العرب والعالم

شكري يزور 6 دول عربية لبحث الأزمة اللبنانية

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

القاهرة - (رويترز): قالت وزارة الخارجية المصرية: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف أمس السبت وزير خارجيته سامح شكري بإجراء محادثات في ست دول عربية منها السعودية تتضمن الأزمة المثارة حول استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري.

وقال بيان وزارة الخارجية: إن شكري سيبدأ جولته اليوم الأحد وإنها ستشمل الأردن والإمارات والكويت والبحرين والسلطنة والسعودية وستتناول العلاقات الثنائية كما ستتطرق إلى التطورات بالمنطقة.

وجاء في البيان أن وزير الخارجية «سوف ينقل رسائل شفهية من رئيس الجمهورية إلى قادة الدول العربية التي تشملها الجولة، فضلا عن إجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية».

وأضاف أن الجولة «تأتي في إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد: إن شكري سيؤكد على «موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة، وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار».

وقال السيسي يوم الأربعاء الماضي إنه ضد توجيه ضربات عسكرية لإيران أو حزب الله مضيفا أن المنطقة بها ما يكفي من الاضطرابات. وشدد على أهمية تجنب التصعيد.