1163628
1163628
الرئيسية

طلال المعمري: صفقة زين تحول استراتيجي لعمانتل وقيمة اقتصادية مهمة للسلطنة

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

2.19 مليار دولار القيمة الإجمالية لصفقتي الاستحواذ -

الاستحواذ يمكن من تحقيق طموحات عمانتل في التنويع والانتشار في 9 أسواق واعدة -

دمج البيانات المالية لـ «زين» وتقديم بيانات موحدة بدءا من الربع الأخير من العام -

تكامل خدمات الشركتين يحقق قيمة مضافة تقدر بنحو 80 مليون دولار سنويا -

كتبت أمل رجب -

وسط حضور كبير من ممثلي شركات الوساطة المالية والمستثمرين ومسؤولي سوق مسقط والهيئة العامة لسوق المال نظمت الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) حلقة نقاشية قدم خلالها طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل عرضا وافيا حول كافة تفاصيل صفقة استحواذ الشركة على حصة أغلبية في شركة زين.

وقال طلال المعمري: إن الصفقة التي تصل قيمتها إلى 2,19 مليار دولار، تعد تحولا استراتيجيا شديد الأهمية بالنسبة لعمانتل، كما أنها قيمة اقتصادية مهمة للسلطنة، ومن المتوقع أن تساهم في نقل خبرات متميزة للكوادر الوطنية، وان تؤدي إلى تطور نوعية ومستوى المنتجات في السوق المحلي، ويحمل التكامل في أعمال الجملة مع شبكة “زين” آفاقا واسعة مثل دمج العمليات، كالتوريد، والتعاون في العديد من الأعمال التجارية والاستثمارات المشتركة في البحث والتطوير، وتستهدف “عُمانتِل” تحقيق مكاسب تتجاوز 80 مليون دولار سنويًا نتيجة هذا التكامل، ووفر سنوي بقيمة 15 مليون دولار بفضل زيادة القوة التفاوضية عند شراء معدات البنية الأساسية.

وقامت عمانتل بترشيح 4 أعضاء جدد لعضوية مجلس إدارة زين بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لشركة “عُمانتِل” الذي اصبح عضوا غير تنفيذي في سبتمبر الماضي، لتحظى “عُمانتِل” بالأغلبية في مجلس إدارة “زين” بواقع 5 مقاعد من أصل 8 وهو ما يعطيها حصة السيطرة.

وكشف الرئيس التنفيذي أن عمانتل لا تنوي إجراء أي تغييرات حاليا في إدارة زين كما انه على المدى القصير لا توجد خطط لدى عمانتل لشراء حصص إضافية، وستقوم “عُمانتِل” بدمج البيانات المالية لـ “زين” بالكامل وتقديم بيانات مالية موحدة للربع الرابع وكامل عام 2017 في الربع القادم، وستمول “عُمانتِلط هذه الصفقة عبر مزيج تسهيلات عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد. وهناك إقبال كبير من قبل البنوك والمؤسسات المالية للمشاركة في هذا القرض.

واكد على أن الهدف الأساسي للصفقة هو زيادة القيمة الاستثمارية الحالية والمستقبلية وتوسعة أعمال خاصة في ظل تحديات عديدة يواجهها قطاع الاتصالات بشكل عام، مشيرا إلى أن الصفقة تعد إنجازا مهما وسعر شراء اسهم زين يعد تنافسيا مقارنة مع الصفقات المماثلة في قطاع الاتصالات خاصة بالنظر إلى أن عمانتل حصلت على حصة سيطرة بمقتضى هذا الاستحواذ، وادت الصفقة إلى مضاعفة قاعدة المشتركين 11 ضعفا من 3,5 مليون مشترك حاليا إلى 52 مليون مشترك، كما تضاعفت الإيرادات 4 مرات وكذلك هوامش الربح.

وأشار إلى أن نسبة التغطية لخدمات الهاتف المتنقل في السلطنة تصل إلى 160% مما يعني أن كل شخص يمتلك في المتوسط 1,5 خط هاتف متنقل، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة النمو السكاني اتجهت نحو الانخفاض خلال العامين الأخيرين، كما تأثرت أرباح عمانتل مؤخرا بسبب بعض الجوانب التنظيمية ومنها زيادة ضريبة الدخل على الشركات وزيادة الإتاوة على شركات الاتصالات، وهو ما يتطلب إيجاد مصادر جديدة للنمو الاستراتيجي، ومن هنا تم القيام بصفقة زين خاصة أن الاستحواذ اصبح اتجاها سائدا في قطاع الاتصالات وتسعى عمانتل لمواكبة هذه المتغيرات.

وتحقق الصفقة العديد من الفوائد الاستراتيجية الجذابة منها تحسين وضع التحالف الجديد في دفع عملية التحول الرقمي وقد جاءت التحولات في قطاع الاتصالات العالمي نتيجة التغيرات الهائلة في سلوك المستهلك جراء الزيادة الكبيرة في حجم استخدام البيانات والطلب على المحتوى الرقمي. ويعد التحالف الجديد عملاقاً جديداً في قطاع الاتصالات في المنطقة قادرا على قيادة مسيرة التحول الرقمي في عموم أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتلبية طلب الزبائن. ويجمع هذا التحالف بين المعرفة والخبرة في التحول الرقمي اللذين سيتيحان لـ “عُمانتِل” تحقيق طموحاتها في التنويع والتوسع الدولي، كما ستحظى “عُمانتِل” بفرصة الانتشار في تسعة أسواق واعدة النمو يبلغ إجمالي عدد سكانها 175 مليون نسمة.

كما تساهم الصفقة في إيجاد فرص كبيرة للتعاون- وتحقيق تركيز أولي على خدمات أعمال الجملة فعلى سبيل المثال، تعتبر “عُمانتِل” من الشركات الرائدة عالميًا في خدمات أعمال الجملة في مجال الكابلات البحرية وهي تملك 13 كابلا بحريا حولت عمان إلى محطة رئيسية تستخدمها كبرى الشركات العالمية مثل جوجل وفيس بوك وتويتر وغيرها، وتعد عمانتل أول شركة خليجية تمتلك نقطة إرساء وتقوم بتشغيل كابل بحري للاتصالات في أوروبا. وستتيح “عمانتل” لـ “زين” إمكانية الوصول المباشر إلى بنيتها التحتية الشاملة لأعمال الجملة، والتي ستقلل- من بين العديد من الخدمات التي ستتيحها- من تكلفة حركة الاتصالات الواردة والصادرة كما ستسهم في زيادة سرعة خدمات الإنترنت، كما يندرج ضمن فوائد الصفقة توسيع محفظة المنتجات والخدمات وستتمكن “عُمانتِل” من الوصول إلى محفظة مربحة وسريعة النمو من المنتجات والخدمات المتنوعة التي تشمل تعظيم الإيرادات من خدمات البيانات والخدمات المقدمة للشركات والنطاق العريض الثابت و كابلات الألياف البصرية إلى المنازل ومبادرات المدن الذكية. وسيوفر الاستحواذ لـ”عُمانتِل” حوافز كبيرة لتحقيق النمو في هذه المنتجات والخدمات تنسجم على أكمل وجه مع استراتيجيتها (عمانتل 3.0) والتي تهدف إلى تحقيق قيمة أكبر للسلطنة.

وامس الأول فازت “عُمانتِل” في المزاد العلني لشراء حصة إضافية بنسبة 12.1% من رأس المال المصدر في “زين” لتصبح ثاني أكبر المساهمين بحصة 21.9% في المجموعة. وتبلغ القيمة الإجمالية لحصة “عُمانتِل” في “زين” 845 مليون ريال عماني شاملة الاستحواذ المعلن سابقًا في 24 أغسطس 2017 على 9.84% من إجمالي رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل.

وعملت شركة “كريديت سويس” كمستشار مالي حصري وشركة “فريش فيلدز بروخوس ديرينجر” كمستشار قانوني لـ “عُمانتِل”.

ومن جانب آخر وبمناسبة ترشيح أعضاء الإدارة الجدد، رحب طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي “لعُمانتِل” والعضو غير التنفيذي في مجلس إدارة “زين” بترشيح الأعضاء الأربعة الجدد لعضوية مجلس إدارة شركة ’زين‘. وقال في بيان بهذه المناسبة:” نتطلع للعمل بشكل وثيق مع فريق الإدارة التنفيذية وزملائنا من أعضاء مجلس الإدارة لدى المجموعة بهدف الجمع بين شركتينا اللتين تتكاملان في العديد من الجوانب وجعلهما تحالفا جديدًا في قطاع الاتصالات الرقمية في المنطقة. وسيسهم التحالف الجديد في تعزيز وتنمية أعمال وإيرادات المجموعة، وستغطي عملياتها عشرة بلدان. ومن خلال العمل معاً، سنحظى بآفاق كبيرة للتعاون في قطاع أعمال الجملة وخدمات الشركات والمشتريات وتبادل المعرفة فضلًا عن زيادة انتشارنا المشترك في أسواق تتسم بنمو واعد.”