المنوعات

أكاديميون مغاربة: الثقافة العربية الإسلامية أثرت في «الفكر اليهودي»

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

الرباط، الأناضول: اعتبر أكاديميون مغاربة أن الثقافة العربية الإسلامية أثرت بشكل كبير في الفكر اليهودي بالنظر إلى التفاعل الحضاري الحاصل في فترات تاريخية سابقة.

جاء ذلك في ندوة نظمتها مؤسسة أبو بكر القادري (غير حكومية)، بمدينة سلا (غرب)، بعنوان» الصراع العربي الإسرائيلي» من خلال قراءة لكتاب» قضايا، من أصول موسى إلى البابا بندكت السادس عشر» لأحمد شحلان.

وقال شحلان، المؤرخ المختص في الأديان المقارنة «إن الثقافة العربية الإسلامية أثرت بشكل مهول في اليهود، لأنها فتحت صدرها لهم خصوصا في المساجد والزوايا».

ولفت أن الغزالي وابن رشد أثروا في الفكر اليهودي بشكل لا يتصور.

واعتبر شحلان أن اليهودية قبل الإسلام كانت يهودية الطقوس، وبعد الإسلام أصبحت يهودية الفكر. وأشار أنه لا يوجد دليل على هجرة اليهود إلى المغرب؛ حيث أن معظم يهود المغرب لا علاقة لهم بفلسطين.

وأوضح أن اليهود لم يكتبوا تاريخهم القومي إلا بعد أن تأثروا بالدولة الألمانية. ونفى أن يكون هناك عداء ديني بين المسلمين واليهود. من جانبه؛ قال حسن أوريد؛ مؤرخ مغربي وأستاذ العلوم السياسية، إن اليهود تأثروا بمحيطهم الثقافي، بالنظر إلى وجود تلاقح تم في حضن الحضارة العربية الإسلامية.

وشدد على ضرورة الاتكاء على المعرفة الدقيقة المتأتية من العلم بهدف الاحاطة الشاملة بمختلف الرؤى عند عرض المواضيع العلمية الشائكة. وتابع» إننا بحاجة إلى العلم؛ قصد طرح الأيديولوجيا جانبا والتغاضي عنها». وأوضح أن كل الديانات بدون استثناء لا تنفصل عن سياقها الحضاري. وأشار أن الأندلس تؤرخ لهذا التلاقح وهو ما يبين علاقة الصلة والقرابة بين اللغة العربية والعبرية.