1162043
1162043
المنوعات

بدء فعاليات الملتقى التراثي الثالث بصحم

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

تضمن معارض وأمسيات شعرية ومحاضرات ومسرحيات -

صحار - خميس الخوالدي -

احتفلت دائرة التراث والثقافة بصحار بافتتاح الملتقى التراثي الثالث بولاية صحم وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك، وحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص.

وأكد راشد بن صالح الشيادي مدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة شمال الباطنة أن الحكومة ممثلة بوزارة التراث والثقافة تولي التراث والثقافة اهتمامًا كبيرًا إيمانًا منهم بالإرث الحضاري والتاريخي التي تتمتع به السلطنة.

وأشار الشيادي إلى أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته الملتقيات السابقة ارتأت الدائرة أن يحط الملتقى رحاله هذا العام بولاية صحم العريقة التي تزدهر بالعديد من الآثار والموروث الشعبي والثقافي وأن الوزارة تحرص دائمًا على إحياء الموروث الثقافي والشعبي من خلال إقامة الملتقيات والمحاضرات الثقافية ومهرجانات للفنون الشعبية والحلقات العلمية المستمرة للمهتمين ولأبنائنا الطلبة للاستفادة منها كما أنها تحرص كل الحرص على المكتشفات الأثرية وتوثيقها.

وأضاف الشيادي: إن الدائرة حققت هذا العام اكتشافات أثرية كثيرة وأهمها أحفورية لقنفذ بحري بولاية الخابورة ومواقع استخراج وتعدين النحاس بولاية صحم وحظيت هذه الاكتشافات على الاهتمام من قبل الوزارة ووسائل الإعلام العماني، وتحرص الدائرة على المشاركة في الكثير من الفعاليات التي تقام في المحافظة كي تبرز أهمية التراث والثقافة في إظهار الهوية العمانية وغرس مفاهيم الأصالة لدى الأجيال القادمة.

وأوضح الشيادي أن الملتقى سيتميز بالكثير من الفعاليات الثقافية التي تتضمن محاضرات وأمسيات شعرية وإنشادية وعرضًا مسرحيًا ومعارض فنية للفن التشكيلي والرسم الحي ومعرضا للقى الأثرية وفعاليات خاصة بالأطفال ومعرضًا للحرفيين ومعرضًا للكتب وآخر للمؤسسات الأهلية والحكومية.

تقام اليوم محاضرة بعنوان «علوم البحار عند العمانيين» يلقيها حمود الغيلاني خبير تاريخي بوزارة التراث والثقافة إضافة إلى عرض مسرحية «رشحوني وشرشحوني» تقدمها فرقة الرستاق المسرحي.