكز على التعاون، كما وقعت 13 مؤسسة اتفاقيات مع تلك المراكز.

5 برامج تدريبية

فيما بلغ عدد البرامج التدريبية المنفذة من قبل “ريادة” خلال نفس الفترة 5 برامج تدريبية، تم تنفيذها خلال 15 يوما، وقد استفاد منها 92 رائد عمل؛ وتهدف هذه البرامج إلى رفع مستوى المعرفة لدى رواد الأعمال وابتكار أفكار أكثر إبداعا وتميزا.