1162176
1162176
المنوعات

اليوم.. افتتاح مكتبة الطفل العامة بالقرم بجهود أهلية

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

تبدأ بـ10 آلاف عنوان وطموحات كبيرة -

يرعى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة صباح اليوم حفل افتتاح مكتبة الطفل العامة بشاطئ القرم.

تضم المكتبة عند افتتاحها اليوم 10 آلاف عنوان فيما تستوعب 70 ألف عنوان، وهو حلم يسعى مجلس الإدارة إلى الوصول إليه.

وقال سلطان بن سيف السلامي عضو مجلس إدارة المكتبة: إن المشروع قائم بجهود ذاتية، فبعد أن تبلورت فكرة إنشاء المكتبة تم تسويق الأمر لدى بعض الشركات والمؤسسات المعنية، ووفرت وزارة التراث والثقافة الأرض التي تقام عليها المكتبة. وقال السلامي: إن جهة أهلية داعمة قامت ببناء المبنى وتجهيزه بالكامل، إضافة إلى جهات أخرى ساهمت في تجهيز المبنى ليرى النور. وتعتمد المكتبة حتى الآن على جهود ذاتية والدعم الذي يأتي من الشركات في موازنتها التشغيلية، وتعمل في المكتبة خريجات من جامعة السلطان قابوس تخصص مكتبات. وخصصت المكتبة الطابق الأرضي من مبناها للإيجار ليكون داعمًا لها، وفي العام الماضي كانت جامعة مسقط تستأجر الدور الأرضي قبل أن تنتقل إلى مبناها الجديد.

وتستهدف المكتبة الفئة العمرية من 3 سنوات إلى 17 سنة.

وقال السلامي: إن المكتبة حتى الآن تفتح أبوابها في الفترة الصباحية لكنها تأمل في المستقبل القريب أن تفتح أبوابها على مدار الأسبوع ليتمكن طلاب المدارس، وهم الفئة المستهدفة من المكتبة، من ارتيادها.

وتترأس صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد مجلس إدارة المكتبة إضافة إلى عدد من المهتمين الذين توفرت لديهم الرغبة في العمل التطوعي.

كما توفر المكتبة إضافة إلى الكتب جوانب تقنية لذوي الإعاقة من المكفوفين وضعيفي البصر والصم، وهناك خدمات للقصص السمعية. كما تطمح المكتبة لافتتاح مركز للابتكار وآخر للواقع التخيلي. كما توفر المكتبة كتبا باللغتين العربية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، إضافة إلى الكتب الإلكترونية. وتهدف المكتبة في المرحلة القادمة إلى تنظيم مسابقة وطنية للقراءة وحلقات تدريبية في مجال القراءة والكتابة. وتطمح المكتبة لإنشاء وحدات متنقلة تطوف محافظات السلطنة حتى لا تبقى خدماتها حكرًا على محافظة مسقط أو القادرين على الوصول إلى مسقط.

يذكر أن المكتبة أقيمت على مساحة 9 آلاف متر مربع في موقع جميل على شاطئ القرم، وراعت في تصميمها الفئة العمرية التي تخدمها من خلال التصاميم الداخلية للمكتبة.