1162066
1162066
آخر الأخبار

بـحـث تـعـزيـز الـعـلاقـات مـع رئـيـس مـجـلـس الـنـواب الـقبـرصـي

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

استعراض تجربة المجالس البرلمانية في البلدين -

العمانية: استقبل معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني بمكتبه ظهر أمس معالي ديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب بجمهورية قبرص والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليًا.

تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية قبرص الصديقة.

حضر المقابلة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وسعادة السفير أندرياس بانايوتـو سفير جمهورية قبرص لدى السلطنـة، وسعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس لجنة الأمن الغذائي بمجلس الشورى.

كما استقبله معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمكتبه في مقر المجلس بالبستان أمس الأحد، وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل المقابلة، بالضيف والوفد المرافق له. معبرا معاليه عن تطلعه في أن تسهم الزيارة في تعميق ودعم علاقات التعاون بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب من خلال فتح مسارات جديدة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والبحثية والثقافية وبما يخدم مصالحهما المشتركة، مبرزا في هذا الصدد أهمية الإسراع في توقيع مذكرات للتعاون في هذه المجالات، لا سيما مذكرة تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين.

واستعرض معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة مراحل تطور المسيرة الشورية في السلطنة، مؤكدا معاليه الدعم السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لهذه المسيرة وحرصه على تطويرها وتعزيزها لكي تواكب تطلعات أبناء السلطنة في المراحل التنموية المتتالية لمسيرة النهضة المباركة.

وبيّن معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة أن مجلس عمان وفي إطار الثنائية البرلمانية، ينهض بدور بارز في تنفيذ الخطط التنموية والإسهام في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العماني والمحافظة على منجزاته وتأكيد المبادئ التي نص عليها النظام الأساسي للدولة.

تم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، وخاصة فيما يتعلق بالجوانب البرلمانية.

من جانبه أعرب معالي رئيس مجلس النواب القبرصي عن سعادته بزيارة السلطنة، مشيدا بما تشهده من تطور في مختلف المجالات، ومنوها بتفرد التجربة البرلمانية العمانية.

ونوه معاليه بتميز العلاقات العمانية - القبرصية في مجال التعليم العالي، مشيرا في هذا الصدد إلى تزايد أعداد الطلاب العمانيين المبتعثين للدراسة بعدد من مؤسسات التعليم العالي القبرصية وفي العديد من التخصصات، متطلعا إلى تعزيز التعاون التعليمي من خلال إيجاد برنامج للتبادل الطلابي بين البلدين.

وأكد أن هناك آفاقا واعدة للتعاون بين البلدين الصديقين على الصعيد الاقتصادي، مبرزا الإمكانيات التي تتمتع بها بلاده واستعدادها للدخول في شراكات تجارية واستثمارية مع السلطنة.

حضر اللقـاء المكرمـان نائبـا الرئيـس وعدد من المكرميـن أعضـاء المجلـس وسعادة سفير قبرص المعتمد لدى السلطنة.

وأكد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس خلال استقباله أمس الأحد معالي ديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة تستمر 3 أيام على عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين، مشيرًا إلى أهمية هذه اللقاءات في تعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات لا سيما الشأن البرلماني، وقد بحث اللقاء سبل تطوير العلاقات بين مجلس الشورى ومجلس النواب القبرصي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر تجاه مختلف القضايا المطروحة على أعمال الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية بما يحقق مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وخلال اللقاء تحدث سعادته عن دور المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التي تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعي والرقابي، كما تتطرق إلى الهيكل التنظيمي للمجلس وأدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآليه العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية.

من جانبه شكر معالي معالي ديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي رئيس مجلس الشورى على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة، مؤكدا أن زيادة التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين من خلال المجالس البرلمانية، وتكثيف الزيارات وتبادل الخبرات سوف يساعد في تطوير العملية البرلمانية للبلدين.

كما قدم نبذة عن آلية العمل البرلماني المتبعة في مجلس النواب القبرصي وممارسة الأعمال التشريعية من قبل نواب البرلمان.

حضر اللقاء سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس المجلس، وسعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس لجنة الأمن الغذائي بالمجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، وسعادة أندريس بانايوتو سفير قبرص المعتمد لدى السلطنة.

من جانب آخر، وفي إطار الاطلاع على التجربة البرلمانية وآلية العمل في الأمانة العامة بمجلس النواب القبرصي، قدمت سعادة فاسيليكي أناستسيادو، الأمين العام لمجلس النواب القبرصي، نبذة عن مجلس النواب وآلية العمل فيه ودور الأمانة العامة في دعم أعضاء البرلمان، من خلال العرض المرئي الذي قدمته بالمجلس، حيث تحدثت سعادتها عن لجان العمل الدائمة لدى البرلمان القبرصي ومنها لجنة خدمات الاتصالات والاقتصاد والإدارة ولجنة الشؤون الأوروبية ولجنة الدراسات والبحوث ولجنة العلاقات الدولية ولجنة الخدمات البرلمانية، إضافة إلى اضطلاع الأمانة العامة بالدعم الفني والإداري والمالي للأعضاء.

وقام الوفد بجولة في أروقة مبنى مجلس عمان شملت قاعة مجلس عمان وقاعة الجلسات الاعتيادية بمجلس الشورى، واستمع لشرح واف عما يتضمنه المجلس من تقنيات إلكترونية حديثة.

كما عقد معالي ديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي مع معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) لقاء بمجلس عمان، والحديث حول تفعيل الآليات المناسبة والمتاحة لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين الصديقتين خاصة فيما يتعلق بالخطوط البحرية وزيادة التعاون في هذا المجال.

كما تطرق اللقاء لمناقشة أبرز قضايا المجتمع الدولي والإشكالات الاقتصادية المترتبة من جراء هذه الأزمات، وتقديم عدة مقترحات لزيادة التعاون التجاري بشكل عام بين البلدين الصديقين.