1162529
1162529
الاقتصادية

بشائر حقل خزان تتوالى

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

العجيلي لـ عمان: تشغيل القاطرة الثانية خلال أيام وارتفاع الآبار المنتجة إلى 40 بئرا قبل نهاية العام -

حمود المحرزي -

كشفت شركة بي بي عمان عن أن تشغيل القاطرة الثانية لمشروع حقل خزان للغاز سيتم خلال أيام قلائل بعد أن كان مخططا له بداية العام القادم، وسيرتفع عدد الآبار المنتجة للغاز إلى 40 بئرا قبل نهاية العام من 20 بئرا في الوقت الحالي.

ورفع إنتاج القاطرة الأولى السعة التصميمية للقاطرة إلى 14 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، إضافة إلى 14 ألف برميل من المكثفات النفطية.

وكان صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة قد افتتح الخميس منشآت المرحلة الأولى من مشروع حقل خزّان للغاز وذلك في حفل رسمي حضره عدد من كبار المسؤولين بالدولة والرؤساء والمديرين التنفيذيين، وذلك بالتزامن مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد ليكون شاهدا على استمرار عجلة التنمية الظافرة ورافدا جديدا للطاقة في السلطنة.

وقد بدأت مرحلة إنتاج الغاز الأولى في حقل خزّان في سبتمبر من العام الجاري قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.

وقال المهندس يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي بي عمان في تصريحات خاصة لـ «عمان» انه من المتوقع أن يتم اتخاذ القرار النهائي للاستثمار في المرحلة الثانية من مشروع حقل خزان للغاز خلال الربع الأول من العام القادم، يليه إرساء عقود الإنشاءات لأعمال المرحلة والتي تتضمن قاطرة ثالثة لمعالجة الغاز وقاطرة ثانية لمعالجة المكثفات النفطية وخط تصدير جديد إلى نقطة تجمع الغاز الحكومي في فهود. مشيرا إلى أن حجم الاستثمار ضمن المرحلة الثانية يقدر بعدة مليارات من الدولارات تساهم فيه شركة بي بي وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وسيكون بداية إنتاجها في عام 2021.

وفي تصريحات له أعرب بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة “بي. بي”: عن فخره وسروره بالافتتاح الرسمي لحقل خزان معتبرا أنها إشارة بدء العمليات في حقل خزّان.

وقال: لقد عملنا من أجل هذه اللحظة لعشر سنوات.. بنينا خلالها علاقات وثيقة مع حكومة السلطنة ومع شركائنا معربا عن أمله أن تستمر في النمو.

وأضاف دادلي: “الآن وبعد زيارتي لهذا المشروع الهائل الذي عملنا على بنائه سويا في غضون سنوات قليلة أدركتُ لماذا يشبهونه بأنه مدينة وسط الصحراء. وقال هذه المدينة ستعود بالنفع على عُمان وشركة “بي. بي” لأعوام عديدة فلحقل خزان إمكانات تُقدر بـ 10.5 تريليون من موارد الغاز القابل للاستخراج”.

من جانبه عبر المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عن فخره وشركة النفط العُمانية، الذراع الاستثمارية للسلطنة في مشروعات الطاقة، بالمشاركة في إنجاز مشروع خزّان سعياً منها لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية للسلطنة.

وقال الزدجالي: نفخر بمساهمتنا في هذا المشروع، فلهذا المشروع دور فاعل في تعزيز التنمية المستدامة للبلد في مجالات متعددة وعلى سبيل المثال لا الحصر- تنمية العنصر البشري، وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة، والمسؤولية الاجتماعية.

وتتضمن المرحلة الأولى من تطوير مشروع حقل خزّان حفر 200 بئر متصلة بوحدة المعالجة المركزية التي تضم قاطرتين لمعالجة الغاز على مدى فترة زمنية تمتد لـ 15 عاما. كما يصل إنتاج حقل خزان في مرحلته الأولى إلى 1 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً مع إنجاز المرحلة الثانية من المشروع المعروفة باسم (غزير). ومن المتوقع أن يصل عدد الآبار إلى 300 بئر تقريباً على مدى العمر التشغيلي المقدّر لهاتين المرحلتين.

وقال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة “بي. بي”: إن المشروع يعكس قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع الضخمة قبل الموعد، وبأقل من الميزانية المحددة باستخدام التقنيات والخبرات التي قمنا بتطويرها على مر السنين”. مضيفاً “في مشروع خزان، قمنا بجلب قدراتنا وتكنولوجيتنا التي طورناها في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الغاز المحكم لنطبقها في عمان. ونحن سعداء بالنتائج”.

تغذية السوق المحلية

ويتم استخدام نحو 70% من إنتاج حقل خزان في الوقت الحالي لتغذية السوق المحلي بما فيها المناطق الصناعية واستخدامات قطاع النفط في الكهرباء والإنتاج المعزز، فيما سيكون الـ 30% المتبقية للتصدير عبر محطة الغاز الطبيعي المسال بولاية لتغطية طلبات التصدير لدى شركة الغاز الطبيعي المسال .

وبلغت كلفة إنجاز المرحلة الأولى من مشروع خزان ما بين 1.7 إلى 1.9 مليار دولار أمريكي من التكلفة الأساسية والتي كانت محددة بــ 2.1 مليار دولار أمريكي. كما انخفضت تكلفة حفر الآبار بنسبة 40% من إجمالي الحفر التي من المتوقع حفرها بالمرحلتين الأولى والثانية والبالغ عددها 300 حفرة.. وجاء الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في فترة زمنية قياسية أقل مما كان مخططا له.

المشروع الأكبر

ووصف يوسف بن محمد العجيلي الرئيس التنفيذي لشركة بي بي عمان في تصريحات سابقة مشروع خزان بأنه الأكبر ضمن المشاريع السبعة التي تقوم شركة بي بي بتشغيلها هذا العام على مستوى عملياتها العالمية حيث تتمثل أعمالها بالسلطنة في عمليات تطوير وإنتاج الغاز وتزويد وقود السفن وزيوت التشحيم وتوفير تكنولوجيا البتروكيماويات وتوفير مادة أساسية لمصهر الألمنيوم. مشيرا إلى إن التكلفة الإجمالية للمشروع سوف تصل بنهاية 2043 إلى 16 مليار دولار أمريكي كما ان الطاقة الإنتاجية لمشروع خزان سوف تصل خلال العام نفسه إلى 7 تريليونات قدم مكعب من الغاز و3.5 تريليون قدم مكعب من حقل “غزير”.

وسيعمل المشروع على توفير كمية من المكثفات النفطية حيث من المتوقع أن تصل إلى 25 مليون برميل يوميا عند وصول إنتاج مشروع خزان إلى مليار قدم مكعب من الغاز بنهاية عام 2017 .

اهتمام بالكوادر الوطنية

وبلغت نسبة التعمين بالمشروع 70% قبل بدء مرحلة التشغيل وهناك خطة لزيادة هذه النسبة من خلال تأهيل العمانيين داخل وخارج السلطنة في مختلف مواقع الشركة وعلى كافة المستويات شاملة الوظائف القيادية.

ويبلغ عدد العاملين في المشروع 13500 عامل، يشكل العمانيون منهم 50% ضمن فريق الإدارة، وقامت الشركة بتدريب 86 شابا من خريجي الكليات التقنية في بعض التخصصات الفنية الرئيسة ليصبحوا بذلك فنيي ميكانيكا، وكهرباء، وإنتاج، وفنيي أجهزة. كما قامت الشركة بإطلاق 73 مبادرة في مجال التعليم والتدريب، ودعم ريادة الأعمال، والطاقة المستدامة، واستفاد منها أكثر 33 ألف شخص.

يذكر ان حقل خزان يتسم بالمكامن الضيقة للغاز ولذلك فإن عمليات استكشاف، واستخراج هذا الغاز تواجه العديد من التحديات. إذ تقع مكامن الغاز بأعماق قد تصل إلى 5 كيلومترات تحت الأرض بين طبقات الصخور الصلبة كما يتطلب الوصول لهذه المكامن تقنيات ومعدات متخصصة وحفر الآبار العمودية والأفقية، بالإضافة إلى استخدام تقنيات محاكاة لتحرير الغاز لضمان الدقة والفعالية.

وبدأ العمل في مشروع خزان في ديسمبر عام 2013م بعد إتمام عمليات الاستكشاف (خلال الفترة من سنة 2007م إلى 2013م) والتي أكدت وجود مكامن غاز محكم يمكن لشركة “بي. بي” أن تستخرجه باستخدام تقنياتها المبتكرة.

وزادت فعالية الحفر بشكل كبير خلال فترة تطوير المشروع ليتم اختصار متوسط الوقت المطلوب لحفر واستكمال حفر البئر العمودي بحوالي 27%، كما تم تحقيق رقم قياسي في حفر أحد الآبار في فترة زمنية لا تتجاوز الـ 60 يوماً.

وبينما تُقدم شركة “بي. بي”. خبراتها في تقنيات المسح الجيولوجي، والتصديع الهيدروليكي، و خبرتها في تصميم الآبار، فقد كان لعدد من الشركات المحلية دور فاعل في توفير الخدمات المختصة باستخراج النفط والغاز في مشروع خزان، فقد تم إسناد حوالي 38% من إجمالي العقود الخاصة بالمشروع إلى مقاولين محليين حتى الآن.