الاقتصادية

غدا افتتاح محطتي مسندم لمعالجة الغاز والطاقة

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

العمانية: يرعى صاحب السمو السيد منصور بن ماجد آل سعيد غدا بـ”الدارة“ بولاية بخاء افتتاح مشروع محطتي “مسندم لمعالجة الغاز “ و”مسندم للطاقة “ في إطار احتفالات البلاد بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد.

وتقع محطة “مسندم لمعالجة الغاز“ التي تبلغ تكلفتها 346 مليون ريال عماني (900 مليون دولار أمريكي) بـ” الدارة “ بولاية بخاء وهي تقوم بمعالجة النفط والغاز من إنتاج حقلي بخاء وغرب بخاء الواقعين في الخليج العربي قبـالة محافظة مسندم والذي يتم نقله عبر خط أنابيـب جديد تحت سطح البحر.

وهذا المشروع ضمن الخطط الاستراتيجية لحكومة السلطنة الساعية الى توفير الغاز لإنتاج الكهرباء وتوفير البنية الأساسية للصنـاعات المستقبلية في المحافظة وتحفيز شركات التنقيب عن النفط في مناطق الامتياز بمربع 40 /‏‏17/‏‏8.

وتعمل المحطة بطاقة انتاجية تقدر بحوالي 45 مليون قدم مكعب من الغاز و20 ألف برميل من المكثفات بجودة قابلة للتصدير عبر منصة التصدير العائمة مع مراعاة التوسعات المستقبلية للمحطة.

كما يتضمن المشروع مد خط أنابيب بحري بطول 21 كيلو مترًا لمعالجة الغاز من حقل بخاء (أ) وانشاء منصة عائمة لتصدير النفط تبعد حوالي 3 كيلو مترات عن موقع المحطة ومد خط أنابيب ثنائي الاتجاه من محطة مسندم للغاز الى محطة رأس الخيمة ومد خط أنابيب لتزويد محطة مسندم للكهرباء الجديدة بالغاز.

ويعتبر هذا المشروع ضمن المشاريع الحيوية والرائدة بمحافظة مسندم وهو باكورة التنمية الاقتصادية للمحافظة. كما يعتبر من المشاريع ذات الخصوصية والتحدي لعدم توافر مساحات جيدة لإقامة المشروع عليها.

كما أن الطبيعة الجيوغرافية للمحافظة كان تحديًا آخر للنقل اللوجيستي للمعدات ووحدات المحطة واستخراج التصاريح اللازمة.

وتُعد “محطة مسندم للطاقة الكهربائية المستقلة“ التي تبلغ تكلفتها 93.6 مليون ريال عماني (243 مليون دولار أمريكي) مشروعا استثماريا مشتركا بين شركة النفط العمانية بنسبة 70 بالمائة وشركة إل جي العالمية بنسبة 30 بالمائة.

ويأتي تنفيذ مشروع المحطة لتلبية احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية بكلفة إنتاجية اقتصادية وبهدف الإسهام في دعم الجهود المبذولة في إقامة مشاريع مستدامة في المحافظة.

وتقع المحطة الكهربائية في ولاية بخاء بمحافظة مسندم، وتقدر طاقتها الإنتاجية بـ ١٢٠ ميجاواط وهي تعمل باستخدام مولدات الوقود المزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتعتمد المحطة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات توليد الطاقة الكهربائية وإنتاجها والوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة لضمان استمرارية عمليات التشغيل والإنتاج. وتأتي تغذية المحطة بالغاز الطبيعي من خلال محطة معالجة الغاز المجاورة لها التابعة لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية.

وتستقبل محطة المعالجة الغاز الطبيعي من حقلي بخا وبخا الغربي البحريين في المحافظة ويُنقل جزء من هذا الغاز المعالج إلى محطة مسندم المستقلة للطاقة بموجب اتفاقية بيع وشراء مبرمة مع وزارة النفط والغاز.

وقد وقعت شركة “ مسندم للطاقة “ التابعة لشركة الغاز العمانية اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وبموجب هذه الاتفاقية تحصل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء الطاقة الكهربائية المنتجة خلال فترة العقد المحددة بخمسة عشر عاماً.

وتُنقل الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة عبر خطوط الربط الكهربائي في شبكة الجهد العالي (132 كيلو فولت) الجديدة التي نفذتها شركة كهرباء المناطق الريفية بهدف تلبية احتياجات محافظة مسندم من الطاقة الكهربائية.

ولهذه المحطة القدرة على العمل في أقصى الظروف المناخية من بينها الرطوبة العالية ودرجات الحرارة التي تصل إلى 50 درجة مئوية وهي ستؤدي دورًا محوريًا في نقل طاقة مرنة ومستدامة للمحافظة.