العرب والعالم

بريطانيا تشهد دقيقتي صمت إحياء لذكرى يوم الهدنة

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

يمثل نهاية الحرب العالمية الأولى -

لندن - (د ب أ)- أحيا الآلاف عبر بريطانيا يوم الهدنة، الذي يمثل نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918، بالوقوف دقيقتي حداد أمس لتذكر قتلى الحرب البريطانيين.

انضم القادة العسكريون والسياسيون، واضعين ورودا حمراء صناعية «بوبي» لترمز إلى الأرواح التي زهقت، إلى المحاربين القدامى، وغيرهم من الجمهور العام عند النصب التذكاري «القبر الأجوف» في وسط لندن القريب من البرلمان البريطاني والمكاتب الحكومية الرئيسية.

بدأ المشاركون وقوف دقيقتي صمت الساعة 11 صباحا (11:00 بتوقيت جرينتش) بعدما دق جرس ساعة بيج بن 11 مرة في برج الساعة بالبرلمان القريب.وأقيمت مراسم مماثلة في دير ويستمنستر آبي القريب وفي بليموث وبرايتون وغيرهما من المدن عبر بريطانيا.

ويمثل يوم الهدنة ذكرى الهدنة التي وقعتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا في 11 نوفمبر 1918، واضعة حدا للحرب العالمية الأولى.

ويقام يوم الذكرى الذي يحييه كبار الشخصيات في بريطانيا بمراسم أكبر في لندن بعد يوم الهدنة بيوم واحد.

وسوف تتابع الملكة إليزابيث الثانية -91- عاما العام الجاري مراسم يوم الذكرى من شرفة للمرة الأولى، وسيقوم نجلها الأمير تشارلز بوضع إكليل من الزهور على القبر الأجوف اليوم نيابة عنها.ومن المقرر أن تحضر الملكة وغيرها من أفراد العائلة الملكية، بالإضافة إلى السياسيين بمن فيهم رئيسة الوزراء تيريزا ماي، مراسم تذكارية في قاعة ألبرت الملكية في لندن.يذكر أن «القبر الأجوف» هو نصب لأكثر من مليون فرد عسكري بريطاني لقوا حتفهم في الحروب الحديثة، من بينهم حوالي 900 ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب العالمية الأولى.