1161287
1161287
العرب والعالم

سقوط مقاتلة «سوخوي» جنوب إيران ظريف يدعو أوروبا لتطبيق الاتفاق النووي بالكامل

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

طهران -عمان- سجاد اميري:

حثّ وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الاتحاد الأوروبي على تقديم إجراءات عملية وأن ينتقل من الدعم الإعلامي للاتفاق النووي إلى الدعم العملي لتطبيق الاتفاق بالكامل. وقال ظريف في تصريح صحفي عقب لقائه مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني» على هامش المؤتمر الدولي للأمن والتنمية المستدامة في أوزبكستان: «إيران طبقت الاتفاق النووي بالكامل لكنها ووجهت بخلق أجواء غير مناسبة من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة وعلى الدول الأوروبية أن تعمل على تغيير ذلك». وأضاف وزير الخارجية الإيراني: «نرحب بدعم الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي لكن هناك حاجة لإجراءات أوروبية أكثر فاعلية في مجال تطبيق الاتفاق والوفاء بالالتزامات فيه». وأشار إلى أن مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قدمت إيضاحات بالتفصيل عن مساعي الاتحاد حول التنفيذ الكامل للاتفاق النووي وتأكيد بلدان أوروبا على تنفيذه». في سياق آخر أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية «كمال خرازي» بأن بلاده لن تتفاوض حول برنامجها الصاروخي. وأضاف «سوف لن تكون هنالك مفاوضات أخرى أو مكملة بشأن القضية الصاروخية الإيرانية لأنها أساساً غير قابلة للتفاوض».

وبشأن دور الدول الأوروبية في دعم واستمرار الاتفاق النووي قال خرازي في تصريح له: «بعيداً عن موقف أمريكا فإن حظوظ الاتفاق النووي مرتبطة بمدى التزام الاتحاد الأوروبي بمسؤولياته حيال الاتفاق».

في شأن آخر أعلن قسم العلاقات العامة للقوة الجو - فضائية التابعة لحرس الثوري الإيراني عن سقوط مقاتلة من طراز «سوخوي22» تابعة للحرس في محافظة فارس (جنوب إيران).

وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء أن القوة الجو - فضائية التابعة للحرس الثوري أعلنت في بيان لها، إن إحدى مقاتلات السوخوي التابعة لهذه القوة تعرضت إلى حادث خلال عمليات تدريب في محافظة فارس ما أدى إلى سقوطها، مشيرة إلى أن الطيار لقي مصرعه في الحادث.