1125025
1125025
آخر الأخبار

رئيس «اسعف التطوعية»: نظمنا طرقا ابتكارية لنشر ثقافة الإسعافات الأولية

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

أجرى الحوار - خلفان بن حمد الحسني -

نجحت الرؤية التطوعية التي رسم مسارها صالح بن مبارك المطاعني من ولاية جعلان بني بوحسن في تأسيس فريق«أسعف» وهو فريق شبابي تطوعي يهدف لنشر ثقافة الإسعافات الأولية وبطرق إبداعية وابتكارية لكافة شرائح المجتمع ، حيث استطاع صالح المطاعني تقديم صورة طيبة لآلية هذه الصورة التطوعية والتعامل بمنطقية عبر إطار الإسعافات الأولية.

وفي حديث مع صاحب الفكرة الخاصة بالفريق التطوعي ، ونقطة انطلاقته مع هذا المشروع وأبرز الإنجازات التي رسمها هذا العمل الشبابي تعرفنا على المطبات التي اعترت سير طريقهم والرؤى المستقبلية التي ينظر لها «أسعف» بعين الأمل.

بداية المشوار

حول انطلاقة مشوار هذا المسار تحدث صالح المطاعني قائلاً: تأسس الفريق عام 2015 ، تزامناً مع احتفالات السلطنة بيوم الشباب العُماني ، ولدى الفريق قاعدة عمل تتكون من ثلاث مراحل تنتهي بتحقيق رؤية الفريق وهي بعنوان (من التأسيس وحتى المؤسسة) أو From Foundation to Foundation بدأت مرحلة التأسيس

( 2015- 2016) وقد استحدث التطوير بين عامي ( 2017- 2019 ) وستكون مرحلة تحقيق الرؤية (مؤسسة أسعف في شهر يناير 2020) ، وترتبط قيم الفريق لتحقيق أهدافه من خلال مرتكزات يوم الشباب العُماني وهي التمكين ،الشراكة ، المواطنة ، الابتكار والحوار.

مؤسسة أسعف

على امتداد عمل وإدارة هذه المؤسسة تحدث صالح المطاعني: يدير الفريق مجموعة من الشباب المتخصصين في مجال الإسعافات الأولية وتسويق المشاريع الشبابية الذين كانت بصمتهم واضحة من خلال النجاح في تنفيذ العديد منها على مستوى كافة محافظات السلطنة ويسعى أعضاء الفريق لتحقيق رؤية الفريق من خلال وجود مؤسسة شبابية تقدم برامج المسؤولية الاجتماعية في مجال الإسعافات الأولية والسلامة الشخصية والعامة للفئات المستهدفة بالمجتمع المحلي.

إنجازات الفريق

عن أبرز الإنجازات التي حققها الفريق أعرب المطاعني قائلاً: حقق الفريق إنجازات عديدة تمثلت في: فوز الفريق بمسابقة دعم الأفكار والمشاريع الشبابية «تمكين2» والتي نظمتها اللجنة الوطنية للشباب 2015/‏‏2016م.

والفوز بجائزة وزارة الشؤون الرياضية لمبادرات شباب الأندية «مبادرون» والتي نظمتها وزارة الشؤون الرياضية 2016/‏‏2017 عن مجال (البيئة والسلامة).

الفوز بالمركز الأول بجائزة الغرفة للابتكار والتي تنظمها غرفة وتجارة وصناعة عُمان ومجلس البحث العلمي على مستوى محافظتي شمال وجنوب الشرقية وذلك من خلال مشروع ابتكاري بعنوان سترة aio للإسعافات الأولية.

تحديات

وحول التحديات والصعوبات التي واجهها فريق العمل قال : من أهم التحديات التي واجهها فريق العمل منذ تأسيسه هي عدم وجود مظلة رسمية لتتبنى مشاريع وبرامج الفريق من أجل تنفيذها ولكن سرعان ما تمت مواجهة الأمر من خلال تبني اللجنة الوطنية للشباب للفريق خلال مرحلة تمكين ومشروع قافلة أسعف الذي سينفذ بداية الشهر القادم بدعم من مصفاة الدقم وكان لنادي جعلان الرياضي الدعم الحقيقي والذي تمثل بأن يكون الغطاء الرسمي والقانوني لمشاريع وبرامج الفريق. ومن أهم التحديات كذلك التي واجهت الفريق ضعف السيولة وغياب مصادر التمويل من قبل المؤسسات الداعمة لمشاريع وأفكار الشباب وبحمد من الله وتوفيقه نجح الفريق في التغلب عليها من خلال تسويق العديد من البرامج والفعاليات للمؤسسات بالقطاع الخاص وساهمت من خلالها بدعم مشاريع الفريق ومنها: حلقات الساعة الذهبية التفاعلية ومسرحيات اربط صبعك التفاعلية والبرنامج الإذاعي Aseaf FM عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرنامج المسعف المبتكر.

حصاد «أسعف»

عن أهم النتائج والآثار الإيجابية التي حققها الفريق بيّن المطاعني قائلاً: إن هناك العديد من الحصاد الطيب الذي قطف ثماره الفريق الشبابي وهي ابتكار طريقة جديدة لنشر ثقافة الإسعافات الأولية وذلك من خلال دمج الوسائل التدريبية العملية في الإسعافات الأولية بالتطبيقات التفاعلية من خلال برنامج (ورش الساعة الذهبية التفاعلية).

تصحيح السلوكيات الخاطئة أثناء تقديم المساعدة الإسعافية للمئات من شرائح المجتمع بمسرحيات اربط اصبعك التفاعلية. إنتاج العديد من الأعمال والفيديوهات المرئية في مجال الإسعافات الأولية من خلال القناة اليوتيوبية وقد وصلت نسبة المشاهدين لفيديو كيفية إسعاف ظاهرة بلع اللسان لأكثر من 60000 مشاهدة.

ابتكار سترة «aio» للإسعافات الأولية والتي تستخدم للمصابين المتعرضين للحوادث المرورية مع احتمالية اشتباه المصاب بالعنق والعمود الفريق وتتميز السترة بإمكانية سهولة استخدامها.

خطط مستقبلية

ووفقا لخطط الفريق المستقبلية أكد المطاعني قائلاً: من أجل تحقيق مبدأ الاستدامة المجتمعية للفرق الشبابية بالسلطنة نجح الفريق في إطلاق مشروع وبعنوان (مدينتي مسعفة) وبدعم من لجنة السلامة المرورية بجعلان بني بو حسن والذي يهدف لتمكين أكثر من مئات الأفراد من المجتمع المحلي بالمدارس ومؤسسات المجتمع المدني بالولاية والمحافظة وتم إطلاقه برعاية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله بن منذر المنذري والي جعلان بني بوحسن.

ومن أهم المشاريع التي يتم تنفيذها خلال هذه الفترة هو تأهل الفريق لمرحلة التنفيذ بمسابقة «وياكم» والتي تنظمها مجموعة نماء القابضة واللجنة الوطنية واستهدفت 55 طالبا وطالبة و 42 من موظفي بلدية صور وغيرها من الشرائح المستهدفة وسيقوم الفريق وبدعم من مصفاة الدقم بتنفيذ مشروع «قافلة أسعف» بمحافظة الوسطى بداية أكتوبر القادم وتشمل العديد من البرامج والفعاليات المبتكرة لنشر ثقافة الإسعافات الأولية بالمدارس وجمعيات المرأة العُمانية.