1162571
1162571
العرب والعالم

عبدالله الثاني: مستمرون في الدفاع عن قضايا الأمة

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

الأردن ومصر تؤكدان على التضامن العربي -

عمّان - (وكالات): قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس: إن بلاده مستمرة في النهوض بدورها في الدفاع عن قضايا الأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة للملك عبدالله الثاني في افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة الأردني (النواب والأعيان).

وأكد بهذا الخصوص أهمية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وفي الشأن الداخلي قال: «إن نجاحنا في المضي قدمًا على طريق النمو والازدهار والتصدي لقوى الظلام وخوارج العصر لم يتحقق إلا بفضل تماسك وتكاتف الأردنيين والأردنيات» مشيدًا بدور الجيش الأردني والأجهزة الأمنية في هذا المجال.

وطالب العاهل الأردني الحكومة بتنفيذ خطة تحفيز النمو الاقتصادي للأعوام القادمة والاستفادة من كل الفرص المتاحة إقليميًا ودوليًا لرفع مستوى معيشة المواطن الأردني وتمكين الطبقة الوسطى وحماية الأسر ذات الدخل المتدني والمحدود وان تستمر في تنفيذ استراتيجية تنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى التركيز على تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية.

ومن جانب آخر، استقبل العاهل الأردني وزير خارجية مصر سامح شكري الذي نقل له رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، «تتعلق بالعلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين الشقيقين»، حسب ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأكد الملك، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الحسينية في عمان، «عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين الأردن ومصر، والحرص على توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات».

كما أكد «ضرورة مواصلة جهود تعزيز التضامن والتعاون العربي المشترك وتنسيق المواقف، وبما يسهم في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة».

وأشار البيان إلى أن اللقاء تناول «التطورات الإقليمية الراهنة، خصوصا اتفاق المصالحة الفلسطينية، والجهود المستهدفة تحريك عملية السلام، إضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين السورية واللبنانية».

وبحسب البيان، فقد «تم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود لإيجاد حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، وتجنبها المزيد من التوتر والعنف». وحمل الملك الوزير المصري دعوة للرئيس السيسي لزيارة المملكة.

وبحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره المصري في عمان أمس تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أكدا على ضرورة «التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة».

ونقل بيان عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قوله إن الوزيرين أكدا خلال مباحثاتهما في مقر وزارة الخارجية الاردنية في عمان على «الحرص على مواصلة التشاور والتنسيق فيما يتعلق بمجمل الأوضاع في المنطقة، والتي تحتم على الدول العربية المزيد من تنسيق المواقف والتشاور حفاظا على الأمن القومي العربي والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة».

وأشار أبو زيد إلى أن «الوزيرين حرصا على متابعة مسار التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكدا على الأهمية الخاصة التي توليها الحكومة المصرية والأردنية لتعزيز آفاق التعاون بين البلدين، تنفيذًا لتوجيهات القيادتين السياسيتين».

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن مباحثات الوزيرين تطرقت إلى «أرز المستجدات الإقليمية، خصوصا تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية» و«تطورات الوضع في سوريا» و«المستجدات على الساحة اللبنانية» و«الأوضاع في العراق وجهود مكافحة الإرهاب».