1163235
1163235
الرئيسية

كهرباء مزون تطرح صكوكا بقيمة 500 مليون دولار في بورصة أيرلندا

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

حجم الاكتتاب تجاوز 10 مرات قيمة الطلب -

عمان: نجحت شركة كهرباء مزون في طرح صكوك تمتد لفترة 10 أعوام بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. الصكوك مطابقة للقاعدة (144أ) من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية وتم طرحها في الأول من نوفمبر الجاري. تم اعتماد النظام الهيكلي (إجارة) والمطابق للشريعة الإسلامية لإصدار شهادات الصكوك وتم تحديد معدل المرابحة بنسبة 5.20%. بلغ تصنيف هذا الإصدار بدرجة Baa2 (سالب) من قبل مؤسسة موديز وبدرجة BBB (سالب) من قبل مؤسسة فيتش. وقد تم إدراج هذه الشهادات في بورصة أيرلندا وتمت إدارة عملية الإصدار من قبل شركة كهرباء مزون ونماء القابضة إلى جانب كل من شركة جي. بي. مورغان للأوراق المالية، وبنك مسقط، وشركة كاي أف أتش كابيتال للاستثمار وبنك أبوظبي الأول الذي تولى مهام القيادة الإدارية إلى جانب تولي المهام الإدارية المشتركة من قبل كل من بنك نور وبنك وربة.

أكد سعادة حسن بن محمد اللواتي، رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء أن برنامج تمويل المجموعة (لمار) ساهم منذ عام 2014م في جمع 1.407 مليار ريال عماني حتى الآن، مضيفا إن برنامج التمويل سيدعم الاستثمارات في أنشطة نقل وتوزيع الكهرباء الخاصة بالمجموعة.

يعتبر هذا الإصدار أول إصدار للصكوك العالمية خارج السلطنة، وأول صكوك تجارية مطابقة للقاعدة (144أ) من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتم إصدارها منذ شهر مايو 2016م. وقد انعكس الطلب الكبير من قبل المستثمرين في أوامر بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي مقسّمة على 300 طلب.

يذكر أن حجم الاكتتاب تجاوز 10 مرات قيمة الطلب. ويشتمل التوزيع الجغرافي لسجل الطلبات النهائي على 47% من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و17% مستثمرين آسيويين، و23% مستثمرين أوروبيين، و13% مستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية. ويتكون المستثمرون من بنوك وبنوك خاصة (52%) ومديري أصول (46%) و الصناديق الوطنية السيادية /‏‏التقاعد والتأمين (2%).

وقد تم القيام بجولة عالمية شاملة في آسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة ولندن ومدينتي بوسطن ونيويورك. ومن خلال جهود التسويق، تمكنت شركة مزون من بناء الزخم اللازم وقامت بطرح صكوك تمتد لمدة 10 أعوام عن طريق عمليات التنفيذ.

وقال المهندس زاهر بن عبدالله العبري الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون: إن نجاح إصدار شهادات الصكوك يعود إلى الالتزام بالشفافية وآلية التنظيم الناجحة، إلى جانب الدعم الحكومي والنمو المستمر للشركة.

وقال الرئيس المالي لمجموعة نماء، حسين بن عبداللطيف البلوشي: إن عملية إصدار الصكوك التي تعد الأولى من قبل شركة كهرباء مزون كان ناجحة للغاية، حيث إن الطلب القوي الملحوظ من المستثمرين العالميين والدوليين دفع شركة كهرباء مزون لتضييق معدل الربح للمستثمرين ليبلغ 5.20%.

يذكر أن كهرباء مزون تتبع مجموعة نماء التي تتكون من عشر شركات مساهمة عامة مسجلة في سلطنة عُمان. وقد تم إنشاء هذه الشركات نتيجة لإعادة هيكلة قطاع خدمات الكهرباء والمياه المرتبطة به في عام 2004م، وقد انطلقت عملياتها التجارية في 1 مايو 2005م. وتتكون المجموعة إضافة إلى شركة مزون من كل من نماء القابضة، مسقط لتوزيع الكهرباء، كهرباء مجان، ظُفار للطاقة، كهرباء المناطق الريفية، العُمانية لنقل الكهرباء، الغبرة للطاقة والتحلية، وادي الجزي للطاقة، العُمانية لشراء الطاقة والمياه.

وشركة كهرباء مزون هي شركة مساهمة مقفلة عُمانية مسجلة حسب قانون الشركات التجارية في سلطنة عمان. وتقوم الشركة بأعمال توزيع وتزويد الكهرباء في محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة بموجب ترخيص صادر من هيئة تنظيم الكهرباء بالسلطنة. ويخضع كل من تأسيس الشركة وعملياتها لقانون تنظيم وخصخصة قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم 78/‏‏ 2004م.

وطبقًا لتنفيذ برنامج التحويل، تسلمت الشركة الممتلكات والمسؤوليات المخصصة لها من وزارة الإسكان والكهرباء والمياه في 1 مايو 2005م، وبصفتها كمؤسسة تجارية مستقلة قامت بعقد اتفاقيات مختلفة. وتبنت الشركة مبادئ تنظيم الإدارة وقامت بتشكيل مجلس الإدارة واللجان، وأعدت السياسات والإجراءات الضرورية لجميع شؤونها الداخلية.

أول شركة تستخدم زيتا صديقا للبيئة في المحولات

كما نجحت شركة كهرباء مزون بعد تجارب عديدة في استخدام زيت نباتي صديق بالبيئة في المحولات الكهربائية الموجودة في مناطقها التشغيلية.

وصرح المهندس ماجد البوسعيدي رئيس عمليات التشغيل للتوزيع قائلا: إنه وانطلاقا من حرص شركة كهرباء مزون على التنمية المستدامة للموارد الطبيعية بمجالات تشغيل وتطوير الشبكة الكهربائية في السلطنة بشكل عام وفي المحافظات التي تشرف عليها الشركة بتوزيع الكهرباء بشكل خاص، فقد وقعت الشركة مناقصة لتوريد وتركيب زيوت تبريد صديقة للبيئة للمحولات الكهربائية بدلا من الزيوت الصناعية المستخرجة من تكرير النفط الخام.

ومن منطلق حرص الشركة أكد المهندس سليم المحروقي مدير الصحة والسلامة والبيئة أن زيت (Envirotemp FR3 fluid) هو الزيت النباتي الذي لا يحتوي على أي مواد هالوجينية أو بترولية أو سيليكونية أو مواد سامة. إذ تتميز هذه الزيوت بأنها ذات توهج عال يصل إلى 330 درجة سيليزية وبالتالي فإن لها تأثيرًا إيجابيًا على التصاميم الهندسية المبتكرة للمحولات بالإضافة إلى أنها تسهم بشكل كبير في رفع العمر الافتراضي للمحولات كما أن هذه الزيوت تعتبر الأكثر أمانًا من ناحية الاحتراق.